loader image
الرجوع

مطار الخرطوم الدولي الجديد

الخرطوم, السودان

2014 - العمل مستمر
مطارالبنية التحتيةمشروع حضري كبيرالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الكفاءة, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع مطار الخرطوم الدولي هو مطار السودان الجديد1، الواقع في أم درمان على بعد 40 كم من وسط مدينة الخرطوم وهو مصمم ليحل محل مطار الخرطوم الدولي الحالي2، الذي تم بناؤه في عام 1947 ويعاني من “مشكلات ازدحام خطيرة وتأخير وإلغاء متكرر” بحسب تقرير كلية الهندسة بجامعة الخرطوم3.

يعد مشروع المطار الجديد جزءًا من الخطة الاستراتيجية لشركة المطارات السودانية i(SAC) لصيانة وتطوير وتوسيع مطارات البلاد. تتصور SAC المطار الجديد كمركز للركاب والبضائع لأفريقيا4. يهدف المشروع إلى تخفيف المشاكل الملحة عند افتتاحه، حيث سيكون قادرًا على التعامل مع أكثر من ستة ملايين مسافر سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، يهدف المطار الجديد إلى تحقيق الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية لشركة SAC من خلال الالتزام بالمعايير الدولية وتعزيز الكفاءة التشغيلية وتجربة الركاب من خلال التقنيات الجديدة والعمليات الرقمية5.

تبلغ مساحة صالة الركاب بالمطار 86 ألف متر مربع6 وبطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 7.5 مليون مسافر7. تبلغ المساحة الخارجية للمطار 79 كيلومترًا مربعًا، بينما تبلغ المساحة الداخلية 22 كيلومترًا مربعًا. وسيحتوي المطار أيضًا على مدرجين بطول 4000 متر قادران على التعامل مع الطائرات الكبيرة مثل طائرة إيرباص A380. يشتمل المخطط التنظيمي للمطار على منطقة حرة ومنطقة صناعية ومحلات تجارية ونظام المطارات8. بالإضافة إلى ذلك، سيحتوي المطار على فندق دولي بسعة 300 غرفة9.

العنوان: مطار الخرطوم الدولي الجديد

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مطار الخرطوم الدولي الجديد

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد يظهر العديد من المباني في المطار الجديد

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الموقع الجغرافي للمطار الجديد

المصدر: اضغط هنا

المشروع قيد التنفيذ، حيث بدأت أعمال الإنشاء في عام 102019. وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل رئيسية11:

• المرحلة الأولى (بدأت عام 2019): سيتم تسليم المرحلة الأولى لاستيعاب 6 ملايين مسافر12. وتتضمن إنشاء مبنى المحطة ومدرج بطول وعرض 4000 متر و75 متر على التوالي، بالإضافة إلى 10 جسور للصعود الى الطائرات، وبرج مراقبة للحركة الجوية بطول 56.1 متر. بالإضافة إلى ذلك، ستحتوي على ميزة أنظمة العمليات الحديثة، بما فيها تلك الخاصة بأنظمة مناولة الأمتعة، وأمن الطيران، ومراقبة الحركة الجوية13. وستشمل هذه المرحلة أيضًا على تشييد المرافق الإضافية التالية:

– مركز للمؤتمرات.

– مركز أعمال المطار يغطي مساحة 13000 متر مربع ويتكون من 15 غرفة.

– 8000 متر مربع من المساحات التجارية.

– مبنى إدارة المطار بمساحة 22،641 متر مربع

– مركز تجاري كبير بمساحة 15 ألف متر مربع

– فندق مطار يضم 300 غرفة ومساحة 26435 متر مربع

– مركز للزوار بمساحة 3126 مترًا مربعًا، مصمم لما يصل إلى 500 زائر.

– مركز تسوق بمساحة 5000 متر مربع14.

• المرحلة الثانية: سيتم تنفيذ المرحلة الثانية لاستيعاب 9 ملايين مسافر15. وستشمل هذه المرحلة إنشاء مدرج بطول 4,000 متر مع صالة تمتد على 35,000 متر مربع ومكان اصطفاف الطائرات بمساحة 170,000متر مربع16.

• المرحلة الثالثة والأخيرة: سيتم زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار الى أكثر من 12 مليون مسافر17.

كما يتضمن المشروع إنشاء ممر واحد متقاطع لمسار الطائرات، ممرين متوازيين لمسار الطائرات، مكان اصطفاف الطائرات، ومركز شحن (مركز إقليمي)، حظيرة صيانة الطائرات، مناطق سكنية وتموينية، حديقة المطار، مسجد، خدمات صحية، طرق للمطار والطرق المؤدية للمطار18.

تم إطلاق المشروع من قبل حكومة السودان وهيئة الطيران المدني التابعة لها 19 20. وقد وضعت شركة دورش الألمانية الدولية المخطط التنظيمي، بالإضافة إلى تصميم الفكرة الرئيسية لمحطة الركاب وبرج التحكم بحركة الطائرات وغيرها من المباني الرئيسية للمطار الجديد21 22. وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع من قبل شركة البناء التركية (Summa)23 24، وتبلغ التكلفة التقديرية 1.15 مليار دولار أمريكي، بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الصيني 25والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 26والبنك الإسلامي للتنمية 27.

كما يتخذ المطار إجراءات تخفيفية لتوفير الطاقة، بما في ذلك استخدام مصابيح LED والطاقة الشمسية وتحسين تكييف الهواء28. كما تعالج الشركة مشكلة الربط من خلال خطة متسقة لتطوير الخطوط29.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf