loader image
الرجوع

مشروع مدينة جنوب المطلاع السكنية

المطلاع, الكويت

2017 - العمل مستمر
الإسكانمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتمدينة جديدة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: التخطيط الشامل, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مدينة المطلاع السكنية هي مدينة جديدة1 من المقرر أن تصبح أكبر مشروع ضخم متعدد الاستخدامات2 3 في جنوب المطلاع، وتقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا من مدينة الكويت. يهدف المشروع، الذي بدأته المؤسسة العامة للرعاية السكنية4 في الكويت إلى تحويل منطقة صحراوية شاسعة إلى مركز حضري حديث للمساهمة في تنويع الاقتصاد الكويتي، والتوافق مع رؤية الكويت الجديدة 2035 i، وتحسين نوعية الحياة للمقيمين.

العنوان: تصنيف استخدامات الأراضي في المخطط التنظيمي لمدينة جنوب المطلاع السكنية

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي يوضح تنفيذ مخطط استخدامات الأراضي

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي يوضح تقسيم الأراضي في أحد الأحياء

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد للمخطط التنظيمي لمدينة جنوب المطلاع السكنية المخطط لها

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق أهداف المشروع تم اقتراح مخطط تنظيمي لموقع بمساحة 100 كيلومتر مربع جنوب المطلاع5. تم تصميم المدينة بحيث تستوعب حوالي 400.000 نسمة6، وتضم 12 منطقة، تتكون من حوالي 28.363 منزلاً بمساحة 400 متر مربع لكل منها7. يتبع كل حي أحد أنماط التصميم القياسية الثلاثة المحددة كجزء من المخطط التنظيمي8. يتكون وسط المدينة من أراضي مخصصة للمباني متعددة الاستخدامات، وزارات، مؤسسات، صالات عرض صناعية، مناطق ترفيهية ومساحات مفتوحة9. كما تضم المدينة بعض المرافق الرئيسية: جامعة، حرمًا صحيًا، مركزًا رياضيًا ومركزًا للتسوق10.

وتشمل المرافق الإضافية المخطط لها للمدينة 116 مدرسة، 156 مسجدا، 48 سوقا صغير الحجم، 12 مركزا للصحة العامة، و3 عيادات متخصصة11، بالإضافة إلى إنشاء 150 كيلومتر من الطرق، تركيب شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والبنية التحتية الأخرى مثل إنارة الشوارع، أنظمة توزيع المياه، جمع مياه الأمطار، وشبكة الصرف الصحي12.

بدأ المشروع في عام 201713، وتم منح أول رخصة بناء في عام 201814. تتولى ادارة المشروع المؤسسة العامة للرعاية السكنية (PAHW)15 في الكويت، وقد تم إعداد المخطط الرئيسي من قبل شركة “إم جي بي سيتي بلان”، وهي شركة استشارية للتخطيط والتصميم الحضري مقرها تورونتو16. سيتم تنفيذ المخطط التنظيمي من قبل ثلاثة مقاولين رئيسيين، شركة مجموعة جيزوبا الصينية (CGGC)، وكولين، وساليني كوستروتوري17 18 19 ، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة لبناء البنية التحتية 356 مليون دولار أمريكي20.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf