loader image
الرجوع

حديقة الشهيد

الكويت, الكويت

2012 - العمل مستمر
ثقافةالبنية التحتية الخضراءالمساحات العامةمنتزه حضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة دامجة (اجتماعيا), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

حديقة الشهيد، هي أكبر حديقة حضرية1 ومشروع للبنية التحتية الخضراء2 في الكويت3. وقد عرفت الحديقة سابقا باسم ’الحزام الأخضر‘، وهي جزء من المخطط الهيكلي لمدينة الكويت (2005-2030) i وتعمل كمساحة عامة وخضراء متعددة الوظائف4 تحيط بالعاصمة. والحديقة تعالج آثار تغير المناخ بما في ذلك التصحر وارتفاع درجات الحرارة وتلوث الهواء كما تسعى إلى الحفاظ على تاريخ الكويت وثقافتها5 وتحسين نوعية الحياة6 وتعزيز مرونة المدينة7.

تبلغ مساحة حديقة الشهيد حوالي 20 هكتارا بطول 2.5 كيلومتر، وهي ناتجة عن مشروع تحديث حديقة الحزام الأخضر التاريخية التي انشات عام 1961 8. وبسبب المخاوف بشأن حالة الحديقة السابقة المتدهورة، قام مكتب الأمير في الكويت باستصلاحها لغرض إقامة الفعاليات الوطنية في ذكرى شهداء الحرب9. ولتحديث الحديقة ثلاث ابعاد: أولا: رواية قصة الأرض وابراز أهميتها التاريخية والثقافية. ثانيا: ايجاد منطقة نشطة للأنشطة الرياضية والمهرجانات الثقافية والبرامج التعليمية للكبار والصغار 10على حد سواء. ثالثا: المساهمة في حماية المدينة من آثار العواصف الرملية وتلوث الهواء11.

العنوان: الحزام الأخضر في المخطط الهيكلي لمدينة الكويت(2005-2030)

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مراحل تنفيذ حديقة الشهيد

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية تظهر المرحلة الأولى من حديقة الشهيد.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية تظهر المرحلة الثانية من حديقة الشهيد.

المصدر: اضغط هنا

تتكون الحديقة من ثلاثة أقسام متميزة من المساحات الخضراء، تم تطوير كل منها في مرحلة منفصلة بمخطط تنظيمي خاص. تم الانتهاء من الجزأين الأولين (المرحلتين الأولى والثانية) بينما الجزء الثالث قيد الإنشاء:

• المرحلة 1 (2013-2015) وتضم الجزء الأول من حديقة الشهيد، من تصميم ’ستروب + ريكاردو كاماتشو‘ 12والتي تمتد على مساحة 0.22 كيلومتر مربع13. يتميز هذا الجزء بمسارات المشي والحدائق النباتية والنوافير والمتاحف التذكارية البيئية والتاريخية ومراكز الزوار والمطاعم والمحلات التجارية ومواقف السيارات تحت الأرض. تتميز المباني بأسطحها الخضراء14، ويساهم مصممون آخرون في تصميم بعض الأجزاء في هذه المرحلة مثل حديقة الدستور للمهندس المعماري سدرش والهديف15.

• المرحلة الثانية (2016-2017) وتتكون من الجزء الثاني من الحديقة، وهي من تصميم المكتب الهندسي المشترك ’TAEP‘. يمتد هذا الجزء على مساحة 0.135 كيلومتر مربع ويتضمن ممرات للمشاة ومسرحًا ومساحة متعددة الأغراض للفعاليات ومنطقة عرض للأعمال المعمارية16.

• المرحلة الثالثة (2018 – مستمرة)، وتم تصميمها أيضا من قبل المكتب الهندسي المشترك ’TAEP‘، ويمتد الجزء الثالث على مساحة 0.2 كيلومتر مربع، ويضم مبنيين للمتاحف، وحدائق نباتية وأنشطة اجتماعية مثل السينما الخارجية، وملعب مظلل للأطفال، مبنى رياضي، حلبة للتزلج على الجليد، حديقة ثلجية، والقفز بالمظلات في الأماكن المغلقة17.

وتمتد الأقسام الثلاثة مجتمعة لتشكل حديقة خطية تبلغ مساحتها 55 كيلومترًا مربعًا. وتستخدم جميع الأقسام نباتات محلية مقاومة للجفاف، بما في ذلك أشجار التمر والليمون وورد الصحراء وإكليل الجبل وأعشاب القديس أوغسطين18.

المشروع مملوك من الديوان الأميريii لأمير الكويت19. تم تنفيذ القسمين الأولين من قبل شركة الخرافي الوطنية20 وشركة الهاني للإنشاءات والتجارة21، فيما يجري حالياً تنفيذ المرحلة الثالثة. واليوم، تجتذب الأقسام المكتملة من الحديقة ما يقرب من 2000 زائر يوميًا من مختلف الأعمار والخلفيات22، الذين يستمتعون بوسائل الراحة ويتعرفون على التاريخ الكويتي من خلال الجولات المصحوبة بمرشدين سياحيين23.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf