loader image
الرجوع

دُمتِ خضراء - حملة لزراعة الأشجار

المنامة, البحرين

2021 - العمل مستمر
تغير المناخالمساحات الخضراءالمساحات العامةالتشجير الحضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: النهج التشاركي, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة

’دُمتِ خضراء‘ هي حملة وطنية لزراعة الأشجار والتخضير، واستدامة تطوير وتنمية القطاع الزراعي في مملكة البحرين1 و إحياء الزراعة كإرث تاريخي. تهدف الحملة إلى مضاعفة عدد الأشجار بشكل عام ومضاعفة عدد الأشجار الساحلية أربع مرات بحلول عام 2035، بما يتماشى مع أهداف البلاد لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060 2. يركز المشروع على زراعة أشجار كبيرة دائمة الخضرة تناسب مناخ البحرين، مما يضمن استخدام المياه بشكل مسؤول.

بتكلفة إجمالية قدرها 1.32 مليون دولار، تغطي الحملة 10 مناطق في المحافظة الجنوبية، و6 مناطق في المحافظة الشمالية، و6 مناطق في المحرق، وفي محافظة العاصمة تركز بشكل أساسي على المنامة3. تم إطلاقها في أكتوبر 2021 وهي حاليًا في مرحلتها الثالثة.

العنوان: تنسيق الموقع على تقاطع الفاروق

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الزراعة على كورنيش الفاتح

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مشاركة مدرسة الحكمة الدولية في تخضير ممشى أم الحصم بعم من شركة SGS البحرين

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ملصق لحملة التشجير

المصدر: اضغط هنا

في المرحلة الأولى تم استهداف 27 موقعًا للتشجير وبمساحة إجمالية قدرها 73000 متر مربع بتكلفة تقارب 700000 دولار، بتمويل من القطاع الخاص4. وزرع ما يقرب من 49000 شجرة وشجيرة، نصفها بالشراكة مع البلديات5.

بعد نجاح المرحلة الأولى، شهدت المرحلة الثانية من الحملة التي بدأت في عام 2022 زيادة بنسبة 26٪ في عدد المواقع6. وتشمل هذه المواقع الحدائق والمماشي ومحطات النقل العام والمراكز الصحية والمدارس ومواقف السيارات والسواحل والشوارع7. تم زراعة أكثر من 50000 شجرة وشجيرة في المرحلة الثانية بمساحة إجمالية قدرها 13589 متر مربع عبر أربع محافظات في البحرين بتكلفة 471 ألف دولار8.

في مدينة المنامة نفسها، خمسة مواقع هي جزء من حملة “دمت خضراء”. تشمل النشاطات تخضير الأماكن العامة الكبيرة، وزراعة الأشجار على طول الشوارع، بالإضافة إلى التشجير في الأماكن التجارية. على سبيل المثال، كورنيش الفاتح أحد هذه  المواقع، و قد تم تشجيره في عام 2022 بدعم من بنك الخليج الدولي (GIB)9. تم زراعة 180 شجرة بوانسيانا (poinciana)، أكاسيا (acacia)، شربش (neem)، لبخ (ficus)، وجاتروفا (jatropha)  في الجزء الشرقي من الكورنيش10.

وقد استكمل مشروع آخر في المنامة عام 2022، وتضمن المشروع زراعة  وتخضير تقاطع الفاروق بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة. وشمل ايضا تركيب شبكة ري آلية، ونوافير مياه، بالإضافة إلى ما يقرب من 800 شجرة و1500 نبتة دائمة الخضرة11. كان الهدف من هذا المشروع هو تقليل درجات الحرارة والحفاظ على النباتات المحلية. وعلى نفس المبدأ تمت زراعة أشجار على طول طريق الزلاق السريع وطريق الملك فيصل السريع، بدعم من شركة غاز البحرين الوطنية وبنك البحرين والكويت12.

تم تحريج السوق المركزي بالتعاون مع جمعية مصارف البحرين بتكلفة إجمالية قدرها 55600 دولار13. اختارت البلدية على وجه التحديد الأشجار ذات المظلات الكبيرة لتوفير الظل والحماية من العواصف الترابية والرملية14.

بالإضافة إلى التعاون مع قطاع الشركات، عملت الحملة مع المؤسسات الأكاديمية مثل مدرسة الحكمة الدولية، من أجل تخضير ممشى أم الحصم. وبدعم من SGS البحرين، تم زراعة 23 شجرة كركديه (hibiscus) و22 شجرة  شربش (neem) على طول الممشى بهدف توفير الراحة للأطفال وكبار السن بالذات15.

الجهة القيادية في المشروع هي المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي (NIAD)، بالتعاون مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والمجلس الأعلى للبيئة. وتشجع الحملة من خلال نشاطاتها المتعددة التعاون بين البلديات وشركات القطاع الخاص والمنظمات غير الربحية16. بحلول نهاية عام 2022، تجاوزت الحملة هدفها المتمثل في زراعة 140000 شجرة في جميع أنحاء البلاد. الحملة مستمرة، مع بدء المرحلة التالية في 2023-2024.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf