loader image
الرجوع

مشروع الرياض الخضراء

الرياض, المملكة العربية السعودية

2019 - العمل مستمر
المساحات الخضراءمشروع حضري كبيرالمساحات العامةالتشجير الحضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على البيئة, النهج التشاركي, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, أليات التواصل, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مشروع الرياض الخضراء هو مبادرة تخضير حضري على نطاق واسع في الرياض1، وأحد المشاريع الأربعة الكبرى في مبادرة ’نحو حياة أفضل‘ الخاصة بالمدينةi. أطلقه الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2019، ومن المقرر أن يصبح هذا المشروع أحد أكبر مشاريع التخضير الحضري على مستوى العالم بميزانية تقدر بـ 32 مليون دولار2. تتمثل رؤية المشروع في تحويل الرياض إلى ‘واحة خضراء’ وواحدة من أكثر مدن العالم جودةً للحياة3. يتماشى المشروع مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ii، كمبادرة تنموية رائدة في الاستدامة الحضرية وخطوة نحو مستقبل خال من انبعاثات الكربون4.

يركز المشروع بشكل أساسي على التخضير في 120 حيًا ويتضمن زراعة 7.5 مليون شجرة5، مما يفضي إلى زيادة 545 كيلومترًا مربعًا من المساحات الخضراء. وذلك لأجل تحقيق هدف المشروع المتمثل في زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء من 1.7 متر مربع إلى 28 متر مربع6، وكذلك خفض درجات الحرارة بمقدار 2 درجة مئوية.

العنوان: خريطة تظهر جميع المساحات الخضراء في الرياض بحلول عام 2030.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر من الجو لحي بعد التخضير.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: شارع في الرياض بعد التخضير.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: نقل الأشجار لتخضير وادي المطار.

المصدر: اضغط هنا

تزرع الأشجار على امتداد 1204 كيلومترات من الطرق الرئيسية، وفي 43 حديقة عامة على مستوى المدينة و387 حديقة عامة على مستوى الأحياء، وحول 4500 مسجد و 4515 مدرسة و 4500 مجمع حكومي و4936 مرفقاً صحياً، وعلى 148 كيلومتراً ² من الوديان ومجاري الروافد المائية7. تم اقتراح عددا من الممكنات لإدامة زراعة الأشجار8، وتلك تشمل إنشاء شبكة جديدة لمعالجة المياه لأغراض الري وبطاقة 1 مليون متر مكعب يوميا. كما ويتم انشاء مشاتل لتلبية الطلب على الشتول.

وعلى صعيد السياسات، يتضمن المشروع اعداد تنظيمات خاصة لتمكين وتعزيز التخضير في الأماكن العامة والخاصة9، فضلا عن تسهيل تنظيم حملات توعية لتشجيع مشاركة المجتمعات المحلية. بالإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع فعاليات المشاركة المجتمعية، ومبادرات التوعية لتشجيع المشاركة الطوعية10.

وفيما يتعلق بجودة الحياة، يشجع المشروع على زيادة استخدام الأماكن العامة مما يسهم في الرفاه الاجتماعي والنفسي للمقيمين. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المشروع أيضًا بفوائد اقتصادية نظرًا لمساهمته في تقليل استهلاك الكهرباء وزيادة قيمة العقارات وخلق فرص استثمارية جديدة في قطاعات البستنة وتنسيق المواقع والري. في أبريل 2022، تم إطلاق المشروع رسميًا في 7 من أحياء الرياض وتحديدا في العزيزية والنسيم والجزيرة والعريجاء وقرطبة والغدير والنخيل11.

هذا المشروع الضخم هو قيد التنفيذ حاليًا من قبل الهيئة الملكية لمدينة الرياض 12. تتضمن المرحلة الأولى من المشروع، والتي بدأت في عام 2020، زراعة 31,000 شجرة تغطي 144 كم من الطرق الرئيسية، مثل طريق الملك فهد وطريق مكة المكرمة والطريق الدائري الشمالي والطريق الدائري الشرقي بالإضافة الى طريق الملك سلمان وطريق الملك خالد13.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf