loader image
الرجوع

مشروع رؤى المدينة

المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية

2022 - العمل مستمر
ثقافةمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتنشاطات سياحيه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: هوية المدينة (تظهيرها أو الحفاظ عليها), مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع رؤى المدينة هو مشروع تطوير عقاري ضخم متعدد الاستعمالات في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية. وهو يهدف إلى’إثراء تجربة زيارة المدينة المنورة كوجهة إسلامية وثقافية عصرية‘1. وهو المشروع الرئيسي لشركة رؤى المدينة القابضة وجزء مهم من تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 المرتبطة برفع الطاقة الاستيعابية لاستضافة الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون بحلول عام 2030 i 2.

المخطط التنظيمي للمشروع يغطي مساحة 1,5 كيلومترا مربعا2 في موقع يبعد 1 كيلومترا فقط شرق الجناح الشرقي للمسجد النبوي الشريف، ويهدف المشروع إلى تطوير ’منظومة فندقية وتجارية متكاملة والارتقاء بالخدمات المقدمة‘ للحجاج والزوار بالمدينة المنورة3. ويشمل المخطط التنظيمي مشاريع تجارية وسكنية ومشاريع فندقية تركز على ’إيجاد حيز مثري روحيا وثري من الناحية المعمارية‘ 4. ويسعى الى بناء ما مجموعه 47000 غرفة فندقية، تلبي الحاجة المتزايدة لإيواء الحجاج والسياح5. ويضم المشروع اكثر منى 95000 متر مربع من المحلات التجارية6، فيما خصص 63٪ من إجمالي مساحة الموقع للمساحات الخضراء والمفتوحة.

العنوان: المخطط التنظيمي لرؤى المدينة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي من الجو لمشروع رؤى المدينة والمسجد النبوي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مقطع عرضي ثلاثي الأبعاد في مشروع رؤى المدينة يبين أنظمة مواقف السيارات والتنقل.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الوضع القائم للمسجد النبوي الشريف. 

المصدر: اضغط هنا

من حيث الشكل المبني، فالمشروع يتعامل مع ارتفاعات المباني بحرص، بحيث لا تعيق الإطلالات على المسجد النبوي الشريف7. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المشروع ممرات للمشاة يصل عرضها إلى 60 مترًا، مما يتيح الوصول المباشر والسهل إلى ساحات المسجد8​​​​. هذه الممرات هي جزء من تصميم يعتمد المربعات الكبرى (super block)، والذي يفصل مناطق المشاة عن حركة مرور المركبات، ويعزز السلامة وإمكانية الوصول للجميع9​​​​. هذا التصميم يهدف إلى تعزيز التنقل والربط السهل بين مرافق سيارات الزوار من ناحية والمرافق ومراكز الخدمات المشتركة الأساسية من جهة أخرى، كما يركز على مسألة التوصيل والتحميل وإيجاد الحلول لها10​​.

تعد الاستدامة البيئية جانبًا رئيسيًا من المشروع، الذي يوظف تقنيات خضراء حديثة لجعل المدينة صديقة للبيئة بشكل أكبر11. وهذا يشمل نظامًا تحت الأرض لجمع النفايات الصلبة من الأماكن العامة، ومحطات مركزية لجمع النفايات في كل من المربعات، وأنظمة التظليل الموفرة للطاقة، وانظمة التبريد الطبيعية التفاعلية التي تقلل من استهلاك الطاقة12. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد المشروع جزئياً على استخدام الألواح الشمسية للطاقة المتجددة. كل ذلك يعزز البيئة الخضراء في المدينة المنورة13​​. في الواقع، يعتزم المشروع أن يكون تجربة مميزة تجمع ما بين الفخامة والاستدامة، حيث يؤمل أن يثري المشروع تجربة الزائر وأن يساهم أيضًا في ازدهار الاقتصاد وحماية البيئة في المدينة14.

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مشروع رؤى المدينة عام 2022 15. ويتم تنفيذ المشروع من قبل شركة رؤى المدينة القابضة، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) وتلعب دورا في التطوير العقاري في المدينة المنورة16 ii. وبحسب ما ورد تبلغ قيمة المشروع الإجمالي ما يقرب من 140 مليار ريال سعودي (37 مليار دولار) 17. وفي عام 2023، أعلنت شركة بارسونز (Parsons Corporation) أنها ستوفر استشارات فيما يخص إدارة إنشاء للمشروع18.ووفقاً للشركة، فإن ’المشروع يمثل المرحلة الأولى من التطوير الضخم الثالث للمنطقة الوسطى في المدينةiii ومن المتوقع أن يضيف 37 مليون دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي وسيخلق 93000 فرصة عمل جديدة‘19.

.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf