loader image
الرجوع

حديقة الملك سلمان

الرياض, المملكة العربية السعودية

2019 - العمل مستمر
المساحات الخضراءمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتمنتزه حضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

حديقة الملك سلمان هي متنزه حضري قيد الإنشاء في مدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية1، وهي مبنية على أرض المطار القديم. وتم تصميم المشروع ليكون القلب الأخضر لمدينة الرياض تحت شعار “أكثر من مجرد حديقة”2، حيث من المقرر أن تكون أكبر حديقة حضرية في العالم3. كما تمتد الحديقة على مساحة 13.3 كم2. وكجزء من رؤية المملكة 2030i، لن تصبح حديقة الملك سلمان “ملاذًا لعشاق الطبيعة فحسب، بل أيضًا مركزًا للثقافة والتجارة والحياة”4، إذ يسعى المشروع لتحقيق الأهداف الخمسة التالية5:

تطوير مشروع “الواحة الخضراء” ذي الموقع الاستراتيجي المتميز لسكان الرياض وزوارها.

تقديم مفهوم مبتكر للمتنزهات الحضرية يهدف إلى تعزيز نمط الحياة الصحي وتشجيع التفاعل مع الطبيعة.

زيادة رقعة الغطاء النباتي بالمدينة والتخفيف من درجة حرارة المناطق الحضرية.

إنشاء “منطقة حضرية جذابة ومركز نابض بالفعاليات والأنشطة”.

زيادة الأماكن الثقافية لدعم اهتمام المجتمع بالفن.

العنوان: مخطط حديقة الملك سلمان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية ثلاثية الأبعاد لحديقة الملك سلمان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية ثلاثية الأبعاد للمجمع الملكي للفنون.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: حديقة الملك سلمان وهي تحت الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، يقترح المخطط التنظيمي للمشروع إنشاء “سلسلة من المساحات العامة المركزية المفتوحة وتكون محاطة بمبانٍ متعددة الاستعمالات، ليكون المشروع منطقة حضرية مستدامة نابضة بالحياة”6. وبالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص 12كم2 من الأراضي للمساحات الخضراء، حيث ستتم زراعة مليون نبتة، وسيتضمن المشروع العناصر التالية:

  • العناصر البيئية: تبلغ المساحات الخضراء والمفتوحة 9.3 كم2، مع “وادي” مساحته 0.8 كم2 يقود إلى وسط الحديقة. وهناك أيضًا “الحلقة الحضرية” الداخلية والتي هي عبارة عن ممشى دائري يحيط بالحديقة ويبلغ طوله 7.2 كم وصُمم للمشي وركوب الدراجات. ومن المقرر أن يتم إنشاء المعالم والمرافق الرئيسية المتفق عليها على طول الحلقة. وقد تم التخطيط أيضًا لإنشاء عدة عناصر مائية على مساحة تزيد عن 0.3 كم2 ‏7.
  • المجمع الملكي للفنون: تبلغ مساحته 0.4 كم2، ويضم المعهد الملكي للفنون التقليدية، ومتحف الثقافات العالمية، ومكتبة متخصصة للفنون والثقافة، ومسرحًا وطنيًا يتسع لـ 2300 متفرج8.
  • المرافق الثقافية: تضم 7 متاحف مختلفة، مثل متحف الطيران، ومتحف الفلك والفضاء، ومتحف النباتات، ومتحف الواقع الافتراضي، ومتحف الهندسة المعمارية. وتضم أيضًا عددًا من الساحات تبلغ مساحتها الإجمالية 0.04 كم2 لاستضافة الفعاليات المختلفة وعرض الأعمال الفنية9.
  • المرافق الرياضية والترفيهية: تشمل ملعبًا ملكيًا للجولف على مساحة 0.85 كم2، ومجمعًا رياضيًا بمساحة 0.05 كم2، وملعبًا للواقع الافتراضي، ومركزًا للقفز المظلي، ومركزًا للفروسية، بالإضافة لمدينة ملاهي بمساحة 0.1 كم2 وحديقة مائية بمساحة 0.14 كم2 ‏10.
  • مركز الزوار: يضم مراكز بيئية وثقافية وتعليمية بمساحة 0.09 متر مربع11. كما سيحتوي على شرفة وساعة بإطلالة 360 درجة على الحديقة، ومعارض تفاعلية عن الحديقة، وقاعات اجتماعات وقاعات متعددة الأغراض، ومشتل للنباتات، ومطاعم ومقاهٍ12.
  • الإسكان والضيافة والأعمال: تضم المنطقة الحضرية المدمجة حوالي 12,000 وحدة سكنية، و16 فندقًا بإجمالي 2300 غرفة، و0.5 كم2 لمساحات البيع بالتجزئة13.
  • المرافق العامة: وتشمل المساجد، ونقاط الشرطة، ونقاط الرعاية الصحية، والمرافق التعليمية والاجتماعية، والمكتبات العامة، ومواقف السيارات بمساحة 0.28 كم2، وطرق الخدمة ومسارات السير والأرصفة، ومحطة تبريد المناطق وغيرها14.

ومن حيث إمكانية الوصول، من المقرر ربط المشروع بعدة طرق رئيسية، بدعم من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العامii، وهو مشروع تطوير مستدام موجه نحو توفير حلول متكاملة للنقل العام في العاصمة، ويمر المشروع عبر خمس محطات على الخط الأخضر لمترو الرياض و10 محطات من شبكة حافلات الرياض15.

إن حديقة الملك سلمان إحدى المبادرات الأربع التي أطلقها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالرياض في 19 مارس 2019، بتمويل حكومي يقدر بنحو 23 مليار دولار أمريكي (تضم المبادرات المسار الرياضي، والرياض آرت، والرياض الخضراء)16 وتتولى مؤسسة حديقة الملك سلمان، التي يرأسها صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، مسؤولية بناء وتشغيل الحديقة17. أما المخطط التنظيمي فهو من تصميم شركة عمرانية وشركة هينينج لارسن للهندسة المعمارية18. وقد فازت شركة المقاولات المحلية نسما وشركاها وشركة الراشد للتجارة والمقاولات بعقود تنسيق المساحات الخضراء التي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 2.5 مليار دولار أمريكي19. وبالإضافة إلى ذلك، وقع الاختيار على شركة قادة البناء الحديث لتتولى مسؤولية تدشين مجمع الفنون الملكي الذي تبلغ قيمته حوالي 7.5 مليارات ريال سعودي (2 مليار دولار أمريكي) 20. ويُعد الصندوق العقاري لحديقة الملك سلمان، الذي تم إطلاقه عام 2023 لتطوير عقارات متعددة الاستعمالات على أراضي الحديقة، “أول شراكة بين القطاعين العام والخاص تتم إدارتها وتمويلها بالكامل من قبل القطاع الخاص”21.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع الآلاف من فرص العمل، حيث يتم العمل فيه حاليًا ومن المقرر أن يتم تنفيذه على ثلاث مراحل رئيسية تمثل أجزاء المشروع الأساسية22:

  • المرحلة الأولى: تضم المنطقة الغربية، وتمتد على مساحة 7.3 مليون متر مربع.
  • المرحلة الثانية: تضم المنطقة الشرقية، وتبلغ مساحتها 6 مليون متر مربع.
  • المرحلة الثالثة: تضم المنطقة الشمالية، وتبلغ مساحتها 3.6 مليون متر مربع23.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf