loader image
الرجوع

مثلث ماسبيرو

القاهرة, مصر

2018 - العمل مستمر
تجديد الأحياء المؤدي لإقصاء الفقراءالعشوائياتمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, هوية المدينة (تظهيرها أو الحفاظ عليها), مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مثلث ماسبيرو هو مشروع إعادة تطوير حضري لواحدة من أكبر المناطق العشوائية في المنطقة التاريخية بالقاهرةi 1. يهدف المشروع إلى خلق “تجربة وسط البلد الحديثة”2في موقع منطقة عشوائية سابقة، كانت موطنًا لما لا يقل عن 18000 نسمة من خلال تعزيز الاستثمارات العقارية، بما يتماشى مع الأهداف المنصوص عليها في خطة الحكومة لتطوير المناطق العشوائية3وخطة تطوير القاهرة الخديوية4.

وتبلغ مساحة موقع ماسبيرو المثلث 0.3 كيلومتر مربع، ويمتد على جزء كورنيش النيل ويبلغ طوله 900 متر، حيث يمر بين المعالم الحالية للموقع، بما في ذلك مبنى وزارة الشؤون الخارجية ومبنى الإذاعة والتليفزيون وفندق رمسيس هيلتون والقنصلية الإيطالية5. وقد تم اقتراح مخطط تنظيمي لتطوير الموقع، بحيث يجمع بين المباني السكنية متعددة الاستعمالات، والمباني العامة والترفيهية.

العنوان: رسم ثلاثي الأبعاد للمخطط التنظيمي لمشروع مثلث ماسبيرو.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صور تُظهر المباني والبيوت العشوائية قبل الإزالة وبعدها.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تجسيد ثلاثي الأبعاد لمنظر جوي لمشروع مثلث ماسبيرو.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مثلث ماسبيرو قيد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

وتشمل العناصر الرئيسة أبراج ماسبيرو، ذات الوظائف الفندقية والسكنية والإدارية، وبرجين سكنيين مكونين من 18 طابقًا كمساكن بديلة للسكان الذين تم إجلاؤهم والذين اختاروا العودة إلى المنطقة بعد التطوير6، وبرج ثالث مكون من 23 طابقًا سكنيًا، بالإضافة إلى سلسلة من الفنادق الهامة7. ويتضمن المخطط أكثر من 20,500 متر مربع من المساحات المفتوحة، والمساحات الخضراء8، بالإضافة إلى مواقف للسيارات تحت الأرض. تم تصميم المباني بما يتماشى مع الطراز المعماري للقاهرة الخديوية9.

بدأ المشروع في عام 2018م، من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة – “وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية”. تمتلك الدولة حوالي 10% من مساحة المشروع، في حين يملك الأفراد 25%. أما المساحة المتبقية فهيا مملوكة لشركة العقارات المصرية “شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية”، بالإضافة إلى شركتين سعوديتين وشركتين كويتيتين10.ويقتصر دور الوزارة على تنفيذ الوحدات السكنية للمالكين.

المستشار الرئيس للمخطط التنظيمي للمشروع هو شركة أسوشيتد كونسلت للاستشارات13. تُنفّذ المخطط التنظيمي شركة المقاولين العرب كمقاول رئيس14، وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة لأعمال البناء للمشروع حوالي 10 مليارات جنيه مصري حتى عام 2021م15.

يتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل رئيسة، وهي:

  • المرحلة الأولى [2011-2018م]: إعادة توطين السكان وتوفير مساكن بديلة،
  • المرحلة الثانية: هدم المساكن غير الآمنة وإخلاء الموقع مع الحفاظ على العقارات الهامة في شارع 26 يوليو،
  •  المرحلة الثالثة: إنشاء أبراج سكنية جديدة ومساحات عامة، على أن يتم الانتهاء منها خلال فترة زمنية مدتها 18 شهرًا16.

الجدير بالذكر، أن “وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية” قدمت عدة خيارات لتعويض سكان مثلث ماسبيرو الأصليين، منها السكن البديل في منطقة الأسمرات بحي المقطم، والتعويض المالي، وإمكانية العودة إلى المنطقة المطورة مع دعم مالي إضافي لتغطية نفقات الإيجار على مدى ثلاث سنوات. كما يستطيع ملاك الأراضي استثمار أراضيهم مع الالتزام بالمخطط العام.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf