loader image
الرجوع

مونوريل القاهرة - قطار القاهرة الكهربائي

القاهرة, مصر

2015 - العمل مستمر
التنقلمونوريلالنقل السريعالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), التنقل الذكي, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة

مونوريل القاهرة هو نظام نقل سريع مكون من خطين قيد الإنشاء في القاهرة1. يبرز كأول نظام للسكك الحديدية الأحادية بدون سائق(مونوريل) في البلاد وكذلك الأطول في العالم عند اكتماله2. يعد المشروع جزءًا من رؤية مصر 2030 3 i، ويهدف إلى زيادة الاتصال بين المجتمعات الحضرية في القاهرة، وتسهيل تنقل المواطنين، وتقليل الاعتماد على المركبات الخاصة4.

يتكون مشروع مونوريل القاهرة من خطين:

  •  خط شرق النيل (خط العاصمة الإدارية الجديدة) يمتد بطول 54 كم بين العاصمة الإدارية الجديدة وشرق القاهرة. يتكون هذا الخط من 22 محطة وسيوفر النقل إلى خط مترو القاهرة 3 الذي تم افتتاحه حديثا في محطة الاستاد5.
  • خط غرب النيل (خط مدينة 6 أكتوبر) يمتد بطول 42 كم بين مدينة 6 أكتوبر والجيزة6. يتكون الخط من 12 محطة وسيوفر النقل إلى خط مترو القاهرة 3 الذي تم افتتاحه حديثا في محطة وادي النيل7.

العنوان: المخطط الرئيسي لمونوريل القاهرة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد لمونوريل القاهرة المخطط له.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مونوريل القاهرة قيد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مونوريل القاهرة قيد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

ويهدف تصميم النظام إلى خفض زمن رحلة التنقل، حيث يستهدف 60 دقيقة لمجمل خط شرق النيل و42 دقيقة لمجمل خط غرب النيل8. وسوف تستخدم 280 وحدة من طراز ألستوم إنوفيا™ ” Alstom Innovia™ 300 رباعية السيارات قادرة على الوصول إلى سرعة 80 كم/ساعة9 وسعة 45000 راكب في الساعة في كل اتجاه في وقت الذروة10. وبالتوافق مع مبادرات النقل العام الأخرى في القاهرة، بما في ذلك الخط الثالث لمترو القاهرة، وأنظمة النقل بالسكك الحديدية الخفيفة (LRT)، وأنظمة النقل السريع بالحافلات (BRT)11، يهدف مشروع المونوريل إلى تعزيز مستويات المعيشة الحضرية وتسهيل التنقل لسكان القاهرة. وخاصة سكان أطراف المدينة.

أطلقت الهيئة الوطنية للأنفاق12 هذا المشروع، في عام 2019، تم التعاقد مع إئتلاف شركة بومباردييه للنقل (التي استحوذت عليها مجموعة ألستوم منذ ذلك الحين)، وشركة أوراسكوم للإنشاءات والمقاولين العرب لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة الخطين13. وقد تم تعيين شركتي هيل إنترناشونال ومجموعة إتش جي آي ومقرهما الولايات المتحدة لتقديم خدمات إدارة المشروع، ومراجعة التصاميم في عام 142020 .

ويجري تنفيذ المشروع على عدة مراحل، ومن المتوقع استكمال العمل الأولي لخط العاصمة الإدارية الجديدة (شرق النيل) في أوائل عام 2020 وافتتاحه في عام 2023 15ومن المقرر أن يتم تنفيذ مونوريل مدينة 6 أكتوبر 2023، وأن يتم تشغيله عام 202416. وبعد الانتهاء من الإنشاء، سيقدم الائتلاف خدمات التشغيل والصيانة لمدة 30 عاما17. ويبلغ إجمالي الاستثمار في المشروع 4.5 مليار دولار18.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf