loader image
الرجوع

مشروع الزراعة الحضرية على الاسطح في حلوان

القاهرة, مصر

2018 - 2021
التنمية الاقتصاديةالبيئةالأسطح الخضراءالزراعة الحضرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: بناء القدرات, النهج التشاركي, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة

حلوان هي واحدة من المناطق الفقيرة في العاصمة القاهرة، وهي ذات نسيج حضري كثيف وتفتقر إلى المساحات خضراء والمفتوحة؛ وتتراكم القمامة على أسطح المباني فيها1. في عام 2018 بدأت شركة شادوف (Schaduf) ومقرها القاهرة مشروعًا للزراعة الحضرية في حلوان والعشوائيات المحيطة بها. يهدف المشروع الى تعزيز جودة البيئة في الحي كما المساهمة في تحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي في الحي2.

العنوان: تدريب أفراد من المجتمع في حلوان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مزرعة علـي السطح في حلوان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مزرعة علـي السطح في حلوان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تغليف المحصول.

المصدر: اضغط هنا

يركز المشروع على إنشاء 500 مزرعة حضرية على أسطح المباني بالإضافة الى تدريب المجتمع المحلي في حقل الزراعة الحضرية3. استند المشروع إلى الزراعة المائية، وهي طريقة تمكن من الزراعة من دون تربة وتتطلب الحد الأدنى من المياه، وهي تالياً ملائمة للزراعة على الأسطح4. كانت أكثر النباتات استخدامًا الملوخية، وهي نبتة محلية تُزرع على نطاق واسع في مصر، بالإضافة إلى الخس والورقيات الخضراء الأخرى5. تم تزويد كل أسرة بما يلزم لإعداد حديقتين على السطح، أي ما مجموعه 420 نبتة. تبلغ تكلفة التجهيز ما يقرب من 700 دولار للسطح الواحد، تساهم العائلات بحوالي 20 دولارًا منها فقط6.

المالك / المطور

شادوف10

الممول

دروسوس11

المقاول / المنفذ

شادوف12

المالك / المطور

شادوف10

المقاول / المنفذ

شادوف12

الممول

دروسوس11

تم تدريب 850 أسرة، شمل معظمها فتيات تتراوح أعمارهن بين 9 و15 سنة. زود التدريب السكان بالمعرفة اللازمة لزراعة النباتات المعتمدة ومكنها من الحصاد مرتين بالشهر بنجاح7.

تمت إدارة المشروع من قبل شادوف، في حين تم توفير 95٪ من التمويل من قبل مؤسسة دروسوس (Drosos) السويسرية. شادوف هي شركة خاصة محلية تأسست في عام 2011 وتهدف إلى تطوير «حلول خضراء» للمجتمعات ذات الدخل المحدود في القاهرة، وإلى مساعدتهم على تنمية حدائقهم ومزارعهم على الأسطح بغرض الاستهلاك المنزلي أو لأغراض تجارية8. ولإدامة هذا النموذج، تيسر الشركة توفير قروض الائتمان الصغيرة للأسر لتمويل مشاريعها9.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

منشورات ذات صلة

footerpdf