loader image
الرجوع

خطة دبي الحضرية 2040

دبي, الإمارات العربية المتحدة

2021 - العمل مستمر
التنمية الاقتصاديةمخطط تنظيميالتوسع الحضريالحوكمة الحضرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة تنافسية, التخطيط الشامل, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

تمثل خطة دبي الحضرية لعام2040 خارطة طريق شاملة توجه التنمية الحضرية في دبي على مدى العقدين المقبلين، نحو تحقيق الاستدامة وتحسين نوعية الحياة للناس1. ويعكس المخطط التنظيمي رؤية حكومة دبي المتمثلة في “جعل مدينة دبي الأفضل للعيش في العالم،” ويتماشى مع الأولويات الاقتصادية الاستراتيجية للإمارة واحتياجاتها المستقبلية2. وهو المخطط السابع لتطوير دبي منذ عام 1960، وهو مدعوم باستراتيجيات ومبادئ وتوجيهات للسياسات ومبادرات لتكون بمثابة دليل للخطط الأخرى الأقل مستوى3. علاوة على ذلك، سيتم تطوير تشريعات جديدة وحوكمة تخطيطية جديدة لدعم النمو السكاني المستدام، من 3.3 مليون حاليا إلى 7.8 مليون متوقع بحلول عام 42040.

العنوان: المخطط التنظيمي الحضري لدبي 2040.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المراكز الحضرية الخمسة الرئيسية حيث يركز المخطط التنظيمي على التنمية والاستثمار.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: النتائج المرجوة من الإسكان في المخطط التنظيمي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مسار الخط الأزرق الجديد لمترو دبي.

المصدر: اضغط هنا

تغطي خطة دبي الحضرية، التي تستجيب لرؤية دبي 2040، إمارة دبي بأكملها5، وتتضمن الخطة مخططا هيكليا استراتيجيا للمدينة6. يركز المخطط على تطوير خمسة مراكز حضرية، ثلاثة منها قائمة واثنان جديدان، لكل منها طابع فريد لدعم النمو الاقتصادي وتنويع فرص العمل مع توفير المرافق والخدمات الداعمة لجودة الحياة الحضرية لجميع القطاعات السكانية7:

  • ديرة وبر دبي كمناطق تاريخية تسلط الضوء على ثقافة المدينة؛
  • المركز الاقتصادي والتجاري العالمي، الذي يضم مركز دبي المالي الدولي، وشارع الشيخ زايد، ووسط المدينة والخليج التجاري؛
  • مركز للسياحة والترفيه، يضم مرسى دبي ومساكن شاطئ جميرا (JBR)؛
  • مركز إكسبو 2020، منطقة اقتصادية قابلة للنمو والتطور؛
  • مركز واحة دبي للسيليكون، حاضنة للابتكار والمعرفة8.

وتهدف الخطة أيضًا إلى مضاعفة المساحات الخضراء وتحسين إمكانية الوصول إلى وسائل النقل العام من خلال مشاريع التنقل الجديدة، مثل مشروع مترو الخط الأزرقi، وتوفير مشاريع سكنية جديدة9.

ويتم تنفيذ الخطة على مراحل:

  • تركز المرحلة الأولى على الإسكان وتطوير البنية التحتية، بما في ذلك تنفيذ السياسة الوطنية للإسكان بميزانية قدرها 65 مليار درهم، وإطلاق المخطط التنظيمي لتطوير حتا للسياحة المحلية والحفاظ على التراث. كما تضمنت صياغة قانون التخطيط الحضري وتطوير المخططات التنظيمية لأرياف وبراري دبي لتعزيز التنمية المستدامة والسياحة10.
  • تتضمن المرحلة الثانية مشاريع ضمن عشر مبادرات رئيسية مثل تحسين المراكز الحضرية، الاستراتيجية العقارية، خطة الزراعة الحضرية، والحفاظ على التراث العمراني، ووضع سياسة “مدينة ال 20 دقيقة” والتي تهدف إلى حصول السكان على 80٪ من احتياجاتهم اليومية في غضون 20 دقيقة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة، بالإضافة إلى مخطط تنظيمي للبنية التحتية لتنقل المشاة11.

تم إطلاق المشروع في عام 2021 من قبل حكومة دبي، تحت إشراف اللجنة العليا للتخطيط العمراني في دبي التي تأسست بهدف “تنظيم وضمان حوكمة التخطيط العمراني في دبي بالإضافة إلى تنفيذ مخرجات خطة دبي الحضرية 2040” بدعم من بلدية دبي12.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf