loader image
الرجوع

مشروع المخطط التنظيمي لمدينة بنغازي

بنغازي, ليبيا

2023 - العمل مستمر
البنية التحتيةمخطط تنظيميإعادة الإعمار بعد الصراعالمساحات العامة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: التخطيط الشامل, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

المخطط التنظيمي لبنغازي هي وثيقة تخطيط شاملة تهدف إلى تحديث وتطوير المشهد الحضري في بنغازي، ليبيا1. يستجيب هذا المشروع للتطور العشوائي للمدينة، والتهميش السابق، وآثار الحرب الأهلية الليبية (2014-2020) والصراع الذي أعقبها2. ويتضمن خطة مفصلة لتوجيه الاستثمارات العامة والخاصة على حد سواء، وتحدد مصلحة واهتمامات العامة، كما تخطط للتدخلات الاستراتيجية3.

وفقًا لما ذكرته بلدية بنغازي، يهدف المخطط التنظيمي إلى تحسين جودة المساحات العامة، وتعزيز التنمية الاقتصادية، والاستدامة البيئية4. كما يركز على تجديد الممرات المائية والبحيرات وبالتالي “إعادة توجيه المدينة نحو البحر5 بشكل فعال”. ويشمل ذلك إنشاء العديد من مشاريع البنية التحتية وإعادة الإعمار في المدينة، بما في ذلك إعادة احياء مركز المدينة التاريخي بما يتماشى مع المعايير والمواصفات الفنية المعتمدة6.

العنوان: النموذج ثلاثي الأبعاد للمخطط الحضري العام ومشروع التوسعة لمدينة بنغازي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المخطط التنظيمي لبنغازي.

المصدر: اضغط هنا

وتهدف الخطة بشكل خاص إلى تحسين القنوات المائية الرئيسية في المدينة7، والارتقاء بالأحياء السكنية العشوائية إلى أحياء سكنية مزودة بخدمات بنية تحتية متكاملة مثل شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء والطرق والنقل العام8، كما تم تضمين الخطة مرافق خدمية جديدة تشمل مرافق تعليمية وصحية ورياضية9. بالإضافة إلى تبني معايير تخطيطية ومواصفات فنية جديدة في جميع الأحياء السكنية، مما يمثل خطوة حاسمة في إعادة تعريف النسيج الحضري لمدينة بنغازي10، حيث لا تقتصر النتائج على إعادة بناء البنية التحتية للمدينة فحسب، بل تسعى أيضا إلى التوفيق وتطوير رؤية جديدة لمدينة بنغازي11، حيث سيكون المنتفعون سكان وزوار بنغازي على حد سواء12.

تم إطلاق المخطط الرئيسي في حزيران 2023 من قبل البلدية وصندوق اعمار بنغازي ودرنه(BCDF) i 13. شركة ليد اليونانية للاستشارات الهندسية هي مستشار رئيسي للمشروع، بالإضافة إلى دائرة المشاريع في البلدية14. ويدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بنشاط هذا المشروع، الذي يتماشى مع مبادرته “بناء السلام والمرونة في الشرق”، والتي تركز على تعزيز البنية التحتية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية15 ii. يرافق الخطة اتفاق بين جميع الجهات المعنية على المباني ذات الأولوية، بما في ذلك المباني التراثية التي سيتم ترميمها أو إعادة بنائها وفقا لتصميمها الأصلي16.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf