loader image
الرجوع

مشروع إعادة تأهيل سوق السقطية

حلب, سوريا

2018 - 2019
التراث الثقافيمشروع تموذجيإعادة الإعمار بعد الصراعسوق

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: هوية المدينة (تظهيرها أو الحفاظ عليها), الحفاظ على التراث, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع إعادة تأهيل سوق السقطية يأتي في سياق مشاريع إعادة الإعمار فيما بعد الحرب في حلب، سوريا1. ويعتبر مشروعًا نموذجيًا ضمن مبادرة صندوق الآغا خانii للثقافة الاوسع نطاقا لتأهيل السوق المركزي التاريخي في المدينة القديمة2 i، ويمثل أول مشروع مكتمل في مدينة حلب ضمن مشاريع إعادة الإعمار في المدينة3.

يعود تاريخ سوق السقطية إلى العصرين المملوكي والعثماني، وهو عبارة عن زقاق تاريخي يمتد بطول 150 مترًا ويتكون من 52 محلًا تجاريًا4. اشتهر سوق السقطية بقيمته المعمارية والثقافية الفريدة وموقعه المتوسط داخل السوق المركزي في حلب5. وعلى الرغم من تعرضه لأضرار جسيمة خلال الحرب، إلا أن معظم هيكله بقي سليما.

العنوان: موقع سوق السقطية (الخط الأحمر) داخل حلب

المصدر: اضغط هنا

العنوان: سوق السقطية بعد الترميم

المصدر: اضغط هنا

العنوان: سوق السقطية قبل الترميم

المصدر: اضغط هنا

العنوان: سوق السقطية بعد الترميم

المصدر: اضغط هنا

يعالج مشروع إعادة التأهيل بعد الحرب العديد من التحديات الاجتماعية والهندسية المتعلقة بالسوق:

• إثبات الملكية وحقوق الاستخدام السابقة6؛

• إعادة بناء سلامة الأسقف والأقبية المتضررة جزئيا، مع احترام لوائح اليونسكو لهذا الموقع كونه على قائمة التراث العالمي7. هنا تضمنت عملية الترميم / إعادة الإعمار على الحفاظ على هيكل السوق، بما في ذلك السقف المقبب والممر المركزي8.

• إعادة تأهيل 3 محلات مختارة، وعرض أنماط التشطيب المحتملة9.

علاوة على ذلك، فإن هدف المشروع يمتد إلى ما هو أبعد من الترميم المادي؛ فهو يهدف إلى انشاء كتلة مميزة داخل السوق المركزي من شأنها تحفيز المبادرات العامة والخاصة في مناطق أخرى من السوق، وهو أمر حيوي للانتعاش الاجتماعي والاقتصادي للمدينة10.

تم تنفيذ المشروع من خلال ثلاث مراحل رئيسية هي:

1. مرحلة ما قبل البناء [2016-2018]: المسوحات الأولية لوضع خطوط الأساس لإعادة التأهيل، مما أدى إلى اختيار سوق السقطية كمشروع نموذجي11.

2. مرحلة البناء [2018-2019]: استمر العمل في سوق السقطية ثمانية أشهر واكتمل في تموز 2019. بعد البناء، قامت مؤسسة الآغا خان للثقافة في سوريا بتطوير ’كتيب المواصفات‘  لمشاريع إعادة التأهيل المستقبلية داخل الأسواق.

3. مرحلة ما بعد البناء [2019-مستمر]: على الرغم من التحديات التي فرضتها أزمة كوفيد-19 في عام 2020، قام صندوق الاغا خان للثقافة بتوسيع المشروع ليشمل إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية المتصلة12.

بدأ المشروع في أواخر عام 2018 من قبل صندوق الآغا خان للثقافة (AKTC)، وذلك بعد اختيار سوق السقطية كمشروع نموذجي في مبادرة صندوق الاغا خان الاشمل لإعادة تأهيل سوق حلب المركزي13. وتم العمل بالتعاون مع اليونسكو، والمديرية العامة للآثار والمتاحف، والمحافظة ومجلس مدينة حلب، والصندوق الائتماني السوري للتنمية14. تم التصميم بالتعاون مع مكتب استشاري سوري ’دار للعمارة‘، بميزانية قدرها، 400 الف دولار15. في تشرين الثاني 2020، تم منح مشروع سوق السقطية جائزة ايكروم -الشارقة (ICCROM) لأفضل الممارسات في الحفاظ على التراث الثقافي وإدارته في المنطقة العربية16.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

منشورات ذات صلة

footerpdf