loader image
الرجوع

مشروع تعزيز الاستقرار الاجتماعي وزيادة منعة المجتمعات المحلية الأكثر تأثراً بالفيضانات المفاجئة

عمان, الأردن

2020 - 2022
البنية التحتيةمشروع تموذجياستراتيجيةالفيضانات الحضرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: التخطيط الشامل, النهج التشاركي, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

يهدف هذا المشروع إلى التخفيف من الفيضانات في العاصمة الأردنية. ويأتي المشروع كاستجابة لمشكلة الفيضانات الناشئة عن النمو الحضري السريع وغير المخطط له1  2. تفاقم هذه الفيضانات من المشاكل الاقتصادية وتزيد من هشاشة الوضع المعيشي للكثير من المواطنين الاردنيين واللاجئين والسوريين على حد سواء، كما من فرص حصولهم على الخدمات الأساسية الجيدة. ولمعالجة هذه المسألة، أطلق برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) في الأردن هذا المشروع ونفذه بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى. ومن النتائج المرجوة للمشروع، تعزيز حماية عدد من المواقع المختارة وسكانها بوجه هذه المخاطر، كما تعزيز القدرات داخل البلدية ولدى المؤسسات المحلية للتعامل مع الفيضانات المفاجئة في المدينة3.

العنوان: عناصر المشروع الخمسة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة تظهر تقييم مخاطر الفيضانات وتحديد أماكن الفيضانات والتدخلات لمعالجتها.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: جلسة مناقشة استشاريّة مع المجتمع المحلي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم توضيحي لمشروع الزهور الأخضر النموذجي.

المصدر: اضغط هنا

ويبني المشروع على مبدأ الاستجابة الشاملة والمتكاملة على والاستراتيجيات والتدخلات الرئيسية التالية والتي يمكن أن تحقق الأهداف وتؤمّن نتائج مستدامة وقابلة للإعادة في مواقع اخرى4:

  • الترسيم الدقيق للمناطق الأكثر عرضة للفيضانات في وسط عمان، وذلك بناء على دراسة قامت بتقييم مخاطر الفيضانات، مما ساهم بتحديد حلول قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لمعالجة هذه المسألة.
  • اعتماد أداة التخطيط سيتي راب (CityRAP) وهي منهجية تخطيط تشاركية، وتمكن المجتمعات المحلية من فهم وتحديد استراتيجيات العمل الرامية إلى الحد من المخاطر وتعزيز القدرة على التكيف. ويتحقق ذلك بوضع إطار عمل مرن للإجراءات العمليّة لتكون منهجية تدريجية.
  • تنفيذ المشاريع النموذجية للبنية التحتية الخضراء. وقد تم تنفيذ مشروعين نموذجيين في هذا الإطار: مشروع الجيوب الخضراء، ومشروع مثلث الزهور الأخضر.
  • بناء قدرات المجتمعات المحلية والمسؤولين المحليين من خلال ورش العمل والتدريب.
  • حملات توعية تهدف إلى تعزيز فهم المجتمع المحلي ووعيه بمخاطر الفيضانات وإلى تمكينهم من المشاركة في تنفيذ الحلول المقترحة5.

تم اعتماد أداة التخطيط التشاركي لمرونة المدينة (CityRAP) في عام 2021 6، غير أنه تم تعديلها خصيصًا لتكون أكثر ملاءمة لمعالجة مشكلة الفيضانات المفاجئة. ساعدت الأداة في تحديد عدد من التحديات المتعلقة بالفيضانات، بما في ذلك المخاطر التي يتعرض لها الأطفال الذين يذهبون إلى المدارس أثناء هذه الفيضانات المفاجئة7. وفي العام نفسه، ساعد تقييم مخاطر الفيضانات ورسم خرائطها في المدينة على تحديد الأولويات والوصول الى فكرة لشروع نموذجي لمعالجتها8. وفي هذا السياق في عام 2022، تم افتتاح مشروع مثلث الزهور الأخضر النموذجي، الذي يعتمد أنظمة تصريف مياه الأمطار الحضرية المستدامة9. وكان للمشروع نتيجة ملحوظة، حيث استفاد منه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة حوالي 35000 شخص يعيشون في وسط عمان10.

وقام برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) في الأردن بتنفيذ المشروع بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى11. وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 978000 دولار، بتمويل من حكومة اليابان12.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf