loader image
الرجوع

مدينة خزائن الإقتصادية

بركة, عُمان

2019 - العمل مستمر
منطقة اقتصادية حرةالبنية التحتيةمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مدينة خزائن الاقتصادية هي منطقة اقتصادية1 ضخمة2 ذات موقع استراتيجي في بركاء على طريق مسقط-الباطنة السريع3. يغطي المشروع مساحة 52 كيلومترًا مربعًا4 وهو مركز لوجستي متكامل، ويتكون من مشاريع تطوير متعددة الاستعمالات مثل المرافق الصناعية والتجارية والسكنية5.

تهدف هذه المدينة الجديدة إلى تحقيق الأهداف الوطنية التنموية الرئيسية للدولة، بما في ذلك النمو الاقتصادي والتنمية الصناعية ومشاركة القطاع الخاص في تطوّر البلاد6. تقع على بعد 60 كم من العاصمة مسقط، وهي المدينة الاقتصادية الثانية في السلطنة بعد المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم7.

تم الإعلان عن المخطط التنظيمي التفصيلي للمرحلة الأولى من المشروع في عام 2019 8. وتتمثل إحدى مزايا المخطّط الرئيسية في اتصاله بطريق مسقط-الباطنة السريع، وقربه من الخدمات الرئيسية في المنطقة مثل مطار مسقط الدولي وميناء السويق وميناء صحار9، مما يمنحه إمكانية الوصول إلى الأسواق الإقليمية مثل تلك الموجودة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران والهند وباكستان، وكذلك إلى الأسواق العالمية10. يتميز المخطط التنظيمي بمجموعة متنوعة من المناطق التي تشمل: منطقة صناعية ولوجستية، وميناء بري، وسوق مركزي للفواكه والخضروات، ومركز تسوق للسيارات، ومنطقة تجارية، ومجمع للتكنولوجيا والأعمال، ومنطقتين حرتين11، ومنطقة سكنية12.

العنوان: منظر تخيلي من الجو لمدينة خزائن الاقتصادية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة استعمالات الأراضي للمخطّط التنظيمي لمدينة خزائن الاقتصادية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: أعمال البناء في موقع مدينة الخزائن الاقتصادية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي ثلاثي الأبعاد لمخطط مدينة خزائن الاقتصادية.

المصدر: اضغط هنا

بهدف نجاح المدينة، وجعل مدينة خزائن مركزًا جاذباً للاستثمار، طوّرت عمان بنية تحتية متينة وأطر تشريعية13، لا سيما تلك الخاصة باستثمار رأس المال الأجنبي والخصخصة والشراكات بين القطاعين العام والخاص14. علاوة على ذلك، تعلن مدينة خزائن أنها توفّر أطراً مرنةً للإيجار والملكية وكذلك إجراءات ترخيص مبسطة للشركات15.

تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من المشروع في عام 2020 16 بتكلفة 5,17 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك بناء شبكات الطرق وشبكات تزويد وتخزين وصرف المياه، بالإضافة إلى المرافق الأخرى مثل إضاءة الشوارع17. وقد أتاح ذلك ما مساحته 3.2 مليون متر مربع للإيجار18، من المقرر أن تضم مشاريع استراتيجية مثل الميناء البري وسوق الفاكهة والخضروات المركزية وسوق السيارات والمستودعات19.

تم هيكلة المشروع كنوع من الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP20) اطلقتهامجموعة أسياد‘21 المملوكة لحكومة عمان. ومن المقرر تطويره من قبل تحالف بين مؤسسة عمان للاستثمار22 والشريك السعودي مجموعة محمد العلي السويلم (ماسكو – MASCO23). وتقود شركة الهندسة وإدارة المشاريع الدولية اتكينز ريالس (Atkins Realis24وبشكل كامل التخطيط التنظيمي الرئيسي والتصميم للمشروع. ويبلغ مجموع عقود الخبراء الاستشاريين 6.7 ملايين دولار أمريكي25، وهم مسؤولون أيضا عن الإشراف على المرحلة الأولى من المخطط التنظيمي؛ وأما المقاول الرئيسي للمرحلة الأولى فهو شركة جالفار للهندسة والمقاولات (Galfar Engineering & Contracting Company26).

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf