loader image
الرجوع

مشروع مدينة بسماية الجديدة

بغداد, العراق

2012 - العمل مستمر
الإسكانمشروع حضري كبيرمدينة جديدةالتنمية ما بعد الصراع

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: التخطيط الشامل, جودة الحياة الحضرية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

يعد مشروع مدينة بسماية الجديدة أكبر مشروع لتطوير المدينة في العراق1. وهو جزء من برنامج الإسكان الوطنيi الذي يهدف إلى تطوير ما يقرب من 1,000,000 وحدة سكنية في مجمل في المحافظات الخمس عشرة العراقية2. وتجسد رؤية المشروع، ’أمل العراق، رمز إعادة الإعمار‘، الأمل في عراق ما بعد الصراع3. وهنا، يهدف المشروع إلى تحسين نوعية حياة سكان العراق من خلال معالجة أزمة نقص المساكن الناجمة عن الحرب4، وإنشاء بنية تحتية كبيرة ووسائل راحة5. ويسعى المشروع أيضًا إلى تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية من خلال توفير مراكز تجارية ومراكز للأعمال6 7.

العنوان: مخطط استخدامات الأراضي لمدينة بسمايا الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: .التصوير ثلاثي الأبعاد لمدينة بسمايا الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: .منظر جوي لمدينة بسمايا الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: .ممرات للمشاة في مدينة بسمايا الجديدة

المصدر: اضغط هنا

ولتنفيذ رؤية المشروع تم اقتراح مخطط تنظيمي شامل يمتد على مساحة 18.3 كيلومتر مربع. ويقع الموقع على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق العاصمة بغداد. تتكون المدينة الجديدة من منطقة سكنية ومنطقة تجارية ومنطقة أعمال مركزية  ومرافق اجتماعية8. ويضم 59 مربعاً (city blocks) تعادل 8 مدن صغيرة بإجمالي 834 مجمعًا سكنيًا و 100.080 وحدة، مما يوفر السكن لأكثر من 600.000 شخص9. بالإضافة إلى الوحدات السكنية، تم تصميم هذه المدينة لتوفير الخدمات العامة المتطورة  والمرافق والخدمات المجتمعية مثل مباني الرعاية الصحية والمدارس والمناطق التجارية، بالإضافة إلى الأماكن العامة والمرافق الترفيهية10.

ولا تزال أعمال مشاريع البنية التحتية الضخمة جارية في المدينة الجديدة. وتشمل محطة معالجة المياه عالية التقنية، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، وشبكة الطرق، وخطوط الصرف الصحي، ومرافق الطاقة والطاقة11. وتم تصميم شبكة الاتصالات والكهرباء في المدينة ضمن نفق تحت الأرض لحمايتها من التأثيرات الخارجية، وفي الوقت نفسه تعزيز المظهر الجمالي لشوارع المدينة12.

أطلق المشروع من قبل الهيئة الوطنية للاستثمار التابعة للحكومة العراقية13، وتم اقتراحه من قبل الهيئة باعتباره مشروع تنموي رائد لبرنامج الإسكان الوطني في عام 2010 14.

تم تصميم المخطط التنظيمي ويتم تنفيذه من قبل شركة هانوا للهندسة والإنشاءات15 بمبلغ إجمالي قدره 10.1 مليار دولار أمريكي16، من خلال مذكرة تفاهم موقعة بين الحكومة العراقية وشركة هانوا للهندسة والإنشاءات في عام 172011. وقد تم اعتماد المخطط التنظيمي من قبل الحكومة العراقية، ومخطط تطوير الأراضي، ومخططات تصاميم الوحدات، ومخططات التصاميم الميكانيكية والإلكترونية في عام 2011 18.

يتم تنفيذ المشروع من قبل شركة هانوا / E&C، وتم التعاقد الرسمي لبناء المشروع بين الحكومة العراقية وشركة هانوا للبناء في عام 192012. بدأ البناء بالمناطق السكنية، مع التركيز في البداية على الأبراج السكنية، يليه البدء في أعمال المرافق  الاجتماعية، بما في ذلك المدارس20.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf