loader image
الرجوع

مشروع إعادة تدوير مقبرة الإطارات

رحية, الكويت

2021 - 2021
مطمر نفاياتمدينة جديدةإعادة التدويرنفايات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على البيئة, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع مقبرة الإطارات هو مشروع لإدارة النفايات1 يستهدف موقع لتفريغ  الإطارات الذي شكل مطمراً ضخمًا للنفايات المطاطية2 في مدينة رحية3 في الكويت. وتسبب مكب الإطارات هذا، والذي يقع على بعد 7 كيلومترات4 فقط من ضاحية الجهراء5 السكنية، في مخاطر جسيمة على الصحة العامة والبيئة حيث نتج عن احتراق أكوام الإطارات أدخنة ضارة6. وأصبحت خطورة المشكلة واضحة عندما تم التقاط موقع المقبرة بواسطة صور الأقمار الصناعية7. 

العنوان: : منظر جوي لمقبرة الإطارات في منطقة رحية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة تظهر كيفية تنظيم مطمر النفايات الى أجزاء متساوية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عامل في شركة ايبسكو العالمية للمقاولات العامة للمباني ( EPSCO Global General Contracting For Buildings ) يستخدم الإطارات المستعملة التي سيتم إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها في مصانع إعادة التدوير الإطارات في منطقة السالمي، الكويت.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: : منظر جوي ثلاثي الأبعاد لمقترح خطة الكويت بتحويل مقبرة الإطارات إلى مدينة ذكية جديدة.

المصدر: اضغط هنا

في عام 2017، تمت الموافقة على مشروع وطني لنقل أكثر من 42 مليون8 إطار سيارة قديم إلى موقع جديد لإعادة التدوير9، وبالتالي تهيئة الأرض لتطوير ’مدينة سعد العبد الله‘، وهي مشروع ’مدينة ذكية‘10 مدته 30 عامًا. يتضمن المشروع إنشاء منشأة جديدة لإعادة التدوير في منطقة السالمي بالقرب من المنطقة الصناعية في الكويت11 والتي ستقوم بإعادة تدوير جميع الإطارات وتجنب الحاجة إلى مطمر نفايات آخر12.

بحلول سبتمبر 2021 13، ومن خلال إجمالي 44000 رحلة لنقل الاطارات14، تم تنظيف موقع مقبرة الإطارات الحالي ونقل جميع الإطارات إلى مرافق إعادة التدوير المتعددة15. أحد هذه المصانع، مصنع شركة ايبسكو العالمية للمقاولات العامة للمباني لإعادة التدوير في السالمي، الذي بدأ تشغيله في عام 2021، بقدرة على إعادة تدوير 3 ملايين إطار سنويًا16. وفي المصنع يتم طحن الإطارات قبل ضغطها على شكل بلاط وأرضيات للملاعب17. ويهدف المصنع أيضًا إلى تصدير المنتجات المعاد تدويرها إلى دول الخليج والآسيوية الأخرى18.

قام مصنع آخر في السالمي، تديره Al Khair Group، بنقل أكثر من نصف إجمالي الإطارات من رحية بإستخدام أكثر من 500 شاحنة يوميًا19. وقد خطط لإعادة تدوير الإطارات من خلال عملية تعرف باسم الانحلال الحراري (Pyrolysis)، والتي تنتج نوعًا من الزيت يمكن استخدامه في العمليات الصناعية20.

وتشهد هذه المبادرة، التي تقودها حكومة الكويت، مشاركة العديد من وكالات القطاع العام، بما في ذلك الهيئة العامة للبيئة21، والهيئة العامة للصناعة الكويتية22، والإدارة العامة للجمارك23. وافقت الإدارة العامة للجمارك على تصدير 5 ملايين إطار في عام 2021 وقادت إنشاء 5 مصانع لتسهيل عملية إعادة التدوير قبل التصدير24. ولتنفيذ عملية إعادة التدوير نفسها، تم منح عقد لعدة شركات من خلال عملية تنافسية، وبرزت شركة ايبسكو العالمية للمقاولات العامة للمباني كواحدة من الفائزين25.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf