loader image
الرجوع

المنتزه الحضري واد سمار

الجزائر, الجزائر

2009 - 2018
المساحات الخضراءمطمر نفاياتمنتزه حضريإدارة النفايات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على البيئة, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

المنتزه الحضري لواد السمار هو عبارة عن مبادرة لإعادة تأهيل وتحويل أكبر مطمر للنفايات في الجزائر إلى حديقة ترفيهية وبيئية، تقع عند المدخل الجنوبي الشرقي للعاصمة، على طول طريق المطار الدولي1 2. أنشئ مطمر النفايات في عام 1978م وأغلق في عام 2011م بارتفاع يتجاوز 45 مترًا، مما يشكل أخطار صحية وبيئية كبيرة على السكان المجاورين. وبالتالي، يهدف مشروع إعادة التأهيل الى الحد من التلوث والتخلص من الروائح الكريهة التي كانت تزعج المنطقة مع تعزيز السياحة البيئية وتوفير وجهة للاسترخاء والاستجمام لسكان المدينة3، وخاصة سكان المنطقة الشرقية التي تشهد نمواً سريعا4 5 6. ويعد المشروع جزءًا رئيسا من الخطة الخضراء للجزائر لعام 2035م.7

العنوان: صورة توضح مطمر نفايات وادي السمار قبل تحويله ونموذج للمشروع.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم توضيحي للمناطق والمكونات الرئيسة لمنتزه وادي السمار.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية تظهر منتزه وادي السمار الحضري بعد التنفيذ.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: النباتات والغطاء النباتي في منتزه واد السمار الحضري.

المصدر: اضغط هنا

يغطي المخطط العام للمنتزه مساحة 0.5 كيلومتر مربع، ويضم 0.2 كيلومتر مربع للأشجار، 0.11 كيلومتر مربع للعشب الطبيعي، و0.09 كيلومتر مربع للمسارات، مع تخصيص مساحات إضافية لمرافق الري8. تضمنت عملية إعادة التأهيل المكونات التالية9:
– إعادة تشكيل المطمر.
– إعادة زراعة الغطاء النباتي، بما في ذلك 23 نوعاً من النباتات لتثبيت التربة10.
– تطوير الطرق المحيطة ومسارات لركوب الدراجات الهوائية.
– تركيب نظام تجميع الغاز الحيوي لإنتاج الكهرباء.
– إنشاء نظام لجمع ومعالجة السوائل المترشحة وتحويلها إلى مياه نقية.
– تطوير مرافق ترفيهية وعامة، مثل: مركز للمعارض، ومتحف للمطمر، و20 مظلة خشبية، وخمس محلات لبيع المواد الغذائية، وحمامات عامة، وأثاث حضري يشمل 350 مقعداً. بالإضافة إلى مواقف للسيارات تتسع لـ 2,500 سيارة11.
فيما يتعلق بالطاقة المتجددة والمياه، يتم تشغيل الحديقة بأكملها، بما في ذلك 220 مصباحًا للشوارع، بواسطة الغاز الحيوي الناتج عن مطمر النفايات الذي يتم تحويله إلى طاقة12. يتم إنتاج المياه للمنتزه من خلال معالجة التناضح العكسي (الاسموزي) للنفايات، مع وحدة معالجة السوائل المترشحة التي تضم 127 بئراً بسعة 720 متر مكعب في اليوم. ولضمان استدامة إمدادات المياه، يشتمل المشروع أيضاً على بئر بعمق 400 متر. يتم ري المساحات الخضراء باستخدام أنظمة الري بالتنقيط والرش، مدعومة بخزانين للمياه بسعة 150 متر مكعب13 14.

بدأ المشروع من قبل وزارة البيئة الجزائرية في عام 2009م15، وتم تسليمه فيما بعد إلى ولاية الجزائر العاصمة لتطويره كمتنزه عام. وقد تولت شركة (LIBANCONSULT AGM)، وهي شركة استشارات هندسية مدنية متخصصة في الهندسة البيئية، التصميم التفصيلي للمنتزه16. يقوم مكتب المنتزهات والترفيه بالجزائر (OPLA) بإدارة وتشغيل المنتزه، بينما تتولى مؤسسة تنمية المساحات الخضراء بولاية الجزائر أوديفال EPIC EDEVAL)) مسؤولية صيانة العناصر النباتية17 18. تم تنفيذ المشروع الذي تبلغ ميزانيته 52 مليون دولار أمريكي19 20 بتمويل من ولاية الجزائر على خمس مراحل. تشمل المرحلة النهائية إنشاء مناطق لعب للأطفال بجوار المنتزه.21 حاليًا، تم الانتهاء من المشروع ومن المتوقع افتتاحه قريبًا للعائلات الجزائرية22.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf