loader image
الرجوع

حديقة باب قنسرين

حلب, سوريا

2010 - العمل مستمر
التراث الثقافيالمساحات الخضراءتنسيق المشهدمنتزه حضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على التراث, جودة الحياة الحضرية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة

تعد حديقة باب قنسرين في مدينة حلب السورية مشروع حضري يقوده صندوق الآغا خان للثقافة.1 وتقع الحديقة بالقرب من البوابة التاريخية لباب قنسرين،i والتي بناها سيف الدولة، وتطل على مناظر خلابة لمدينة حلب القديمة والقلعة التاريخية. إذ يهدف هذا المشروع الطموح إلى إعادة إحياء المنطقة التاريخية المحيطة بالبوابة الجنوبية الغربية لمدينة حلب القديمة2 3 من خلال إنشاء مساحة خضراء حيوية ومتعددة الوظائف تنسجم مع التراث المعماري والثقافي لمدينة حلب.4 5
تسعى الحديقة من خلال مجموعة من الأنشطة الترفيهية والثقافية المتنوعة إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، وهي كالتالي:
أولًا: تعزيز جودة الحياة للسكان عبر توفير مساحة عامة خضراء كبيرة وصحية،6 خاصةً لسكان المناطق العشوائية المحيطة.7
ثانيًا، الحفاظ على التراث الثقافي للمكان من خلال حماية السمات التاريخية الرئيسة داخل الحديقة.8
ثالثاً، تنشيط الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل من خلال الأنشطة التجارية في الحديقة عند إنجازها.9

العنوان: خريطة استعمالات الأراضي للمدينة القديمة توضح موقع حديقة باب قنسرين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المخطط التنظيمي لمشروع إعادة تأهيل حديقة باب قنسرين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد ومقاطع عرضية لحديقة باب قنسرين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: إطلالة من تلة السودا على موقع المشروع.

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق هذه الأهداف، تم اقتراح مخطط تنظيمي للحديقة لتغطي مساحة 0.13 كيلومتر مربع.10 تتضمن الخطة الرئيسة المقترحة ما يلي:11 مساحات خضراء ومنطقة كهوف تاريخية ومناطق لعب للأطفال وفضاءات للفعاليات الخارجية ومطاعم ومتاجر على الممر الأخضر وبحيرات ومسجد وحضانة. وستشمل الحديقة خدمات سياحية ومنطقة تجارية مدعومة بمناطق للمشاة، مع ثلاثة مداخل على محيط الحديقة لتشكل واجهة مع المناطق السكنية والتجارية المحيطة. كما تتضمن مساحات انتظار للزوار. وتدور استراتيجيات التصميم الحضري للمخطط التنظيمي للحديقة حول ما يلي:

  • الحفاظ على التضاريس الطبيعية للمنطقة لخلق إطلالات مميزة تجاه البنية الحضرية والطبيعية للمدينة.12
  •  إنشاء ممر حضري جذاب مع متاجر ومقاهٍ وساحات تعمل كامتداد لقوام “السوق” الحضري للمدينة القديمة.13
  • الحفاظ على الكهوف التاريخية التي كانت تُستخدم كطرق عسكرية وأنفاق للهروب في التصميم الجديد.14

ويركز المشروع على تعزيز إمكانية الوصول إلى الحديقة، وخاصةً بالنسبة لسكان حلب المقيمين في المناطق المجاورة للمدينة القديمة.15 كما تهدف الحديقة إلى جذب الزوار والسياح الذين يأتون لاستكشاف المدينة القديمة.

المالك / المطور [عام]

بلدية حلب25

المقاول / المنفذ

بلدية حلب29

المالك / المطور [عام]

بلدية حلب25

المقاول / المنفذ

بلدية حلب29

انطلق هذا المشروع بمبادرة من صندوق الآغا خان للثقافة بالتعاون الوثيق مع مجلس مدينة حلب والسكان المحليين، إلى جانب عدد من المنظمات الثقافية والجمعيات المعنية بالحفاظ على التراث السوري.16 وقد تم إعداد المخطط التنظيمي للحديقة من قبل شركة (سايتس إنترناشيونال)،17 وهي شركة استشارات متعددة التخصصات معروفة بجودة أعمالها، والتي سبق لها تصميم مشروع حديقة الأزهر في القاهرة. وقد تم تمويل هذا المشروع من خلال برنامج المدن التاريخية التابع لصندوق الآغا خان للثقافة، بميزانية تقديرية قدرها 21 مليون دولار أمريكي.18 19 وتأتي حديقة باب قنسرين جزءًا من جهود أكبر يضطلع بها صندوق الآغا خان للثقافة لإحياء وتطوير المساحات الحضرية في المدن التاريخية في منطقة الشرق الأوسط.

وكان من المقرر أن يستغرق تنفيذ هذا المشروع مدة عامين، وقد بدأت الخطوات التمهيدية لتنفيذه من خلال المسوحات المكانية لحديقة باب قنسرين في عام 2010م.20 إلا أنه قد توقفت أعمال التنفيذ بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة التي شهدتها المدينة جراء الحرب. وفي الآونة الأخيرة، أعيد فتح ملف هذا المشروع21 22 من قبل الجهات المعنية بهدف استئناف العمل عليه واستكماله.
وقد بدأت عمليات التنفيذ بإخلاء الأحياء العشوائية في المنطقة، ثم نقل المقبرة الموجودة في الركن الشمالي الغربي تدريجيًا.23 إذ تم هدم 159 منزلًا من أصل 575 منزلًا في المنطقة، ونقل سكانها إلى منازل صحية في مدينة هنانو.24

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf