loader image
الرجوع

برنامج الفن العام في قطر

الدوحة, قطر

2011 - 2022
ثقافةتنسيق المشهدالفن العامالمساحات العامة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, مدينة إبداعية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

برنامج الفن العام في قطر هو خطة تقودها متاحف قطرi، المؤسسة البارزة للفنون والثقافة في البلاد، بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة (أشغال)ii لتحويل المساحات العامة في البلاد إلى متاحف مفتوحة تضم العديد من الأعمال الفنية1. ويتماشى البرنامج مع رؤية متاحف قطر المتمثلة في “كونها محفزًا ثقافيًا” ويهدف إلى ربط الأفراد بالأماكن من خلال الأعمال الفنية2، وتنشيط المساحات العامة داخل العاصمة الدوحة وخارجها بطرق هادفة ويسهل الوصول إليها، وتقديم الفن مباشرة إلى الناس، وتعزيز المشاركة المجتمعية، والحوار3، وتوسيع الآفاق الإبداعية. ويسعى البرنامج إلى إثراء المشهد الثقافي في قطر من خلال نشر الفن في المساحات العامة4.

العنوان: منحوتة "7" للفنان العالمي ريتشارد سيرا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منحوتة الرحلة المعجزة للفنان داميان هيرست.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منحوتة الإبهام للفنان سيزار بالداتشيني.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منشور المسابقة الطلابية السنوية للفن العام.

المصدر: اضغط هنا

وقد انطلق البرنامج في عام 2011 مع وضع المنحوتة “7” للفنان العالمي ريتشارد سيرا، في حديقة متحف الفن الإسلامي. وقد تم وضع العمل الفني في هذا المكان خصيصًا “لربط المحتوى الجمالي للمتحف بإمكانية بناء مساحات عامة للناس”5. وقد أصبح هذا التمثال حافزًا لوضع مزيد من الأعمال الفنية في المساحات العامة6 الداخلية والخارجية، بما في ذلك تلك الموجودة في مطار حمد الدولي وما حوله. كي يتم توسيع البرنامج وتسريع وتيرته لاحقًا ليشمل مزيدًا من المساحات والأعمال الفنية قبل كأس العالم لكرة القدم 2022‏7. فقد تمت إضافة أكثر من 40 عملاً فنيًا جديدًا قبل الفعالية، ليصبح بإمكان الـ 1.5 مليون سائح الذين كان من المتوقع أن يزوروا الدوحة الاستمتاع بأكثر من 100 عمل فني عام8.

ويتضمن البرنامج أعمالاً فنية عامة لفنانين من جميع الجنسيات والخلفيات بمن في ذلك الفنانون القطريون المحليون9. وتعرض الأعمال الفنية عبر جميع أرجاء قطر بداية، من الأماكن الطبيعية إلى الصحراء والأحياء المحلية، بما في ذلك المواقع التراثية مثل سوق واقف. كما تم وضعها في مناطق التسوق، والمحميات الطبيعية، والمؤسسات التعليمية، والمتاحف، والحدائق، ومحطات السكك الحديدية الوطنية، بالإضافة إلى عدد قليل من الملاعب10.

المالك / المطور [عام]

متاحف قطر13

الممول

متاحف قطر14

المقاول / المنفذ

متاحف قطر15

أشغال15

المالك / المطور [عام]

متاحف قطر13

المقاول / المنفذ

متاحف قطر15

أشغال15

الممول

متاحف قطر14

وقد طورت فكرة البرنامج وعملت على تنفيذها الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني. ويكتشف البرنامج المواهب ويختار الفنانين والأعمال الفنية المميزة من خلال عدة طرق، بما في ذلك طلب التوجيه من اللجان الاستشارية التي تتكون من خبراء في هذا المجال، والتعاون مع المنظمات الخارجية، ودعوة الفنانين بشكل علني لتقديم أعمالهم11. وقد تم وضع العديد من الأعمال الفنية بالشراكة مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة في قطر (أشغال)12. ومن الجدير بالذكر أن البرنامج يعتبر من أوائل برامج الفن العام المعاصر الشاملة في منطقة الخليج.

ويقوم البرنامج أيضًا بإشراك المجتمع في العديد من أنشطته ويشمل هذا التعاون مع الجامعات والشركات الخاصة والعامة. فمثلًا، أطلقت متاحف قطر، معرض المسابقة الطلابية السنوية للفن العام، بالتعاون مع شركة الديار القطريةiii</a، وهي شركة عقارية في الأساس، داخل الحديقة الهلالية التي افتتحت مؤخرا بمدينة لوسيل.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf