loader image
الرجوع

مشروع التطوير الحضري لبربرة

بربرة, الصومال

2020 - العمل مستمر
خطط العملالساحلالمساحات العامةاستراتيجية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة دامجة (اجتماعيا), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

يعالج مشروع التنمية الحضرية في بربره الحاجة إلى تطوير القدرات البلدية وتحسين النظم الحضرية في مدينة بربره الساحلية1. وهو يتماشى بشكل مباشر مع خطة التنمية الوطنية الثانية لأرض الصومالi، والتي تهدف إلى الحد من الفقر من خلال خلق فرص اقتصادية أكبر، والاستثمار في الشباب والخدمات والإنتاج والبنية التحتية2. ويهدف إلى تحقيق الأجندة الحضرية الجديدة وكذلك أهداف التنمية المستدامة، نحو خلق مستوطنات بشرية دامجة اجتماعيا، وآمنة، ومرنة، ومستدامة3. يتكون المشروع من خطط ومشاريع في مجالات التخطيط الحضري وإدارة النفايات والبنية التحتية المستدامة والأماكن العامة4.

العنوان: المخطط التنظيمي لمشروع شاطئ بربرة، أحد مكونات مشروع التطوير الحضري في بربرة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مصابيح الشوارع التي تعمل بالطاقة الشمسية، وهي جزء من مكون البنية التحتية للتطوير الحضري في بربرة المصدر.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: أرصفة المشاة، واحدة من مكونات مشروع التطوير الحضري في بربرة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مناطق الجلوس على الشاطئ، واحدة من مكونات التطوير الحضري في بربرة.

المصدر: اضغط هنا

الهدف الأساسي من المشروع هو تعزيز التنمية الحضرية المستدامة، وتعزيز فرص العمل للنساء والشباب، وتحديث نظام إدارة النفايات في بربره5. ولتحقيق ذلك استند المشروع في عمله على ثلاث مكونات أساسية:

موقع مطمر النفايات ونظام إدارة النفايات

الهدف من هذا العنصر هو إصلاح نظام إدارة النفايات بحيث يكون مستدامًا ومفيدًا اقتصاديًا6. ويتم ذلك من خلال تقليل توليد النفايات إلى أدنى حد ممكن، بالإضافة إلى الاستخدام المبتكر للموارد الموجودة، وإعادة استخدام المواد، ونشر الوعي بفوائد الاقتصاد الدائري للتنمية الاقتصادية المحلية7. بالإضافة إلى ذلك، تم اقتراح موقع جديد لطمر النفايات ومنشأه لإعادة التدوير في موقع استراتيجي لتحقيق أدارة النفايات بشكل فعال8.

شبكة الطرق والبنية التحتية للشوارع

ومن المجالات الأخرى التي يركز عليها المشروع تطوير شبكات الطرق لتسهيل نقل النفايات إلى مكب نفايات جديد. ويشمل ذلك بناء شبكة من الطرق الفرعية بطول 20 كيلومترا، فضلا عن الطرق الداخلية في أماكن المجتمعات المحلية في بربرة9.

تطوير شاطئ بربرة

ويركز مشروع التنمية الحضرية أيضا وتوفير المساحات اللازمة للتلاقي الاجتماعي ولتعزيز سبل العيش المحلية10. تم إطلاق خطة تطوير شاطئ البحر في عام 2021 11، وتتكون من ممرات للمشاة، و41 مقعدًا، و10 شرفات مراقبة، و36 كرسي استلقاء للتشمس، و3 أراجيح، و35 صندوق إعادة تدوير، و324 شجرة، و203 مصباح شوارع تعمل بالطاقة الشمسية12. وجود أضواء الشوارع في الليل خلقت مساحة عامة نابضة بالحياة، حيث شعر الناس بالأمان والرغبة في تشجيع الأنشطة الترفيهية العامة الليلية13. تشمل المرافق الأخرى محطة للحافلات وأبراج لحراس الشاطئ ومحطات لبائعي المواد الغذائية14.

تم إطلاق المشروع في يناير 152020 ويقوده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالشراكة مع بلدية بربرة16. وتبلغ الميزانية التقديرية للمشروع 7.5 مليون يورو، بتمويل من صندوق التنمية الأوروبي في إطار برنامجه الإرشادي الإقليمي (RIP) من 2014-2020 لشرق وجنوب أفريقيا والمحيط الهندي17.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf