loader image
الرجوع

تطوير ميدان عابدين

القاهرة, مصر

2015 - 2016
التراث الثقافيالمساحات الخضراءمشروع تموذجيالمساحات العامة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على التراث, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

ميدان عابدين، المحاط بقصر عابدين التاريخي، هو ميدان عام يقع في وسط مدينة القاهرة. ويغطي مساحة قدرها 36600 متر مربع، وفي عام 2015، تم تحديده للتجديد كجزء من خطة تطوير القاهرة الخديويةi 1. تم الإعلان عن خطة إعادة تطوير القاهرة الخديوية في عام 22014، وهي عنصر أساسي في خطة التنمية الحضرية الإستراتيجية للحكومة المصرية3. ويتكون المشروع من مكونين رئيسيين، ترميم الواجهة والساحات العامة، بالإضافة إلى معالجة مشكلات الازدحام المروري4. تقترح عملية إعادة التطوير تدخلات من خلال أربعة مشاريع نموذجية، تهدف إلى تحويل الميادين الرئيسية في وسط القاهرة إلى مساحات خضراء نابضة بالحياة متصلة بشبكات خضراء صديقة للمشاة ويمكن للجميع الوصول إليها5.

العنوان: خطة إعادة تطوير القاهرة الخديوية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي لميدان عابدين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ممرات المشاة في ميدان عابدين والمناطق الخضراء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: لقطة ليلية لميدان عابدين.

المصدر: اضغط هنا

كان ميدان عابدين أحد الميادين الأربعة التي تم اختيارها للتجديد في إطار خطة إعادة التطوير. وقد مر الميدان تاريخياً بالعديد من التغييرات في استخدامات الأراضي، مثل تحويله إلى مدرسة ومبنى سكني مما أثر على حجم حدائقه وكذلك نوع الأنشطة التي تجري حول القصر6. وعلاوة على ذلك، كانت المنطقة المحيطة بالقصر تعاني من مشاكل المرور والازدحام. تم وضع خطة لميدان عابدين بهدف خلق مساحة تحتفي بالقصر وتعالج مشكلة الازدحام المروري7. وقد حولت عملية التجديد ميدان عابدين من مواقف للسيارات إلى مساحة عامة خضراء تحتوي الجميع ويسهل الوصول إليها ومتاحة لجميع الأعمار والطبقات الاجتماعية8.

يتم التركيز في المخطط على الحفاظ على القيمة التاريخية للمنطقة، وفي الوقت نفسه توفير مساحة خضراء آمنة ونابضة بالحياة للأنشطة الترفيهية والثقافية9. التصميم المقترح مستوحى من الحدائق الرسمية في القاهرة التاريخية، مع استخدام الخطوط المستقيمة والأشكال المستطيلة10. هناك أربعة مفاهيم تصميم أساسية توجه خطة التجديد11:

  • اولا. الحفاظ على شبكة الطرق الحالية، والتدخل فقط على مستوى مواقف السيارات في الشارع؛
  • ثانيا. إنشاء ساحة تجمع رئيسية تعزز الأنشطة الاجتماعية؛
  • ثالثا. زراعة أشجار النخيل لتكوين مشهد لقصر عابدين؛
  • رابعا. الربط بين الحديقتين في الساحة واعتماد عناصر تصميم المشهد الطبيعية الكلاسيكية.

تم تقسيم الساحة نفسها إلى أربع مناطق، تستجيب لواجهات المباني، لحدائق، الساحة الرئيسية، والغطاء النباتي على التوالي12. بعد التجديد، أصبحت الساحة موقعًا ترفيهيًا ناجحًا في المدينة، حيث توفر للسكان مساحة آمنة للمشي، ركوب الدراجات، وممارسة الرياضة بشكل يومي13.

تم إعداد الخطة في عام 2015 من قبل برنامج الأمم المتحدة(الموئل)، من خلال بوابة المستشارين، وبالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني (GOPP)، ومحافظة القاهرة14 .تم دعمها تقنيا من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي إدارة التخطيط الحضري في جامعة القاهرة15. حيث تم تنفيذ أعمال البناء الخاصة بترميم المباني من قبل المقاول ” المقاولون العرب”، وقد تم الانتهاء منها في عام 16 2016.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf