loader image
الرجوع

الحزام الأخضر في الجزائر العاصمة

الجزائر, الجزائر

2016 - العمل مستمر
التنوع البيولوجيتغير المناخحزام أخضرالمساحات الخضراء

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على البيئة, النهج التشاركي, المرونة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع الحزام الأخضر للجزائر العاصمة هو عبارة عن مبادرة للتخضير الحضري تم إطلاقها في عام 2016م1، وهي تدمج المساحات الخضراء على شكل حدائق زراعية وحدائق صغيرة مخصّصة مع المدينة، لتشكل حزاماً أخضر حول العاصمة2 3. يعد المشروع جزءًا من مبادرة السد الاخضر الأوسع نطاقًاi، وهي عملية ضخمة لمكافحة التصحر تم تصميمها بهدف استعادة التوازن البيئي في الاقاليم شبه الصحراوية4. كما يتماشى المشروع مع خطة الإدارة الحضرية لمنطقة الجزائر العاصمة، التي صدرت في عام 2010م وتمت مراجعتها في عام 2015م5.

العنوان: خريطة الحزام الأخضر في الجزائر العاصمة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: يشمل موقع السد الأخضر للجزائر بأكملها.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: متنزه دنيا، أحد منتزهات الحزام الأخضر.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تشجير وتطوير المنتزهات في الحزام الأخضر.

المصدر: اضغط هنا

يهدف المشروع إلى تحسين جودة البيئة، وتعزيز الرفاهية الاجتماعية، والتخفيف من آثار تغير المناخ في هذا الجزء من الجزائر، من خلال عدة أهداف أساسية، وهي كالآتي:6
– حماية الأراضي الزراعية من التوسع الحضري7.
– تعزيز المساحات الطبيعية للأنشطة الترفيهية8.
– تحسين جودة الهواء9.
– تعزيز التنوع البيولوجي من خلال إنشاء مناطق خضراء10.
– المساهمة في مكافحة تغير المناخ بتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون11.
تشتمل المرحلة الأولى من التدخلات النموذجية في هذا المخطط التنظيمي على نوعين رئيسيين من المساحات الخضراء، وهما: المنتزهات العامة، مثل: منتزه تافورة العامة، التي افتتحت في عام 2016م12، ومنتزه صوفيا، ومجموعة مكونة من 23 منتزه زراعي يحتوي على أشجار زراعية متنوعة، مثل: البرتقال والاسكدنيا وكروم العنب. تقع هذه المنتزهات الزراعية في العديد من المناطق الحضرية وشبه الحضرية حول الجزائر العاصمة، بما في ذلك الرغاية والرويبة ودالي إبراهيم. وتشمل هذه المنتزهات الزراعية أيضاً منتزه الخرايسية التي تبلغ مساحتها 3.72 كيلومتر مربع ومنتزه الشراقة الذي تبلغ مساحته 5.6 كيلومتر مربع.13 14

تتضمن مبادرة الحزام الأخضر أيضًا أنشطة تركز على الحفاظ على التنوع البيولوجي واستعادته. وتشمل هذه الأنشطة إعادة تأهيل وترميم النظم البيئية المتضررة أو المدمرة واستعادة الترابط البيئي15 16. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد المبادرة على مشاركة المجتمع المحلي، إشراك السكان المحليين، العاملين في المنظمات غير الربحية، والمزارعين في أنشطة مثل زراعة الأشجار وإدارة الغطاء النباتي17.
مشروع الحزام الأخضر بالجزائر هو مبادرة تعاونية تقودها الحكومة الجزائرية بالشراكة مع السلطات الإقليمية والبلديات المحلية18، يأتي تمويل المشروع من مزيج من الميزانيات العامة الوطنية والإقليمية. بالإضافة الى ذلك، يتم تقديم المساهمات غير المالية من خلال توفير الأراضي، العمالة، والخبرات من كل من الخدمات الحكومية المفوضة والمواطنين المشاركين بنشاط19 20.
يجري تنفيذ المشروع على مراحل. حيث تركز المرحلة الأولية على تحسين المنتزهات القائمة، بينما تشمل الأنشطة الجارية زراعة الأشجار وحملات التوعية العامة وغيرها21.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf