loader image
الرجوع

منتزه الأوكسجين

الدوحة, قطر

2012 - 2019
المساحات الخضراءتنسيق المشهدالمساحات العامةمنتزه حضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

منتزه الأوكسجين هو منتزه عام1 حضري متعدد الوظائف للمساحات الخضراء2 تم بناؤه داخل المدينة التعليميةi في منطقة الريان بالدوحة3. يعتبر منتزه الأوكسجين “الرئة الخضراء” للحرم الجامعي ويهدف إلى تعزيز الصحة والرفاهية في بيئة صحراوية4. ويخدم المنتزه المجتمع، ويعمل كمكان “للتمرين والراحة واللعب”5. هدف المشروع هو مساعدة الطلاب والزوار على إعادة التواصل مع الطبيعة، وتعزيز المشاركة الاجتماعية وأنماط الحياة الصحية النشطة6.

العنوان: مخطط موقع منتزه الأوكسجين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية لمنتزه الأوكسجين

المصدر: اضغط هنا

العنوان: أنواع الحدائق الموجودة في منتزه الأوكسجين

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة توضح الممارسات الاجتماعية داخل المساحات المفتوحة في منتزه الأوكسجين.

المصدر: اضغط هنا

لتنفيذ أهداف المشروع، تم اقتراح مخطط على موقع تبلغ مساحته 0.13 كيلومتر مربع داخل المدينة التعليمية7. التصميم المقترح مستوحى من الصخور المتآكلة بفعل الرياح والتكوينات الأرضية الانسيابية8 للصحراء والتي سمحت بتضمين ممرات ومسارات الجري في التضاريس لخلق تجربة مشوقة للركض، والتدريب الرياضي. يتميز المخطط بمنطقتين تعملان كمناطق ترفيهية، حيث تقع المنطقة الأولى في الجهة الغربية وهي مخصصة للأنشطة الرياضية وتضم ملاعب متعددة الأغراض ومضماراً للجري. أما المنطقة الثانية فتقع في الجهة الشرقية للترفيه، وتضم جنغل جيم “للصغار” ومدرجاً وحضانات فردية9.

في المجمل، تحتوي الحديقة على 7000 متر من الممرات، وممشى مظلل مغطى، ومضمار جري بطول 1.6 كيلومتر، ومضمار للفروسية، وملاعب رياضية، و4 مباني تزينية (folly buildings)، وحدائق تضم أكثر من 100 نوع من النباتات10، حيث غالبيتها نباتات محلية لإعادة تكوين بيئة صحراوية مورقة على مدار العام وقادرة على الاستجابة والتكيف مع الحرارة الشديدة وندرة المياه11 في المنطقة. يحوي المنتزه معالم مائية وأثاث بما في ذلك مناطق جلوس مظللة12 وأضواء منتفخة 12 على شكل مناطيد.

المالك / المطور [عام]

مؤسسة قطر22

الاستشاري / المصمم

ايكوم (AECOM)23

الممول

مؤسسة قطر24

المقاول / المنفذ

مان انتربرايز (MAN)25

المالك / المطور [عام]

مؤسسة قطر22

المقاول / المنفذ

مان انتربرايز (MAN)25

الممول

مؤسسة قطر24

الاستشاري / المصمم

ايكوم (AECOM)23

فيما يتعلق بالاستدامة البيئية والمرونة، تخزن مياه الامطار الموسمية من خلال ممرات امتصاص، وهي مدمجة ايضا في تنسيق النباتات الذي يسمح للتربة بامتصاص الماء وتخزينه. كما تم تجهيز المساحات الخضراء بأنظمة الري الذكية مع اجهزة استشعار للتحكم في استهلاك المياه14. يرى القيمين على المشوع ان الأنشطة الترفيهية الموجودة في الحديقة بما في ذلك النباتات المحلية وأنظمة إدارة المياه، تسمح للطلاب والزوار باستكشاف العلاقات التكافلية بين الأوكسجين، والنباتات، والحياة الصحية النقية، أثناء ممارسة التمارين الرياضية لإنعاش عقولهم واجسادهم وارواحهم15.

تم إطلاق المشروع من قبل مؤسسة قطر16 وتم اختيار شركة ايكوم17 كمستشار للتصميم. مان إنتربرايز هي المقاول الرئيسي المسؤول عن تنفيذ المنتزه18 19، في حين تتولى شركة أستاد (ASTAD)20إدارة المشروع. ومن الجدير بالذكر أن الدخول إلى حديقة الأوكسجين مجاني وهو مفتوح للجمهور طوال الأيام وبأوقات مختلفة21.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf