loader image
الرجوع

مشروع مليون شجرة بلوط

اربيل, العراق

2020 - العمل مستمر
تغير المناخالمساحات الخضراءمشروع تموذجيالتشجير الحضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: النهج التشاركي, الاستدامة, المرونة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة

مشروع مليون شجرة بلوط هو مشروع تشجير حضري في مدينة أربيل1، ومبادرة زراعية أتت للاستجابة للتحضر السريع2وتغير المناخ3. يتم ذلك عن طريق إنشاء مساحات خضراء جديدة واستعادة الغابات في جميع أنحاء إقليم كردستان العراق4. ومن الجدير بالذكر أن مبادرة الزراعة هذه هي مشروع نموذجي ل ’استراتيجية أربيل 2030‘i وتهدف إلى أن تصبح نموذجا يحتذى به للمدن الأخرى في المنطقة5.

يهدف المشروع إلى تحسين نوعية الحياة في مدينة أربيل من خلال زيادة مساحات الغابات الطبيعية في المنطقة6، مع تعزيز القدرة على التكيف مع المناخ من خلال الاستفادة من القدرات المتأصلة للأشجار لالتقاط ملوثات الهواء وتنقيتها، ومن خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي وتسهيل إنشاء موائل جديدة للأنواع المختلفة، والمساهمة في تعزيز المرونة العامة للمنظومة البيئية للمدينة7.

العنوان: رسم توضيحي لشارع بطول 120 مترًا في أربيل، يوضح الشكل الذي ستبدو عليه المنطقة بعد نمو الأشجار المزروعة

المصدر: اضغط هنا

العنوان: أعمال الزراعة في الموقع

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المشاركة المجتمعية أثناء تنفيذ المشروع.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المشاركة المجتمعية أثناء تنفيذ المشروع في أحد الأماكن العامة في أربيل

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، قام مشروع مليون شجرة بلوط وبشكل استراتيجي بزراعة 315000 شجرة بلوط كمرحلة أولى. وشكلت هذه واحة حضرية تعادل 65 ملعب كرة قدم، في قلب مدينة أربيل لتوفير التبريد والتظليل في جميع أنحاء المدينة. ومن المتوقع زراعة 700 ألف شجرة إضافية بحلول نهاية عام 2023 8. 80% منها عبارة عن أشجار بلوط محلية، والـ 20% المتبقية عبارة عن أنواع أخرى من الاشجار للحفاظ على التوازن البيئي9.

ويشمل المشروع أيضا من خطة إدارية شاملة. فعلى مدى ثلاث سنوات، ستخضع الغابة للمراقبة الدقيقة والري لضمان النمو القوي والصحي لأشجار البلوط. وبمجرد أن تصل إلى مرحلة النضج، من المتوقع أن تحقق الغابة الاستدامة الذاتية، وتوفر موطنًا لأنواع مختلفة من الكائنات، فضلاً عن توفير العديد من الفوائد المجتمعية. وقد اكتمل بالفعل اختيار الموقع وترسيم الحدود والتسييج المطلوبين، وتشكيل فريق مسؤول عن المشروع ومراقبة المزروعات بعد الانتهاء منها10.

كما حرص المشروع على أن تكون عملية التخطيط تشاركية من خلال إشراك المجتمع في مرحلة التنفيذ، وذلك من خلال تنظيم حملات توعوية ودعوة المجتمع للمشاركة في عملية الزراعة، كما يحفز المشروع الناس على المساهمة الفعالة في مبادرات التخضير في أحيائهم11. وهنا لا يسعى هذا الجهد التعاوني إلى تعزيز جودة حياة أربيل فحسب، بل أيضا الى تأمين إرثا مستداما للأجيال القادمة للاستفادة منه12.

المالك / المطور [عام]

حكومة إقليم كردستان20

الاستشاري / المصمم

مؤسسة ’هاسار‘22

المقاول / المنفذ

مؤسسة “هاسار”24

المالك / المطور [عام]

حكومة إقليم كردستان20

المقاول / المنفذ

مؤسسة “هاسار”24

الاستشاري / المصمم

مؤسسة ’هاسار‘22

وسيتم تنفيذ المشروع على هذه المراحل الرئيسية:

  •  المرحلة الأولى (2020): افتتاح الزراعة ب 1500 شجرة بلوط محلية في المساحات العامة في أربيل13.
  •  المرحلة الثانية (2021): زراعة 60 ألف شجرة بلوط على طول طريق أربيل البالغ طوله 120 متراً خلال 10 أيام14.
  •  المرحلة الثالثة (2022): زراعة 180 ألف شجرة بلوط في 9 أيام فقط على نفس المسار15.
  •  المرحلة الرابعة (2023): تجاوز زراعة أكثر من 300 ألف شجرة بشكل إجمالي16.
  •  المرحلة الخامسة (2024): سيتم زراعة 420 ألف شجرة17.

تم إطلاق المشروع من قبل مؤسسة ’هاسار‘ بالشراكة مع مؤسسة روانگە، وبالتعاون مع حكومة إقليم كردستان، وبدعم من وزارة البلديات والسياحة18 في المدينة. كما يتعاون المشروع مع شركات ومساهمين بارزين، مثل جامعة جيهان، التي لعبت دوراً في توفير البيئة الداعمة للمشروع. وقد لعبت مؤسسة روانگە. دور شريك رئيسي، وعززت حكومة إقليم كردستان المبادرة بتخصيص الأراضي الضرورية. وفي أحدث التطورات، دعمت شركة ’شاماران بتروليوم‘ المشروع بصفتها رعاية شركات19.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf