loader image
الرجوع

حديقة الأزهر وإحياء درب الأحمر

القاهرة, مصر

1997 - 2009
التراث الثقافيالمساحات الخضراءالمدينة تاريخيةالمساحات العامة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على التراث, النهج التشاركي, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

حديقة الأزهر هي حديقة عامة ومبادرة تجديد حضري في مدينة القاهرة التاريخية1. تتمثل رؤية المشروع في خلق ’رئة خضراء في قلب القاهرة‘2. إضافة إلى ذلك، تهدف إلى تعزيز التنمية المجتمعية، وتنشيط الاقتصاد المحلي، والحفاظ على التراث الثقافي في أحد من أفقر أجزاء المدينة وأكثرها اكتظاظًا بالسكان وأكثرها غنىً من حيث تراثها الحضري3. يوائم المشروع أهداف برنامج دعم المدن التاريخية التابع لصندوق الآغا خان للثقافةi، ويأتي استجابة الى افتقار القاهرة لمساحات خضراء مفتوحة كافية4.

العنوان: المخطط التنظيمي لمشروع حديقة الأزهر و تنشيط درب الأحمر

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر من الجو لحديقة الأزهر

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المحور الرئيسي لحديقة الأزهر بعد التنفيذ. تظهر قلعة القاهرة من بعيد في الصورة

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منازل في درب الأحمر قبل وبعد اعمال الترميم

المصدر: اضغط هنا

تعود فكرة المشروع إلى عام 1984، وتحديداً الى قرار الآغا خان ’التبرع بحديقة عامة لمواطني القاهرة‘ 5. لتنفيذ هذه الرؤية، تم اختيار موقع مكب نفايات مهجور بمساحة 0.30 كم 2 في وسط القاهرة يقع بين الحافة الشرقية للمدينة الأيوبية (القرن الثاني عشر) و’مدينة الموتى’ المملوكية (القرن الخامس عشر) وذلك لمقوماته كمساحة مفتوحة في قلب الوسط التاريخي للمدينة 6.

يتميز المخطط التنظيمي للموقع بحديقة كبيرة تضم ممشى رئيسي واسع يمتد من الشمال الى جنوب، ويربط بين عناصر الموقع المتنوعة والمصممة بطراز إسلامي ظاهر. تفصيلا، تحوي الحديقة قنوات مائية متقاطعة ونوافير وساحات ذات تشكيلات هندسية إسلامية. تشمل الحديقة أيضًا مرافق للمؤتمرات وأماكن مخصصة للأطفال ومقاهي ومطعمًا على ضفة بحيرة اصطناعية. المحور الرئيسي في المخطط التنظيمي يضم مساحات للقاءات والأنشطة الاجتماعية للسكان المحليين وللزوار على حد سواء 7. وقد تم تصميم فرش الحديقة خصيصًا للمشروع، فيما نفذ ووحدات الإضاءة حرفيون محليون من الأحياء المجاورة 8. 

تم تنفيذ المشروع من قبل صندوق الآغا خان للثقافة بناءً على اتفاقية مع محافظة القاهرة عقدت في عام 1990. وتسلم الصندوق الموقع من محافظة القاهرة في عام 1996 9. ووضع مخططا تنظيميا للموقع مع شركة Sites International بوصفها الاستشاري الرئيسي للمشروع 10 ii. وقد اعتمد المشروع ‘نهجًا شمولياً لإعادة التأهيل الحضري’، فإمتد أبعد من الحديقة ليشمل ‘إعادة تأهيل أطراف منطقة درب الأحمر المجاورة وترميم عدد من الصروح الرئيسية والتي تشكل واجهة المدينة التاريخية كما تبدو من موقع الحديقة’، وذلك فقًا لصندوق الآغا خان للثقافة 11. تم تنفيذ الخطة من قبل ‘خدمات الآغا خان الثقافية – مصر’ وهي وكالة تابعة لصندوق الآغا خان للثقافة، بتكلفة إجمالية تقديرية لبناء المشروع تبلغ 30 مليون دولار أمريكي12. وشمل التنفيذ ثلاث مراحل رئيسية هي:

1. المرحلة الأولى [1990-1999؛ ثم 1999-2007]: السور الأيوبي: شملت التخطيط، والأعمال التمهيدية في موقع المشروع، واكتشاف ومن ثم ترميم السور الأيوبي. في الواقع، وخلال أعمال تسوية أرض الموقع، تم اكتشاف الجزء الأكبر من السور الأيوبي. تبع هذا الاكتشاف التاريخي المهم جهود الحفظ والترميم، بالاستفادة من المهارة المحلية وكذلك توفير التدريب الحرفي اللازم للحرفيين وللعمال المرممين 13. وقد تم الترميم بتوجيه من المجلس الأعلى للآثار المصري14.

2. المرحلة الثانية [2000-2005]: تطوير وتنفيذ حديقة الأزهر. تم افتتاح الحديقة في عام 2005، وتجتذب حاليا أكثر من 1.2 مليون زائر سنويًا 15.

3. المرحلة الثالثة [2000-2009]: التجديد الحضري والمشاريع الاجتماعية في درب الأحمر. بالتزامن مع إنشاء الحديقة، بدأت ‘خدمات الآغا خان’ سلسلة من المشاريع الاجتماعية التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة للسكان في منطقة درب الأحمر المجاورة. وشمل ذلك التدريب الحرفي، وإعادة تأهيل المساكن، وتحسين الشوارع والمساحات المفتوحة، وبرامج قروض الائتمان الصغيرة، ومرافق الرعاية الصحية، وإنشاء طريق سياحي يمر من خلال المباني التاريخية الهامة التي تم ترميمها 16.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf