loader image
الرجوع

مدينة العلمين الجديدة

العلمين, مصر

2014 - العمل مستمر
الساحلمشروع حضري كبيرمدينة جديدةنشاطات سياحيه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, التخطيط الشامل, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مدينة العلمين الجديدة هي مشروع تطوير حضري متعدد الاستعمالات على نطاقٍ واسع بمنطقة الساحل الشمالي الغربي في مصر1 على مساحة 205 كم2 في منطقة كانت عبارة عن منجم خلال الحرب العالمية الثانية2، ومن المقرر أن تكون العلمين الجديدة مدينة “مترابطة” (من حيث سهولة التنقل)3 “وإحدى مدن الجيل الرابع”4 على أن تضم “أحدث المشاريع التكنولوجية والحضرية” في الشرق الأوسط5. وتعد المدينة حجر الأساس في “مشروع تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي” في مصر، والذي يهدف إلى تحويل وتعزيز اقتصاد الساحل الشمالي الغربي ليصبح مركزًا ماليًا وسياحيًا عالميًا6، فضلًا عن معالجة القضايا الناشئة نتيجة النمو السكاني السريع في مصر7 i.

العنوان: المخطط العام لمدينة العلمين الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تظهر الصورة المناطق الرئيسية الجاري العمل عليها حاليًا في مدينة العلمين الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة توضح خط القطار الكهربائي السريع العين السخنة - مرسى مطروح (الخط الأخضر).

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مدينة العلمين الجديدة تحت الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

تقع المدينة في محافظة مرسى مطروح وتمتد من منطقة وادي النطرون إلى الضبعة على طول طريق الإسكندرية-مطروح الدولي8. وتنقسم إلى مناطق سياحية وتاريخية وسكنية9:

  • تتكون المنطقة السياحية من شاطئ فيه أبراج سكنية، وممشى بطول 14 كيلومترًا على البحر الأبيض المتوسط10، ومنتجعات ساحلية تضم فيلات مبنية على أراضٍ مستصلحة11.
  • تقع المنطقة السكنية جنوب طريق الإسكندرية-مطروح الدولي12، وتضم وحدات سكنية متعددة الأنماط، بدءًا من الأبراج الراقية وحتى مجمعات الإسكان الاجتماعي13.
  • تقع المنطقة التاريخية، والمعروفة بالمدينة التراثية، بالقرب من مقبرة العلمين14، وتبلغ مساحتها 1 كيلومتر مربع15، وتضم مرافق تعليمية وثقافية، بما في ذلك دار الأوبرا، ومتحف، ومسرح، ومجمع سينمات16. كما تضم المدينة مركز طبي عالمي، وجامعة، ومركز خدمات إقليمي17 ii.

وفيما يتعلق بالنقل، ستستفيد المدينة من مشروع القطار الكهربائي السريع (المصمم للتشغيل بسرعة 250 كم/ ساعة) على امتداد 675 كيلومترًا (من العين السخنة إلى مطروح) 18. ويضم الخط الأول 21 محطة يخدمها 15 قطارًا كهربائيًا سريعًا، و34 قطارًا إقليميًا، و14 قطارًا للشحن19.

وقد تم تصميم المرافق السكنية والتجارية للمدينة بحيث تجذب الناس على مدار العام وليس خلال فصل الصيف فقط20. ومن المخطط أن تستوعب المدينة 3 ملايين نسمة بحلول عام2030‏21. كما تسعى الأنشطة السياحية والتجارية والصناعية والترفيهية التي تضمها إلى جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية22 المتعلقة بقطاعي السياحة والعقارات. وتعمل المدينة أيضًا على استقطاب كبرى الشركات العالمية وتشجيعها على افتتاح مقرات لها في قلب المدينة23. ولدعم الصناعات المحلية وتعزيز فرص التصدير24، من المقرر إقامة مجمع لإنتاج الصودا آش (كربونات الصوديوم) في المدينة.

ويتولى تنفيذ المشروع كلًا من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تحت إشراف وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية25 26. ويقوم تطوير المدينة على دراسة فنية أجراها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بهدف “تحقيق التنمية الحضرية المستدامة،” بالإضافة إلى إعادة تخصيص 2.4 كيلومتر مربع من الأراضي المملوكة للدولة إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من أجل تنميتها في عام 2014‏27. وقد تم وضع المخطط التنظيمي لمفاهيم المشروع وتصوراته من قبل شركة المستشارون المتحدون28. وستتولى شركة المقاولون العرب وشركة المقاولات المصرية (المعروفة سابقًا باسم مختار إبراهيم) أعمال البنية التحتية للمشروع29، وتختص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة الهندسية بمسؤولية إنشاء مرافق المدينة، بما في ذلك محطة المياه والبنية التحتية والصرف الصحي، وشبكات الكهرباء30. ومن المقرر أن يقوم عدد من المطورين العقاريين بالقطاع الخاص مثل شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري31 iii وشركة بالم هيلز32 بتطوير أجزاء كبيرة من المخطط الرئيسي.

وقد تم تدشين المشروع من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 1 مارس 2018‏33، ولا يزال قيد الإنشاء في الوقت الحالي وسيتم تنفيذه على عدة مراحل. وتغطي المرحلة الأولى مساحة 100 كيلومتر مربع، حيث من المقرر أن يشيد عليها 15 برجًا سكنيًا، بالإضافة إلى عدد من الفلل والمنازل34 . ويبلغ إجمالي الاستثمارات في هذه المرحلة حوالي 75 مليار جنيه مصري (4.51 مليار دولار أمريكي)35. وتعمل وزارة الإسكان مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذ وحدات إسكان اجتماعي؛ حيث سيتم تطوير 5,000 وحدة من إجمالي 10,000 في المرحلة الأولى36. وستشهد المرحلة الثانية توسعة المناطق السكنية والمرافق الترفيهية والتجارية، بما في ذلك بناء 10 أبراج إضافية 37 38.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf