loader image
الرجوع

مدينة الحديقة المائية

NONE

2006 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيرمرسى سياحياراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتواجهة بحرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الاستدامة, جودة الحياة الحضرية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مدينة الحديقة المائية هو مشروع تطويري متعدد الاستخدامات 1على الواجهة البحرية2 من المقرر أن يصبح “مركزاً رئيسياً لنمط الحياة الحضرية”3 ووجهة بارزة حيث يمكن للسياح4، الزوار والسكان المحليين العمل، العيش، اللعب والاسترخاء والتواصل الاجتماعي في بيئة حضرية مبنية آمنة وحديثة. يجسد المشروع، الذي بُني على أرض مستصلحة5، رؤية “نقل المدينة إلى الماء وجلب الماء إلى الناس”6. ويسعى المشروع إلى جذب السياح، السكان المحليين والمستثمرين 7من جميع أنحاء العالم إلى “مجتمع يعيش بفخامة “8، والذي بدوره يدعم الاقتصاد الوطني9البحريني بما يتماشى مع رؤية المملكة i 10 2030.

العنوان: موقع مدينة الحديقة المائية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض صورة جوية للمخطط التنظيمي لمدينة الحديقة المائية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي ثلاثي الأبعاد للمخطط التنظيمي المقترح لمدينة الحديقة المائية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة تُظهر ممشى المارينا بعد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

لتنفيذ رؤية المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي لموقع مساحته 0.4 كيلومتر مربع11 يمتد على طول الساحل الشمالي للمنامة في منطقة السيف12 بالقرب من مطار البحرين الدولي. يضم المخطط التنظيمي ثلاث مناطق: منطقة الشاطئ ومنطقة المرسى والجزيرة الشرقية13. تتكون كل منطقة من ثلاثة أحياء14، لتشكل تسعة أحياء في المجمل في جميع انحاء المشروع15 16.

خصص المخطط التنظيمي 46% من المساحة لقطع الأراضي القابلة للبناء، 26% للطرق والمساحات المفتوحة، و28% للمياه17. ويشمل المكونات الرئيسية التالية: ممشى المارينا، المباني السكنية، متاجر التجزئة، مباني المكاتب، الشاطئ، محطة المارينا، ومزيج من الخدمات الترفيهية مثل أربعة فنادق، محلات بيع الأطعمة والمشروبات، المطاعم18، المدارس19، بالإضافة إلى مركز ترفيهي كبير في وسط خليج البحرين20. مدعومة بوسائل الراحة وجميع البنى التحتية اللازمة، بما في ذلك الطرق، الكهرباء وإمدادات المياه، شبكة الصرف الصحي21 التي تدعم نمط حياة 40.000 ساكن ومتوقع 10.000 زائر يوميًا سعياً لتشكيل مجتمع متكامل22 23 24.

المطور العقاري الرئيسي هو شركة البلاد للاستثمار العقاري25، والتي قامت باختيار المخطط التنظيمي للمشروع المقترح من قبل الاستشاريين ايكوم26 27وهوك. تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع 2.65 مليار دولار أمريكي، بتمويل من المطور وحكومة البحرين 28 29. ومن الجدير بالذكر أن شركة البلاد للاستثمار العقاري تمتلك “أكبر عدد من قطع الأراضي الاستثمارية المصنفة كأراضي استثمارية متعددة الطوابق”. وهي توفر للمطورين العقاريين، المهتمين بالاستثمار لتحقيق عوائد عالية، قطع أراضي قابلة للبناء في المشروع، حيث يسعون إلى جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم30.

وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، وتشمل:

1. المرحلة الأولى: ممشى المارينا وشريط المطاعم الخاصة بقطاع المطاعم، الفلل السكنية ،22 مطعم، و14 فيلا سكاي جاردن. وقد تم الانتهاء من هذه المرحلة وفتحها أمام الجمهور بجميع متطلبات البنية التحتية الخاصة بها31 32.

2. المرحلة الثانية: وتبلغ مساحتها 0.06 كيلومتر مربع وهي قيد التنفيذ حالياً، وتم الانتهاء من أعمال إنشاء موقف السيارات والمباني الخدمية فقط وتوسيع المساحات الخضراء وزراعة 1200 شجرة صديقة للبيئة 33 34.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf