loader image
الرجوع

مشروع مدينة مروتا

دمشق, سوريا

2012 - العمل مستمر
الإسكانالعشوائياتاراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتإعادة الإعمار بعد الصراع

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), مدينة ذكية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

هي مشروع لإعادة التطوير الحضري بعد الحرب، وهي قيد الإنشاء في دمشق، سوريا1، مدينة مروتا والتي تعني الوطن او السيادة2 باللغة السريانية، تمثل أكبر مشروع استثماري في سوريا3، ونموذج محتمل لمشاريع إعادة الإعمار المستقبلية التي تقودها الحكومة في البلاد4. ويهدف المشروع إلى المساهمة في ’العودة إلى الظهور على الساحة الدولية‘ من خلال إنشاء مركز تجاري مميز ليشكل معلم في العاصمة5.

العنوان: المخطط التنظيمي لمدينة ماروتا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: التصوير الجوي ثلاثي الابعاد لمدينة ماروتا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: التصوير ثلاثي الابعاد لمدينة ماروتا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مدينة ماروتا تحت التنفيذ.

المصدر: اضغط هنا

يمتد الحي الفاخر الجديد على مسافة 2.14 كم ² في جنوب غرب دمشق، في حي بساتين الرازي وهو حي شعبي كان يكثر فيه البناء السكني العشوائي سابقاً6. ويتمتع بموقع استراتيجي على طرق النقل الرئيسية إلى لبنان والأردن والمطار، كما انه قريب من المراكز الحكومية والطبية والخدمية والتعليمية الرئيسية في العاصمة7. ويتضمن مخططها التنظيمي الأبراج السكنية الفاخرة ومراكز التسوق والحدائق والمرافق الرياضية والمباني الإدارية والتجارية8، والمصممة لإيواء حوالي 60.000 ساكن عند اكتمالها9. كما يتضمن المشروع مركزين صحيين ومحطة إطفاء و17 مدرسة وروضة أطفال، وخمسة دور للعبادة وموقفًا طابقيًا للسيارات10 i.

المالك / المطور [عام]

محافظة دمشق19

الاستشاري / المصمم

شركة دمشق شام القابضة الخاصة21

المالك / المطور [عام]

محافظة دمشق19

الاستشاري / المصمم

شركة دمشق شام القابضة الخاصة21

ويضم المشروع عناصر المدينة الذكية ذات البنية التحتية الحديثة، مثل الأنفاق تحت الأرض، وخطوط أنابيب الغاز، ومراكز التحكم في الخدمات11. وتهدف الحكومة من خلال هذا المشروع إلى خلق فرص عمل، حيث سيتم توفير 110.000 فرصة عمل أثناء البناء و27.000 فرصة عمل دائمة عند اكتمالها12.

تم اطلاق المشروع في منتصف عام 2012 بموجب المرسوم رقم 66 لعام 2012، الذي يستهدف إعادة تطوير الأحياء الفقيرة في العاصمة. وبدأ تنفيذه في منتصف عام 132017. وتدير التطوير شركة ’دمشق شام القابضة الخاصة‘ 14، والتي تأسست عام 2016 وتملكها محافظة دمشق. سهل القانون رقم 10، الذي تم إقراره في عام 2018 المشروع من خلال تنظيم تعويضات للمالكين والشاغلين غير الرسميين السابقين15.

تم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل رئيسية بموجب المرسوم 66:

  • 1.مرحلة التوثيق [2012-2015]: تتضمن هذه المرحلة الأولية إثبات ملكية المقيمين لممتلكاتهم من خلال الوثائق. وبالنظر إلى انتشار الإسكان غير الرسمي، فقد شكلت هذه المرحلة تحديات كبيرة، لأن العديد من السكان يفتقرون إلى سجلات الملكية الرسمية16.
  •  تقييم الممتلكات واصدار الأسهم [2012-2015]: في هذه المرحلة، يتم تقييم العقارات وتخصيص أسهم تعويضية للمالكين بناءً على قيمة ممتلكاتهم. يمكن استخدام هذه الأسهم لتأمين مساكن جديدة في مدينة ماروتا أو لأغراض أخرى17.
  •  التنفيذ ومشاركة القطاع الخاص [2016- مستمر]: تشمل هذه المرحلة النهائية إجلاء السكان، والتي اكتملت في عام 2017، ثم تطوير البنية التحتية والبناء الفعلي18. بدأ البناء في عام 2017، وهو قيد التنفيذ حاليًا.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf