loader image
الرجوع

مدينة جابر الأحمد الجديدة

الكويت, الكويت

2007 - العمل مستمر
الإسكان الميسرمخطط تنظيمياراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتمدينة جديدة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة دامجة (اجتماعيا), مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مدينة جابر الأحمد الجديدة هي مشروع تطويري جديد متعدد الاستخدامات1 يوفر وحدات سكنية بأسعار مخفضة2 3، وذلك تماشيا مع برنامج الرعاية الوطنية لتأمين السكن لجميع المتزوجين من الجنسية الكويتية4. ومن المخطط أن تستوعب المدينة الجديدة 80 ألف شخص5، مع تجاوز قائمة الانتظار 100 ألف متقدم. ويتوافق المشروع مع أهداف رؤية الكويت 2035i التي تعزز بناء وتوزيع الوحدات السكنية على مستوى الدولة6. وتعد مدينة جابر الأحمد السكنية من بين هذه المشاريع التي تسعى إلى تلبية الطلب على السكن استجابة للنمو السكاني من خلال توفير السكن بأسعار معقولة في بيئة حضرية نابضة بالحياة وعالية الجودة7 8.

العنوان: خارطة استخدامات الأراضي للمخطط التنظيمي المقترح لمدينة جابر الأحمد الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي ثلاثي الأبعاد للمخطط التنظيمي لمدينة جابر الأحمد الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد يُظهر إحدى الحدائق الخطية في مدينة جابر الأحمد الرئيسية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الوحدات السكنية في مشروع مدينة جابر الأحمد السكنية بعد البناء.

المصدر: اضغط هنا

لتحقيق أهداف المشروع، تم تصميم مخطط تنظيمي لموقع بمساحة تبلغ 12.44 كيلومتر مربع. يقع على بعد حوالي 25 كيلومتراً غرب مدينة الكويت. يتضمن المخطط التنظيمي وحدات سكنية لأسرة واحدة (فيلا) بالإضافة إلى مبانٍ للشقق السكنية9 حيث يحتوي على 1,475 وحدة سكنية و104 مبانٍ (520 شقة سكنية) تقع في أحياء متنوعة10. يجدر بالذكر أن معظم السكان يفضلون العيش في منازل عائلية (فلل) بمساحة 400 متر مربع، تكون مبنية بكثافة منخفضة نسبياً. بالمقابل، يفضل عدد قليل منهم نموذج الوحدات السكنية ذات الكثافة العالية؛ وهذا يشكل تحدياً لقدرة الحكومة على تلبية الطلب المتزايد على الإسكان11.

يوجد في كل حي مركز تجاري خاص به، مجهز بمجموعة كاملة من الخدمات للسكان بما في ذلك الحدائق، والمدارس، والمساجد، والمحلات التجارية. تقع هذه الخدمات على بعد مسافة سير على الأقدام، حوالي 200 إلى 300 متر من المساكن12. يضم المخطط التنظيمي أيضاً منطقة حكومية، ومناطق تعليمية ومناطق رعاية صحية، ومناطق صناعية وتجارية وغيرها. أما فيما يتعلق بالمساحات المفتوحة والخضراء، فإن أهم العناصر هي الحدائق الخطية الأربع، التي تمتد بمحاذاة الأحياء، وترتبط بحديقة ساحلية في الشمال تعمل كمنتزه للمدينة. وقد صُممت هذه الحدائق الخطية لنقل النسيم الساحلي من المنتزه إلى الأحياء13.

تم إطلاق المشروع من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية14 بالشراكة مع العديد من شركات القطاع الخاص15. وقد عقدت شركة جي جروب لإدارة وتطوير الأراضي والعقارات (تحالف من ثلاث شركات، منها شركة مباني16)، اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية17 وتتضمن هذه الاتفاقية تطوير مساكن (72 فيلا متصلة و204 شقق سكنية) ومركز تجاري بمساحة إجمالية تبلغ 0.2 كيلومتر مربع 18 لمدة استثمارية تبلغ 25 سنة من تاريخ تشغيله19. تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة لبناء مشروع جي ثري (J3) حوالي 319 مليون دولار أمريكي20، بمساهمات من البنك الأهلي الكويتي وبنك بوبيان. استشاري المخطط التنظيمي هو شركة بيس للهندسة المعمارية والتخطيط21.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تطوير مركز الأعمال والمساحات التجارية (J2)، التي تغطي مساحة 148,560 متر مربع من قبل شركة الأرجان الدولية العقارية وشركة المشتركة العالمية العقارية بفترة استثمار تبلغ 25 عامًا22 23.

تتولى شركة كي سي سي للهندسة والمقاولات مسؤولية إنشاء وتشغيل 128 مبنى، تضم 290 شقة في القطاعين N1 وN3 و350 شقة إضافية، إلى جانب المباني العامة، الخدمات الرئيسية، وأعمال البنى التحتية24.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf