loader image
الرجوع

مدينة ذا لاين

تبوك, المملكة العربية السعودية

2021 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتمدينة جديدةطاقة متجددة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة خطية, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

’ذا لاين‘ هي مدينة خطية طولها 170 كلم قيد الإنشاء في نيوم، المملكة العربية السعودية1. تهدف هذه المدينة ’المستقبلية‘ و’المتمحورة حول الإنسان‘ إلى إحداث نقلة ثورية في أساليب الحياة الحضرية من خلال إستبدال السيارات والشوارع وانبعاثات الكربون، بالتصاميم المستدامة والصديقة للمشاة2. تم إطلاق ذا لاين في عام 2021 من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهي عنصر أساسي في رؤية المملكة 2030 كتطور رائد في الاستدامة الحضرية وخطوة نحو مستقبل خال من انبعاثات الكربون3 i.

تم تصميم المدينة لتمتد من البحر الأحمر إلى مدينة تبوك تقريبًا4. تتشكل من مبنيين متوازيان، بارتفاع 500 متر ومتباعدان بما قدره 200 متر؛ وتتخللها مساحات مفتوحة، مما يجعل الطبيعة متاحة للسكان وذلك بأقل من 4 دقائق مشياً على الأقدام5. وهي مقسمة إلى 135 وحدة مترابطة، يبلغ طول كل منها 800 مترًا ومصممة لاستيعاب 80000 نسمة في بيئة متعددة الاستعمالات6، مما يضمن الوصول الى الطبيعة وبالمرافق الخدماتية والاقتصادية في غضون خمس دقائق مشي7.

العنوان: الموقع والجوانب الرئيسية لذا لاين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي من الجو لمدينة ذا لاين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي من الجو يبين داخل مدينة ذا لاين.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: أعمال تسوية أرض الموقع لمدينة ذا لاين.

المصدر: اضغط هنا

يرتكز تصميم المدينة على ثلاث طبقات: واحدة على السطح للمشاة، وطبقة تحت الأرض للبنية التحتية، وأخرى للنقل8. وتربط شبكة من السكك الحديدية عالية السرعة جميع الوحدات ببعضها، ويمكن عبور المدينة من طرف الى آخر في 20 دقيقة9. يلحظ أن للذكاء الاصطناعي دور مهم في متابعة وإدارة المدينة وذلك لتحسين الحياة اليومية10.

تم تصميم ’ذا لاين‘ لاستيعاب حوالي تسعة ملايين ساكن على مساحة 34 كيلومترًا مربعًا، مما يجعلها ذات كثافة سكانية عالية جداً، حتى عند مقارنتها بأكثر المدن كثافة في العالم اليوم11. وهذا بدوره يسمح بالحفاظ على 95٪ من أراضي نيوم كمحمية طبيعية، وبذلك يتماشى مع أهداف الاستدامة في المملكة العربية السعودية12.

أحد الجوانب البارزة للمشروع هو المرسى، الذي من المقرر أن يستضيف أكبر سفن الرحلات البحرية في العالم13.

والجدير بالذكر أن المدينة ستعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100٪، حتى في معامل الإنتاج فيها، مما يجسد التزام المشروع الجدي بالتخلي عن النشاطات المساهمة بانبعاثات الكربون14. وفقًا للحكومة السعودية، سيؤمن المشروع 460000 فرصة عمل، وسيساهم بمبلغ 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي، وسيعزز التنويع الاقتصادي15.

تم الإعلان عن المشروع في يناير 2021 من قبل نيوم، وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة16. ووفقًا لمجلة ديزين (dezeen) المعمارية، قام باقتراح تصاميم “ذا لاين” العديد من شركات التصميم المعمارية بما في ذلك مورفوسيس (Morphosis) وكوك هافنر المعمارية (Cook Haffner Architecture Platform) 17. وأما شركة كيلر (Keller) فهي من بين تسعة مقاولين تم التعاقد معهم لتنفيذ أساسات ذا لاين إلى جانب شركات مثل شركة العسيس للمقاولات وباشي سوليتانشي (Bachy Soletanche) و (Bauer)  وهوتا (Huta) و ان اس سي سي (NSCC) و باور تشاينا (Power China) والشركة السعودية البيتور للمقاولات وتريفي (Trevi) 18. وتعمل اتكنز (Atkins) وجيكوبز (Jacobs) وبارسونز (Parsons) – مع نيوم كشركاء لانجاز المشروع19.

بدأت أعمال الحفر على طول المشروع في أكتوبر 2022 20. سيبدأ العمل على الوحدات الأولى من ذا لاين في عام 2026 21، ومن المتوقع وبحلول عام 2030 أن يقيم ما يقرب من مليون شخص في المشروع. ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى تسعة ملايين بحلول عام 2045 22.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf