loader image
الرجوع

مارينا البحرين

المنامة, البحرين

2017 - العمل مستمر
مرسى سياحياراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتنشاطات سياحيهواجهة بحرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, جودة الحياة الحضرية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, تخطيط

مشروع البحرين مارينا هو مركز حضريّ ووجهة استقطاب جديدة على الواجهة البحرية في البحرين1. وهو مشروع عمرانيّ متعدّد الاستعمالات يهدف إلى إيجاد معلما سياحيا رئيسيا جديداً في البحرين2 3. يجسد هذا المشروع رؤية ’تحقيق التطلعات‘4، ويسعى إلى تحسين جودة الحياة ودعم الاقتصاد الوطني البحريني. وهو يتماشى مع الأهداف المحددة في استراتيجية السياحةi لمملكة البحرين 2022-2026 كتطور رائد على الخريطة المستقبلية لمعالم البحرين السياحة5.

لتحقيق رؤية المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي يمتد على مساحة تبلغ 0.256 كيلومتر مربع على الساحل الشرقي للمنامة، في إحدى أبرز المواقع الاستراتيجية في البلاد. يتضمن المخطط مجموعة متنوعة من الاستعمالات السكنية والترفيهية والتنزه مع اطلالة مميّزة على الشاطئ وواجهة بحرية ومجموعة واسعة من وسائل الراحة. وعلى وجه التحديد، تشتمل المرافق على 192 سوق بيع بالتجزئة ، و1769 موقف سيارات تحت الأرض، و235 مرسى للقوارب واليخوت، و274 وحدة سكنية للتملك الحر، وفندق بمساحة 68637 متر مربع بسعة 304 غرفة، ومنتجع بحري بمساحة 37814 متر مربع6. بالإضافة إلى ذلك، يضم القلب العام للخطة الرئيسية فراغات عامة للقاءات الاجتماعية والأنشطة، إلى جانب المساحات الإبداعية المتاحة للمجتمع7.

العنوان: منظر تخيلي من الجو للمخطط العام المقترح لمشروع بحرين مارينا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم تخيلي ثلاثي الأبعاد لمشروع بحرين مارينا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم تخيلي ثلاثي الأبعاد يبين المساحات الاجتماعية على امتداد الواجهة البحرية للمارينا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة تظهر تنفيذ مشروع المارينا.

المصدر: اضغط هنا

هنا، تسعى الأنشطة الاقتصادية والترفيهية والسياحية إلى جذب الاستثمارات وتعزيز السياحة في البحرين، مما يؤدي بدوره إلى خلق وظائف بشكل مباشر في مجال الضيافة والترفيه وبشكل غير مباشر عبر الصناعات التجارية والبناء8. تطمح الأنشطة الاجتماعية التي يشملها المشروع إلى تعزيز روح ريادة الأعمال ومشاركة الشباب والإبداع9. وبالتالي، ستكون الواجهة البحرية لمشروع البحرين مارينا وجهة للزوار، بما في ذلك السياح والسكان المحليين على حد سواء10.

تم إطلاق المشروع من قبل شركة Bahrain Marina Development Company، وهي شركة تابعة بالكامل للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (SIO)11. وقد حددت الشركة مخطط تنظيميّ للمشروع اقترحه الاستشاري الدولي بينوي (Benoy)، وهي شركة معروفة عالميا في مجال العمارة والتخطيط والتصميم12. سيتم تنفيذ المخطط بواسطة شركة Nass Corporation ناس المؤسسة كمقاول رئيسي مسؤول عن تنفيذ المشروع، حيث تبلغ التكلفة التقديرية الإجمالية للبناء للمشروع حوالي 530,500,000.00 دولار أمريكي13 .

الاستشاري / المصمم

بينوي (Benoy)20

المقاول / المنفذ

ناس المؤسسة 22

المقاول / المنفذ

ناس المؤسسة 22

الاستشاري / المصمم

بينوي (Benoy)20

وقد تم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل رئيسية:

  • المرحلة الأولى: المرحلة الافتتاحية باستثمار يزيد عن 244 مليون دولار أمريكي14 .
  • المرحلة الثانية: الأعمال البحرية واستكمال الخطة الرئيسة التفصيلية15 .
  • المرحلة الثالثة: مرحلة التطوير16.

كان من المقرر أن تكتمل المرحلة الثانية من مشروع مارينا البحرين والمتعلقة بالأعمال البحرية في عام 2020 17، بينما من المقرر ان تكتمل المرحلـة الأولى في أيلول 2026 18 .

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf