loader image
الرجوع

ترميم قصبة الجزائر

الجزائر, الجزائر

2012 - العمل مستمر
التراث الثقافيالمدينة تاريخيةالتعافي بعد الكوارثنشاطات سياحيه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: هوية المدينة (تظهيرها أو الحفاظ عليها), الحفاظ على التراث, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

قصبة الجزائر، ويشار إليها غالبًا باسم القصبة (أي القلعة ذات الأسوار)، هي “مدينة” تاريخية، تقع في مدينة الجزائر العاصمة، بجمهورية الجزائر1. وقد تم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي الإنساني لليونسكو في عام 1992 لاسيما وأنها مثال لـ “المدن المغاربية الإسلامية” التاريخية2، وجزء أصيل من التراث الجزائري3. وتمتد القصبة على مساحة 1.05 كم2، فوق هضبة مطلة على العاصمة، ويسكن داخل أسوارها التي تعود للعصر العثماني حوالي 50 ألف نسمة4، ويعاني المكان منذ فترة طويلة من التدهور بسبب عوامل عديدة مثل الزلازل والفيضانات والحرائق والإهمال5.

العنوان: خريطة قصبة الجزائر.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة من قصبة الجزائر عام 2007.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ترميم مبنى قصر الرايس في القصبة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ترميم مبنى في القصبة.

المصدر: اضغط هنا

وقد بدأت الأعمال الأولية لترميم القصبة مباشرة بعد استقلال الجزائر عام 1962، وأقيمت العديد من المبادرات في هذا الصدد منذ ذلك الحين6. وتعد خطة ترميم القصبة التي أُطلقت في عام 2012 من أحدث المبادرات في هذا الشأن، وهي تهدف إلى استعادة “المظهر الأصيل للقصبة واقتراح حلول نهائية لحماية هذا المركز التاريخي والثقافي وإبقاء جزء من سكانه في بيوتهم”7 i.

وتقود مديرية الأشغال العمومية في ولاية الجزائر عملية الترميم بميزانية تتجاوز 170 مليون دولار أمريكي 8 ii، وتم البدء في تنفيذ هذه الخطة بعد دراسات مكثفة بالتعاون مع مكتب الهندسة المعمارية المحلي علي باشا مهدي‎9. ويجري حاليًا تنفيذ المشروع على مرحلتين رئيسيتين:

  • المرحلة الأولى [2018-2021]: ضمت هذه المرحلة ترميم 11 مبنى تاريخيًا ودينيًا، بالإضافة إلى مبانٍ سكنية عريقة. وتشمل هذه المباني قصر الباي، وقصر الداي، ودار البارود، ومسجد الجامعة، وبيت حسن باشا، وغيرها. كما تم إعداد ثلاث قنوات مجارٍ رئيسية لتصريف مياه الصرف الصحي في ثلاثة شوارع، وردم كابلات الكهرباء ذات الجهد المنخفض تحت الأرض10 ، فضلًا عن ترميم جامع كتشاوة، الذي تضرر في زلزال عام 2003، بتمويل من الحكومة التركية وإعادة افتتاحه في عام 2018‏11.
  • المرحلة الثانية [2021-العمل مستمر]: تضم 33 مبنى منها 5 مساجد12.

وقد واجه المشروع عدة تحديات، أبرزها ضعف المباني وتهالكها، فضلًا عن بعض المسائل القانونية المتعلقة بملكية المباني13 iii.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf