loader image
الرجوع

سوق واقف

الدوحة, قطر

2004 - 2008
تطوير المجتمعالتراث الثقافيالمساحات العامةسوق

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: هوية المدينة (تظهيرها أو الحفاظ عليها), الحفاظ على التراث, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

ُيُعد سوق واقفi، الذي إنطلق منذ أكثر من قرن كسوق تجاري1، جزءًا من مشروع الحفاظ2 على أهم المواقع التراثية3 في مدينة الدوحة القديمة. وقد بدأ المشروع بعد أن دمر حريق هائل جزءًا كبيرًا من السوق في عام 2003‏4. وينطلق مشروع الحفاظ على السوق رؤية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني5 6، المتمثلة في الحفاظ على هوية المدينة المعمارية والتاريخية7، وربط الحاضر بالماضي بهدف إعادة إحياء الدوحة التاريخية من جهة وجذب السياح من جهة أخرى.

تهدف الاستراتيجية المتبناة في هذا المشروع إلى الحفاظ على الهندسة المعمارية التقليدية للسوق كمنطقة مفتوحة في المدينة لتعزيز البيئة الثقافية والاقتصادية النابضة المتمحورة حول السوق. وتتمثل أهداف المشروع في تعزيز8 المساحات والمرافق العامة المتاحة للزوار، ويشمل ذلك صيانة المباني والشوارع التاريخية، بالإضافة إلى إدخال وسائل الراحة الحديثة مثل مناطق الجلوس والممرات المظللة والحمامات العامة والحفاظ على الهوية الثقافية للمكان مع تحسين الاقتصاد المحلي9 من خلال الحفاظ على الأسواق والحرف القديمة الرئيسية، وإدخال مزيد من الأنشطة التجارية التي تخدم السوق، وتجعله وجهة فريدة من نوعها في قطر10.

العنوان: موقع سوق واقف وأهم معالمه.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة توضح المناطق الرئيسية وتخصصات الأسواق الفرعية في سوق واقف.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم يوضح استراتيجيات تصميم للمساحات العامة والمفتوحة في سوق واقف.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية للسوق توضح المساحات المفتوحة المخصصة للمشاة.

المصدر: اضغط هنا

ولتنفيذ الأهداف المذكورة أعلاه، تم اقتراح مخطط تنظيمي يمتد11 على مساحة0.164 كم² ‏12، ويضم 500 محل تجاري قديم13. ويضم السوق أسواق فرعية للتحف والأقمشة والحيوانات الأليفة والتوابل، بالإضافة إلى مطاعم، ومقاهي، وفنادق وغيرها. كما يوفر السوق أيضًا العديد من المرافق مثل المساحات العامة14، ومواقف السيارات ومراكز الشرطة وخدمات النقل العام. بالإضافة إلى ذلك، يولى المخطط التنظيمي أهمية كبيرة للمساحات العامة والمشتركة، بما في ذلك ممرات المشاة المظللة التي يسهل الوصول إليها15. وقد تم تصميم هذه المساحات لتكون دامجة اجتماعيًا16، وتسهِّل التجمعات والأنشطة الاجتماعية لجميع الفئات العمرية من الجنسين. ولهذا ينظم السوق العديد من الفعاليات الثقافية المحلية، بما في ذلك الحفلات الموسيقية والمعارض الغذائية والفنية وعروض الخيول والجمال وأنشطة الأطفال مثل ركوب القطار17 18.

وقد تضمنت استراتيجيات الحفاظ على التراث ترميم الهياكل التاريخية، وإعادة بناء الهياكل القديمة كلما أمكن ذلك، وإزالة التعديات والإضافات غير المناسبة، وتحديث البنية التحتية19. أما جهود استعادة ذاكرة الموقع فتضمنت تجديد المحلات التجارية المصنوعة من الطين20، وهدم المباني المعاصرة، واستبدال صفائح الأسقف المعدنية بأسقف تقليدية مصنوعة من الخيزران وخشب المانغروف مع طبقة من القش والطين للتجليد، وإعادة تقديم طرق العزل التقليدية لحماية المباني من درجات الحرارة21. ومن الجدير بالذكر أن معظم المباني في سوق واقف كانت مملوكة22 للقطاع الخاص، وبناءً عليه قامت الحكومة بشراء هذه المباني من أصحابها من أجل تنفيذ العمل.

بدأ المشروع من قبل الديوان الأميريii 23، وتم تطويره مع المكتب الهندسي الخاص24 في الديوان الأميري بالتعاون مع المهندس المعماري القطري محمد علي عبد الله25. وقد تم تنفيذ المشروع من قبل شركة العلي الهندسية26 بصفتها المقاول الرئيسي. والتكلفة الإجمالية للمشروع هي 1,300,000,000 ريال قطري (حوالي 357070000 دولار)، وتشمل تكلفة شراء السوق بالكامل (1 مليار ريال قطري)، وأعمال التجديد (300 مليون ريال قطري)27.

وقد تم تنفيذ المشروع على مرحلتين رئيسيتين. شملت المرحلة الأولى، التي بدأت عام 2004 تصميم المشروع28. أما المرحلة الثانية، والتي امتدت من عام 2004 إلى عام 2008، فقد شملت أعمال تجديد وبناء السوق29. ويجذب السوق بشكل أساسي السياح من دول مجلس التعاون الخليجي30 31 ، الذين يعدون من بين السائحين الأكثر إنفاقًا. وقد بلغ عدد الزوار ذروته خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث بلغت أعداد زوار السوق أكثر من 100 ألف شخص يوميًا32.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf