loader image
الرجوع

مترو الدوحة

الدوحة, قطر

2012 - العمل مستمر
متروالسكة الحديديةطاقة متجددةالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مترو الدوحة هو شبكة سكك حديدية مرفوعة فوق الأرض وتحت الأرض تتكون من 75 قطارًا، تمر عبر مدينة الدوحة وضواحيها1. من المتوقع إتمام تنفيذه بحلول عام 2026، وسيمتد بطول 300 كيلومتر من خلال أربعة خطوط عبر المدينة2. يستجيب مشروع المترو لرؤية قطر الوطنية 2030  i، وكان قد لعب دورًا مهمًا خلال كأس العالم في عام 2022 كنظام نقل فعال. يعد مترو الدوحة جزءًا من نظام النقل العام الأكبر والمترابط في قطر، ويسعى إلى تحسين جودة الحياة للمقيمين وزوارها3. إنه يعزز النمو الاقتصادي على المستوى الوطني وداخل المدن، حيث يهدف إلى تمكين تدفق السلع والخدمات بشكل أسرع وبأسعار مناسبة وأكثر فعالية من وإلى المدينة4.

 

العنوان: خريطة مسار مترو الدوحة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة الشبكة الإرشادية لمترو الدوحة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تنفيذ البنية التحتية تحت الأرض لمترو الدوحة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: إحدى محطات توقف خط المترو تحت الأرض.

المصدر: اضغط هنا

يعتبر مترو الدوحة أحد أسرع أنظمة المترو ذاتية القيادة في العالم حيث تصل سرعته إلى 100 كيلومتر في الساعة5. بدأ المترو العمل في عام 2019 6، حيث امتد عبر 76 كيلومترًا7 بثلاثة خطوط و37 محطة وبطاقة استيعابية تصل إلى 8000 راكب في الساعة لكل خط8.

يتألف الخط الأحمر من 18 محطة يبلغ طولها الإجمالي 40 كيلومترًا، ويربط الوكرة جنوبًا بمدينة لوسيل في الشمال عبر مطار حمد الدولي9. ويمتد الخط الأخضر على طول 22 كيلومترًا ويضم 11 محطة، من الرفاع إلى المنصورة، بينما يبلغ طول الخط الذهبي 14 كيلومترًا ويربط رأس أبو عبود بالعزيزية من خلال 11 محطة10.

أما الخط الأزرق، متوقع الانتهاء منه عام 2026، فهو عبارة عن خط نصف دائري بطول 17.5 كيلومترًا يضم 4 محطات، ويربط منطقة الخليج الغربي ومدينة المطار بالمناطق الشمالية على طول الطريق الدائري الثالث الرئيسي11.

المالك / المطور [عام]

الرّيل30

الاستشاري / المصمم

الرّيل31

المالك / المطور [عام]

الرّيل30

الاستشاري / المصمم

الرّيل31

يعد مشروع مترو الدوحة جزءًا من خطة النقل الأكبر لدولة قطر، والتي تتكون من روابط للمسافات الطويلة والشحن بين قطر ودول أخرى في مجلس التعاون الخليجي12. وتتضمن الخطة أيضًا مشروع ترام لوسيل المتصل بمترو الدوحة، وتوفير وسائل النقل داخل مدينة لوسيل13.

تم تنفيذ مشروع مترو الدوحة على مرحلتين رئيسيتين:

  • المرحلة الأولى [2011-2019]: تم منح شركة الرّيل (Qatar Rail) بتصميم وتطوير شبكة السكك الحديدية في البلد14 وبتنفيذ المرحلة الأولى المكونة من الخط الأحمر والأخضر والذهبي15.
  • المرحلة الثانية [2019-2026]: من المقرر أن تضم المرحلة الثانية من المشروع 70 محطة جديدة16، بالإضافة إلى توسعة المحطات الحالية17. كما يتضمن تطوير المرحلة الثانية تطوير خط أزرق إضافي مع توسعة الخطوط الأخرى18.

تم إطلاق المشروع وتطويره من قبل شركة الرّيل (Qatar Rail)19، وهي شركة سكك حديدية مملوكة للدولة، ومسؤولة عن تصميم وتطوير شبكة السكك الحديدية في قطر20 21   بتمويل من قبل بنك قطر للتنمية (QDB)23. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم خدمات المقاولات أيضًا من قبل DB Engineering & Consulting22 و Webuild26 وكيو دي في سي (QDVC)25 و PORR24 وهندسة الجابر (Al Jaber Engineering)27. يتم تنفيذ الخط الأحمر في جزأين من الخط الشمالي والجنوبي حيث تبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع 36 مليار دولار28. تقوم شركة آر كيه اتش  قطارات (RKH Qitarat)29 بتشغيل وصيانة شبكة المترو.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf