loader image
الرجوع

ترامواي الدار البيضاء

الدار البيضاء, المغرب

2009 - العمل مستمر
البنية التحتيةالتنقلتراموايالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع ترامواي الدار البيضاء هو مشروع للنقل العام وأحد أكبر مشاريع البنية التحتية في المغرب1. يشكل المشروع عنصرًا رئيسيًا في ’برنامج التأهيل الحضري‘i في الدار البيضاء، والذي يهدف إلى تسهيل ربط وتكامل ضواحي الدار البيضاء، بما في ذلك دار بوعزة و الهراويين، مع المنطقة الحضرية المركزية (الدار البيضاء)2. وهكذا، يأتي مشروع ترامواي الدار البيضاء ليصل جميع هذه المناطق ويسعى لمواكبة النمو الكبير في حركة التنقل اليومية3، كما يسعى الى تحسين البيئة الحضرية عن طريق تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وخلق مدينة أكثر استدامة وسهلة التنقّل4. وسيعمل البرنامج بأكمله، بما في ذلك مشروع التراموي، على تحسين جودة الحياة في الدار البيضاء وتعزيز إمكانياتها الاقتصادية5.

يعد ترامواي الدار البيضاء نظامًا للترام (شبكة السكك الحديدية الخفيفة) ذو الأرضية المنخفضة، وهو الترامواي الثاني الذي يُبنى في المغرب بعد ترامواي الرباط – سلا6. شبكة الترام الحالية أطول من الشبكة الأولى وتتضمّن عدد أكبر من المحطات، وتتألف خطّين عاملين، T1 و T2، بما مجموعه 70 محطة و47 كيلومترًا من السكك7.

العنوان: خريطة الشبكة المنفّذة (T1 وt2 ) من ترامواي الدار البيضاء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تراموي الدار البيضاء يعبر خلال احد الأحياء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ترامواي الدار البيضاء من الأعلى.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: اعمال البناء في الخطوط الجديدة (T3 وT4).

المصدر: اضغط هنا

يتكون المشروع من ثلاث مراحل. تمّ تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية والتي تضمنت خطوط الترامواي T1 و T2، في حين أنّ الخطوط المتبقية قيد التنفيذ. فيما يلي وصف مكونات المراحل وجداولها الزمنية:

  • المرحلة الأولى: تم إطلاق الخط الأول لترامواي الدار البيضاء (T1) في ديسمبر 2012 8 حيث استخدم أكثر من 350 مليون راكب من السكّان والزوار شبكة الترامواي9. يتميّز الخط T1 بتصميم على شكل حرف Y ويمتدّ على مسافة 5 كيلومترًا 10، ويربط بين ضواحي الدار البيضاء الجنوبية الغربية والشرقية بوسط المدينة، ويضم ما مجموعه 37 محطة على امتداد مساره 11.
  • المرحلة الثانية: بدأ تنفيذ مشروع الخط T2 في عام 2016 وانتهى بنجاح في يناير 2019. شملت هذه المرحلة بناء الخط T2 وتوسيع الخط T1 الحالي. يخدم الخط T2 مناطق رئيسيّة بما في ذلك عين الدئاب ومدينة الدار البيضاء المالية. من المتوقع أن يضيف الخط الجديد 170,000 راكب إضافي إلى الشبكة 12. يمتد الخط T2 على مسافة 5 كيلومتر13 بين أنوال وعين السبع ويحتوي على 33 محطة14.
  • المرحلة الثالثة: تشمل هذه المرحلة الخطّين الثالث والرابع. من المقرّر أن يضم الخط T3 20 محطة، من بينها شوارع عبد القادر الصحراوي ومحمد السادراوي وساحة النصر ومحطة ‘كازا بورت’ (Casa Port)15 . سيكون الطول الكلي لهذا الخط 14 كيلومترًا 16،وسيخدم الركاب بشبكة تضم 43 محطة 17. الخط T4 سيربط مناطق سباتة وليساسفة عبر منطقة عين الشق والكليات  (Facultés)18 . سيتم تطوير الخطوط T3 و T4 بشكل متزامن وفقًا لجدول زمني مشترك. تُقدر ميزانية الاستثمار المطلوبة لهذين الخطيّن بنحو 7 مليار درهم مغربي. من المقرر أن يبدأ العمل على هذه الخطوط في عام 2014 19 .

تمّ إطلاق مشروع ترامواي الدار البيضاء من قبل’ شركة الدار البيضاء للنقل‘ (Casa Transports SA) وهي هيئة النقل العام في الدار البيضاء، بالتعاون مع هيئة النقل في باريس (RATP) في عام 2009. ويتولى هذا الائتلاف مسؤولية تشغيل وصيانة الترامواي20. تم اعتماد نموذج الحوكمة المشترك هذا من قبل العديد من البلديات في المغرب كوسيلة لتطوير الخبرات الأساسية المطلوبة لمثل هذه الإدارات21. بالإضافة إلى ذلك، قامت شركة الدار البيضاء للنقل بمنح عقد إدارة الإنشاء لائتلاف شركات يضم الشركة الفرنسية سيسترا (Systra)، وشركة ‘سي آي دي’ (CID Engineering & Development Consultants) من المغرب22. كان الائتلاف مسؤولا عن إدارة الجوانب المتعلقة بالمناقصات وتصميم المشروع والإشراف على البناء23. قدّمت الحكومة المغربية 135.7 مليون دولار أمريكي كتمويل للجزء المنفذ من مشروع ترامواي الدار البيضاء. وتم تأمين باقي الأموال اللازمة من خلال تخصيصات من ميزانيات البلدية وبعض القروض24. وقامت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بتمويل الخطيّن الأول والثاني للسكك الحديدية. قدمت الوكالة قرضًا بقيمة 30 مليون يورو ومنحة بقيمة 500,000 يورو للخط الثاني، ويأتي ذلك بعد تمويلها للخط الأول بقرض بقيمة 23 مليون يورو ومنحة بقيمة 1.3 مليون يورو في عام 2012 25.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf