loader image
الرجوع

مشروع السكك الحديدية الوطنية العُمانية

صحار, عُمان

2014 - العمل مستمر
التنمية الاقتصاديةالبنية التحتيةالسكة الحديديةالنقل

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الكفاءة, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع السكك الحديدية الوطنية العُمانية هو شبكة نقل بالسكك الحديدية1 2 تمتد عبر سلطنة عُمان، وهي مصممة لنقل الركاب والبضائع. بدأت هذه المبادرة من قبل شركة السكك الحديدية العُمانية ’قطارات عُمان‘i، التي تأسست في عام 2014 3 كشركة وطنية رائدة تهدف إلى ربط الأشخاص4، التجارة والشركات داخل سلطنة عُمان، وكذلك مع الشبكة الإقليمية الأوسع لمجلس التعاون الخليجي.

يتوافق المشروع مع رؤية شركة قطارات عُمان التي تسعى “لإنشاء شبكة سكك حديدية قوية وفعالة لتعزيز حصة صناعة الخدمات اللوجستية في الناتج المحلي الإجمالي، ولجعل عُمان بوابة لوجستية إقليمية رائدة”5. ويتمثل الهدف الرئيسي للمشروع في ضمان اقتصاد مترابط، مزدهر ومتنوع6، بالإضافة إلى تعزيز التوسع الحضري المستدام من خلال7:

  • ربط المدن الرئيسية، الموانئ ومناطق الموارد الطبيعيةii في عُمان بشبكة سكك حديدية موثوقة وفعالة.
  • ربط البنية التحتية للسكك الحديدية بالوجهات التجارية الإقليمية والدولية8 الرئيسية وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي من خلال ربطها بشبكة سكك حديدية إقليمية9 تم بناؤها بشكل مشترك مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
  • توفير قدرات نقل متطورة.

العنوان: خريطة توضح شبكة السكك الحديدية العُمانية وعلاقتها بالموانئ ،المدن ،المناطق الحرة ، موارد النفط ،الغاز ،المعادن في عُمان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: نظرة عامة على الخط الرئيسي للسكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي وشبكة السكك الحديدية المحلية في عُمان.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: يربط خط السكك الحديدية العماني الإماراتي بين صحار وأبوظبي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: جزء من شبكة السكك الحديدية التي يبلغ طولها 303 كيلومترات في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

المصدر: اضغط هنا

وتمتد خريطة شبكة السكك الحديدية العُمانية المقترحة على مسافة 2224 كيلومترا10، تعبر الجبال والصحاري11. وهي مصممة للقطارات عالية السرعة التي تسير بسرعة تصل إلى 350 كيلومترًا في الساعة لنقل الركاب و200 كيلومتر في الساعة للشحن12. تتكون الشبكة من نظام مزدوج المسار بمقياس قياسي يبلغ 1,435 ملم13. وتشمل 46 محطة، وثماني ساحات للتنظيم والتجمع، وتسعة ساحات متعددة الوسائط تربط الموانئ والمدن الرئيسية في سلطنة عُمان، مثل مسقط، صحار، الدقم وصلالة بالإضافة إلى الموارد المعدنية بحدود دولة الإمارات العربية المتحدة14 15. وستعمل القطارات بالطاقة الكهربائية، التي توفرها البنية التحتية الكهربائية التي سيتم بناؤها على طول الشبكة بأكملها16.

تم تقسيم شبكة السكك الحديدية العُمانية إلى تسعة أجزاء من المقرر بناؤها على تسع مراحل17. ومع ذلك، فإن المراحل الأربع الرئيسية هي:

  • المرحلة الأولى: يمتد الخط المقترح من صحار إلى مسقط بطول 242 كيلومترًا، مع توقف للركاب في ميناء صحار، وصحم، دقل، الخابورة، الحر، الحزم، الأبيض، والمسفاة. تم إنشاء محطات بين المدن في بركاء ومسقط ومدينة صحار18.
  • المرحلة الثانية: سيتم ربط خط إضافي بالشبكة بطول 486 كيلومتراً بين مسقط وميناء الدقم، وهو قيد الإنشاء حالياً. وعلى طول هذا الخط، سيتم بناء محطات للركاب في بيد، سمائل، أزكى، عبري، سناو، المحوت، بالإضافة إلى محطة بين المدن في الدقم19.
  • المرحلة الثالثة: تهدف هذه المرحلة من المشروع إلى إضافة خط يمتد من صحار إلى العين على الجانب الإماراتي من الحدود بطول 166 كيلومتراً. وسيشمل هذا الخط محطات ركاب في وادي الجزى والسنينة، بالإضافة إلى محطة بين المدن في البريمي20.
  • المرحلة الرابعة: إنشاء خط من الدقم إلى صلالة بطول 646 كيلومترا، وتمديد خط الباطنة من صحار إلى الحدود الإماراتية عند خطمه ملاحة بطول 58 كيلومترا. وسيشترك خط الباطنة في ممر مشترك مع طريق الباطنة السريع. ومن المقرر أن تمتد محطات الركاب في ليوا وشناص والعقار وخطمه ملاحة على طول هذا الامتداد21.

تم إطلاق المشروع وتطويره من قبل شركة قطارات عُمان، وهي جزء من مجموعة اسيادiii 22، التي أنشأتها وزارة النقل والاتصالات العُمانية23 التي وقعت عقدًا مع شركة إيتالفير للتصميم الأولي لشبكة السكك الحديدية بأكملها في سلطنة عُمان24. تتولى شركة قطارات عُمان مسؤولية تنفيذ المشروع25 حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع المقدرة 15 مليار دولار أمريكي26 بتمويل من دولة عُمان27 وهي المجموعة العُمانية العالمية للوجستيات (OGLG) / أسياد 28والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)29.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركة “قطارات عُمان” اتفاقية مع شركة “الاتحاد للقطارات”iv، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتأسيس شركة “عُمان والاتحاد للقطارات”. وتبلغ القيمة الإجمالية لهذا المشروع 3 مليارات دولار أمريكي، وهو مشروع مشترك مملوك من قبل البلدين لبناء وتشغيل شبكة سكك حديدية فعالة بطول 303 كيلومترات30. ستربط الشبكة ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية خلال 100 دقيقة31. وسيكون لها مسارين لرحلات الشحن والركاب على حد سواء، وبسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة لقطارات الركاب و120 كيلومتر في الساعة لقطارات الشحن32. وتهدف الاتفاقية إلى تسريع توسع اقتصاد كل دولة من خلال زيادة القدرة التنافسية في السوق، وخفض تكاليف سلسلة التوريد بشكل عام، وتسهيل التجارة عبر الحدود. وعلى وجه التحديد، سيتم ربط الموانئ التجارية بشبكة السكك الحديدية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز التدفقات التجارية بين البلدين ومنطقة الخليج33.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf