loader image
الرجوع

مدينة الدقم

الدقم, عُمان

2011 - العمل مستمر
منطقة اقتصادية حرةمشروع حضري كبيرمخطط تنظيميمدينة جديدة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة جاذبة, التخطيط الشامل, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مدينة الدقم هي مدينة جديدة1 من المقرر أن تكون جزءاً 2 من المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقمi 3 . يجسد المشروع الرؤية التي تهدف إلى أنه “بحلول عام 2030، تصبح منطقة الدقم الاقتصادية وجهة مفضلة للأنشطة الاقتصادية المتنوعة، ومركزاً متعدد الخدمات ومدينة عصرية توفر جودة حياة عالية في دول مجلس التعاون الخليجي”.

يهدف المشروع إلى المساهمة في النمو الاقتصادي لسلطنة عُمان، ويعمل كبوابة لأوروبا وآسيا4. بالإضافة إلى ذلك، يهدف تطوير المشروع إلى تحقيق الأهداف المحددة للمدينة الجديدة لتكون: مدمجة، متصلة، منظمة، نابضة بالحياة، مدينة دامجة (اجتماعيا)، خضراء، ومرنة في وجه الازمات5. وتسعى هذه الأهداف بدورها إلى جعل المدينة الجديدة مكاناً جاذباً للمستثمرين والسكان المحليين والزوار، والسياح للعيش، والعمل، والزيارة6.

العنوان: خارطة توضح المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (SEZAD).

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المناطق السبعة في المخطط التنظيمي المقترح لمنطقة مدينة الدقم في الهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم (SEZAD).

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خارطة استخدامات الأراضي لمنطقة مدينة الدقم في هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي تصويري لقلب مدينة الدقم.

المصدر: اضغط هنا

لتحقيق أهداف المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي للمدينة التي تمتد على مساحة 150 كيلومترًا مربعًا في الدقم7، في محافظة الوسطى8، على بعد 550 كيلومترًا من العاصمة مسقط. تم تصميم المخطط التنظيمي لاستيعاب النمو السكاني المتوقع من حوالي 9,000 نسمة في عام 2019 إلى ما لا يقل عن 250,000 نسمة بحلول عام 20409. يمتد المخطط التنظيمي عبر المناطق السبع التالية التي تم تحديدها للمدينة10: منطقة حديقة الصخرة، المنطقة الساحلية، منطقة البوليفار، المنطقة المدنية، منطقة المطار، منطقة الدفاع، ومنطقة المعارض. ستتمتع كل منطقة بهويتها وطابعها المميز، وستشكل في مجملها مدينة متعددة الاستخدامات تضم العديد من مناطق التنمية الاقتصادية، والسكنية، والسياحية، والخدمية، وميناء متعدد الأغراض، وحوض جاف لإصلاح السفن، وميناء للصيد، مطار إقليمي، ومناطق صناعية ولوجستية11.

أما فيما يتعلق بالمساحات الخضراء، فستقوم مدينة الدقم ببناء شبكة من الحدائق والمساحات المفتوحة على الوديان والجروف الصخرية لتلبية الاحتياجات الترفيهية للمقيمين الجدد وخلق بيئة جاذبة12للمجتمع13. كما ستقوم مدينة الدقم ببناء البنى التحتية، بما في ذلك محطات تبريد المناطق14، للاستجابة للتحديات التي تفرضها التغيرات المناخية القاسية15. من حيث النقل، يوجد في وسط المدينة16 نظام نقل متعدد الوسائط، بما يشمل النقل الأرضي، الجوي، وأنظمة السكك الحديدية المستقبلية. ويهدف ذلك إلى تعزيز التكامل وسهولة الحركة داخل الدقم وعلى الصعيد الوطني، وفي جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى الصعيد الدولي.

تم إطلاق المشروع من قبل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة 17 التي حددت المخطط التنظيمي التفصيلي النهائي للمرحلة الأولى (منطقة المدينة) الذي اقترحته الشركة الاستشارية أتكينز ريلز18. ويتم تنفيذ البنية التحتية للطرق من قبل مقاولين مختلفين بما في ذلك شركة جلفار للهندسة والمقاولات وشركة الرواس19 وشركة الهاشمي للمقاولات20. تم تمويل جزء من إنشاء هذا الطريق من قبل الصندوق السعودي للتنمية 21باتفاقية بقيمة 51 مليون دولار22.

سيتم تنفيذ المشروع على خمس مراحل رئيسية:

  • المرحلة الأولى (2017-2022): التركيز على تطوير منطقة الحديقة الصخرية وبعض مشاريع التطوير داخل منطقة المطار، مع توفير المساكن والمرافق المجتمعية في هذه المواقع23.
  • المرحلة الثانية (2023-2027): تطوير منطقة الدقم هايتس ومنطقة البوليفار بالإضافة إلى تطوير السياحة في المنطقة السياحية24.
  • المرحلة الثالثة (2028-2032): الانتهاء من تطوير المرحلة الثانية25.
  • المرحلة الرابعة (2033-2040): تطوير قطع أراضي الصناعات الخفيفة في منطقة الدقم الجنوبية وعمليات الردم في مرتفعات الدقم ومنطقة المطار26.
  • المرحلة الخامسة (بعد عام 2040): اعلان جميع الأراضي الأخرى داخل المدينة27.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf