loader image
الرجوع

مركز الملك عبد الله المالي

الرياض, المملكة العربية السعودية

2007 - العمل مستمر
منطقة تجمع للمؤسسات الماليةالتكنولوجيا العاليةمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة تنافسية, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مركز الملك عبد الله المالي هو مشروع تطوير حضري هام في الرياض، المملكة العربية السعودية1. ومن المقرر أن يصبح هذا المركز المالي المتعدد الاستخدامات معلماً اقتصادياً وتجارياً بارزاً في المدينة2.. تتمثل رؤية المشروع في “إنشاء مركز مالي جديد يرتقي باقتصاد الرياض إلى مستويات جديدة”، يركز المشروع على الابتكار والاستدامة3. بالإضافة إلى ذلك، “تطور المركز ليصبح وجهة رئيسية للأعمال بأسلوب حياة عصري يتماشى مع القيم الأساسية لرؤية 4“2030.

العنوان: المخطط التنظيمي لمركز الملك عبد الله المالي (KAFD).

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المنطقة قيد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: محطة مترو مركز الملك عبد الله المالي تصميم زها حديد قيد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: لمحة عامة عن مركز الملك عبد الله المالي

المصدر: اضغط هنا

يغطي المركز موقعًا مساحته 1.6 كيلومتر مربع، ويمتد عبر موقع استراتيجي بالقرب من طريق الملك فهد في حي العقيق بالرياض5. يتميز مخططه التنظيمي بمباني شاهقة متعددة الاستخدامات ، مساحات مكتبية ، محلات بيع بالتجزئة ، ومقاهي، ومساكن، وفنادق ومساحات ترفيهية في عدة مناطق6. ويشمل المشروع أكثر من 900 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب، وأكثر من 5000 وحدة سكنية. ويعتبر “الوادي” قلب المشروع، وهو عبارة عن مساحة عامة مفتوحة تقع على عمق 5.5 متر تحت مستوى الشارع، وهي مصممة للأنشطة المؤقتة والنشاطات التجارية7. وتشمل المعالم الأخرى للمركز الساحة المالية، وبرج صندوق الاستثمارات العامة، والمسجد الكبير ومركز المؤتمرات8.

ومن خلال مجموعة من المساحات المتعددة ووسائل الراحة، يهدف المركز إلى تمكين الشركات من الوصول إلى البنية التحتية المكتبية المتقدمة وحلول المدن الذكية المستدامة مثل حلول المرور والتنقل الذكية داخل المنطقة9، كما يقدم نمط حياة عصري عالي الجودة. وهذا يجعله مركزًا ديناميكيًا للشركات الأجنبية و المحلية، وللسكان وللزوار10. وتعد الاستدامة جانبًا رئيسيًا للمشروع، حيث هو “حاصل على شهادة البلاتين 11 i. LEED ND

تم إطلاق المشروع في عام 2007 من قبل “مؤسسة الريادة المحلية للاستثمار”، نيابة عن “المؤسسة العامة للتقاعد” في المملكة العربية السعودية12. وتديره شركة تطوير وإدارة مركز الملك عبد الله المالي. تم تمويله في البداية من قبل مجموعة بن لادن السعودية، وتم الاستحواذ عليه من قبل “صندوق الاستثمارات العامة السعودي13“. قام بتصميم المخطط التنظيمي أكثر من 25 جهة من أبرز المهندسين المعماريين وشركات التصميم في العالم، بما في ذلك شركات فوستر آند بارتنرز، هينينغ لارسن أركيتكتس وجينسلر14. قام ستوديو زها حديد للهندسة المعمارية ومقره المملكة المتحدة بتصميم محطة المترو15.

اكتمل المشروع بنسبة 40% بحلول عام 2023، وتم الانتهاء من 95 مبنى. ويقيم في المنطقة حاليا12500 من السكان16. وتشمل خطط التوسع المستقبلية إضافة مليون متر مربع من العقارات المخصصة للمكاتب، 130 ألف متر مربع من متاجر التجزئة، و1000 شقة17.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf