loader image
الرجوع

مشروع مدينة شرق سترة للسكن الاجتماعي

سترة, البحرين

2014 - العمل مستمر
الإسكان الميسرمشروع حضري كبيرأرض مستصلحةواجهة بحرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الاستدامة, جودة الحياة الحضرية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: أليات التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مشروع مدينة شرق ِسترة هو مشروع جديد ضخم للإسكان الميسور التكلفة على الواجهة البحرية ويمتد على جزيرة اصطناعية قبالة الشاطئ1 2 . سيتم ربط الجزيرة المستصلحة حديثا” بطريق الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح السريع في جزيرة سترة عبر مدخلين رئيسيين3 يهدف المشروع إلى خلق بيئة حضرية متوازنة توفر خيارات متنوعة من من أماكن الإقامة والخدمات4 كما أنه يتماشى مع الأهداف الواردة في برنامج الإسكان الاجتماعي الميسر للبحريينi ومع رؤية ورسالة وزارة الإسكان في البحرين المتمثلة في ’ إقامة مملكة البحرين بحيث يحصل كل مواطن من مواطني المملكة، وبوجه خاص أصحاب الدخل المحدود، على سكن كريم ولائق وفرصة للعيش كجزء من مجتمع آمن ومتكامل‘ ’ ويعزيز جودة الحياة لجميع المواطنين البحرينيين من خلال تقديم خدمات إسكان متفوقة من خلال نظام إسكان مبتكر ومستدام يعزز المجتمع البحريني واقتصاده ‘5.

العنوان: خطة استخدامات الأراضي ثنائية الأبعاد للخطة الرئيسية المقترحة للإسكان الاجتماعي في شرق سترة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مخطط طريق وصلة شرق سترة والمناطق المحيطة بها.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر جوي ثلاثي الأبعاد للمخطط الرئيسي لمشروع الإسكان الاجتماعي بشرق سترة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مرحلة تنفيذ الجزيرة المستصلحة لمشروع شرق سترة للإسكان الاجتماعي.

المصدر: اضغط هنا

لتنفيذ رؤية المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي يمتد على مساحة 2.534 كيلومتر مربع في مدينة سترة مع واجهات بحرية بطول 6.6 كيلومتر6. سيوفر المخطط 3000 وحدة سكنية ميسرة التكلفة لمواطنيها7 ويشمل جميع المرافق والخدمات التي تخدم سكانها مثل المرافق الصحية والتعليمية ودور العبادة والمراكز التجارية ومحطات الوقود ومراكز الشرطة وخفر السواحل ومراكز الشباب ومراكز رعاية المسنين والحدائق العامة. ستشمل المدينة أيضًا الخدمات الأساسية مثل محطات الطاقة وخزانات المياه ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي وأبراج الاتصالات8 9. وبالتالي، يسعى المخطط الرئيسي أن يكون المشروع نابضا بالحياة من حيث الاستخدامات ومنسق بشكل كامل مع متطلبات المرور والبنية التحتية10. وبهذا يؤمل أن تساهم الوحدات السكنية الميسرة والمساحات الخضراء والمرافق والخدمات في سترة في تحسين جودة الحياة وكذلك تعزيز الاستدامة من خلال تنمية ميسورة التكلفة.

المشروع هو مبادرة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني11. وقد أعد المخطط الرئيسي للمشروع بناءً على مقترح شركة دار الخليج للهندسة، وهي شركة استشارية تعمل في البحرين ومنطقة مجلس التعاون الخليجي12. سيتم تنفيذ المشروع من قبل شركة China Machinery Engineering Corporation (CMEC)13 وتبلغ تكلفة بناء المشروع الإجمالية المقدرة 260 مليون دينار بحريني14. ويجري تنفيذ المشروع عبر أربع مراحل رئيسية هي:

  • المرحلة الأولى [2014]: استكمال شركة دار الخليج للهندسة المخطط الرئيسي التفصيلي15.
  • المرحلة الثانية [2015]: يوضع الحجر الأساس. 16 17
  • المرحلة الثالثة [2019]: التعاقد لتنفيذ شرق سترة مع الشركة الصينية CMEC18.
  • المرحلة الرابعة [2020]: تنفيذ المخطط الرئيسي19.

ومن الجدير بالذكر أن الوحدات السكنية الميسرة تتحقق أيضًا من خلال مبادرة اقترحتها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون مع القطاع الخاص، والتي توفر وتؤمن التمويل الميسر لسكان البحرين وفقًا لشروط تحدد من المستفيد من هذا الدعم20 21.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf