loader image
الرجوع

مدينة روابي الجديدة

رام الله, الأراضي الفلسطينية

2008 - العمل مستمر
الإسكان الميسرمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتمدينة جديدة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الاستدامة, جودة الحياة الحضرية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مدينة روابي الجديدة هي مشروع ضخم وأول مدينة مخطط لها في فلسطين1. وهو مشروع تطوير متعدد الاستعمالات في الضفة الغربية2 يهدف إلى أن تكون المدينة المركز الحضري الجديد3، ويجسد هذا المشروع رؤية ” العيش والعمل والنمو” في المدينة الفلسطينية الأولى المخطط لها، ويسعى إلى تحسين جودة الحياة وتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية في فلسطين4 5. 

ولتنفيذ الرؤية، تم اقتراح مخطط تنظيمي على مساحة 6.3 كيلومتر مربع، على تلة بين القدس ونابلس، وعلى بعد 9 كيلومترات شمال رام الله6. يقترح المخطط التنظيمي مجموعة متنوعة من استخدامات الأراضي والبنية التحتية. ويشمل المشروع تطوير أكثر من 5,000 وحدة سكنية بأسعار معقولة موزعة على 22 حي، يستوعب المشروع في بدايته 25,000 شخص وفي نهايته 40,000 شخص، لتلبية الطلب المتزايد على المساكن. كما يهدف المشروع إلى تحقيق مجتمع مدمج ومتنوع داخل مدينة روابي حيث يمكن للمجتمعات ذات الدخل المنخفض والمتوسط الوصول إلى السكن7. 

العنوان: المخطط التنظيمي لمدينة روابي الجديدة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: التصوير ثلاثي الأبعاد لمشروع روابي المخطط له.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تصوير جوي يوضح الجزء المنفذ من الإسكان في المشروع.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مشروع روابي قيد الإنشاء.

المصدر: اضغط هنا

بالإضافة إلى ذلك، ومن أجل إنشاء مركز حضري حيوي، يضم مركز مدينة روابي مناطق تجارية ومحلات التجزئة ومركز تسوق وفنادق ومكتبة وسينما ومرافق رعاية صحية أولية وثانوية8. كما يتضمن المخطط التنظيمي مساحات خضراء على شكل حدائق صغيرة، ومصاطب خضراء، وحدائق خطية أكبر، بالإضافة إلى مسرح خارجي9. يتم دعمها من خلال استراتيجيات التخضير التي تتوخى زراعة أكثر من 25 ألف شجرة. ومع اختيار روابي كموقع أولي. يمكن تكرار استراتيجيات التخضير المجتمعي هذه في المدارس والبلديات في جميع أنحاء فلسطين10. تسعى المناطق الخضراء والعامة المقترحة إلى توفير فرص للناس للاستمتاع بالطبيعة، فضلاً عن توفير مساحة للترفيه للسكان11 . وسيتم زراعة حديقة روابي بالنباتات المحلية الأصلية المقاومة للجفاف والنباتات المحلية الأخرى. وتشمل الحديقة أيضًا الأنواع الستة من الأشجار التي صنفها برنامج زراعة الأراضي لبرنامج فلسطين أكثر خضرة (GROW)، باعتبارها مناسبة لمناخ روابي12.  

على هذا النحو، فإن توزيع الاستعمالات والخدمات وشبكة الطرق في المخطط التنظيمي يوفر اتصالاً بين الأحياء ومركز المدينة والمدارس والمرافق العامة13، والهدف منها هو إنشاء مدينة مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل) ونابضة بالحياة. 

بالإضافة إلى ذلك، يتمثل الهدف الأساسي لروابي في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني. وعلى المدى الطويل، سيولد المشروع ما بين 8,000 و10,000 فرصة عمل خلال مرحلة البناء، بالإضافة إلى 4,000 إلى 5,000 وظيفة إضافية تركز على قطاع التكنولوجيا سريع التوسع14. ومن المتوقع أن تكون منطقة الأعمال في روابي (مركز المدينة) مركزا تجاريا قائما على تقنية المعلومات والاتصالات وصديقا للمستثمرين وهو امر غير مسبوق في فلسطين15. وعلى هذا النحو، من المتوقع أن يكون لروابي تأثير على الاقتصاد، مما يؤدي إلى تحسين مستويات المعيشة والقدرات الصناعية والتجارية وعلى النمو على المدى الطويل16.

تم إطلاق المشروع من قبل شركة بيتي للاستثمار العقاري المملوكة لشركة الديار القطرية ومسار العالمية. أبرمت شركة بيتي والسلطة الفلسطينية اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص في عام 2008، حيث تعهدت السلطة الفلسطينية بدعم روابي، وفقًا لبرنامج الإسكان الميسر في خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية (PRDP) 17 i. تم تطوير المخطط التنظيمي من قبل شركة الاستشارات ايكوم (AECOM)، وتم الانتهاء من المخطط التفصيلي في عام 2008. بدأ البناء في عام 2010، وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع 1 مليار دولار امريكي18.تم الانتهاء من اعمال البناء جزئيا، بينما لا يزال العمل في الأجزاء الأخرى جاريا ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول عام 192025.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf