loader image
الرجوع

دبي الجنوب

دبي, الإمارات العربية المتحدة

2006 - العمل مستمر
مطارمنطقة اقتصادية حرةمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), مدينة ذكية, مدينة نابضة بالحياة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

يعتبر مشروع دبي الجنوب، الذي كان في الأصل يعرف باسم “دبي ورلد سنترل”، أكبر مشروع تطوير حضري تنموي مخطط له في دبي1. يركز المشروع على إنشاء منظومة للطيران والخدمات اللوجستية حول مطار آل مكتوم الدولي الجديد2 (AMIA) صديق للبيئة، ليكون “مجتمعًا نابضًا بالحياة والعمل”.3 تتمثل رؤية المشروع في “أن يكون محفزًا رئيسيًا يساهم في الاقتصاد من خلال التميز في مجال الطيران، الخدمات اللوجستية والمنتجات والخدمات العقارية4”. يعتبر المشروع جزءًا من خطة دبي 2021، التي تعكس رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي5.

العنوان: الموقع والمكونات الرئيسية لدبي الجنوب.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: تصور المخطط التنظيمي لدبي الجنوب.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المحطة الأولى لمطار آل مكتوم الدولي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الخليج الجنوبي (المرحلة الثالثة)، داخل مشروع دبي الجنوب.

المصدر: اضغط هنا

لتحقيق رؤية المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي يغطي مساحة 145 كيلومتر مربع. يتمحور تصميم المخطط التنظيمي حول مطار ال مكتوم الدولي (AMIA) الجديد، الذي من المتوقع أن يصبح أكبر مطار في العالم عند الانتهاء من بنائه6. ويضم المخطط التنظيمي عدة مناطق متكاملة مرتبطة بشبكة بنية تحتية ذكية، ويشمل ذلك:

  • مطار آل مكتوم الدولي7 (AMIA);
  • مركز محمد بن راشد للطيران، أول منطقة حرة مخصصة للطيران والفضاء في المنطقة8;
  • المنطقة اللوجستية في دبي الجنوب،تبلغ مساحتها 18 كيلومتراً مربعاً وتهدف إلى “توفير حلول رائدة لنظام سلسلة التوريد العالمية”;9
  • مجمع الأعمال، الذي يضم 11 مبنى حديثاً يقدم مجموعة متنوعة من المساحات المكتبية10;
  • المنطقة السكنية، التي تضم مجموعة واسعة من عقارات التملك الحر بما في ذلك مشروع “ساوث باي” i ، الذي يضم 1000 فيلا فاخرة ومساكن فاخرة11؛ و ” النبض”، وهو مشروع حضري متعدد الاستخدامات يضم 1400 شقة ومنازل مستقلة (تاون هاوس)؛ مشروع “سكني”، أول سكن للموظفين في دبي الجنوب بنظام التأجير؛ مشروع “جيه في (JV) للتطوير العقاري”، وهو مشروع مشترك بين دبي الجنوب وإعمار والذي سيضم 4500 مقيم12 ;
  • منطقة المعارض، وهي منطقة تبلغ مساحتها 4.38 كيلومتر مربع تضم مدينة إكسبو سيتي (إكسبو 2020 دبي سابقاً) 13;
  • منطقة الجولفii، التي تضم مشروعاً سكنياً راقياً مبنياً حول ملعب جولف عالمي المستوى14;
  • منطقة الأعمال الإنسانية للاستجابة لحالات الطوارئ وعمليات الإغاثة15.

تسعى الأنشطة الاقتصادية إلى توليد 750,000 فرصة عمل (بما في ذلك الموجودة في المطار) 16وتعزيز مكانة دبي الاقتصادية العالمية، والتي تسعى بدورها إلى التأثير بشكل مباشر على صناعات الطيران، الضيافة، والترفيه في المدينة والتأثير بشكل غير مباشر على قطاعات التجارة والبناء17. يطمح التخطيط متعدد الاستخدامات مع المساحات والمرافق العامة إلى استقطاب ما مجموعه 950,000 نسمة18، مما يجعل دبي الجنوب وجهةً عصرية للشركات، السياح، الزوار، والمقيمين19.

الاستشاري / المصمم

دار الهندسة28

الممول

حكومة دبي30

الممول

حكومة دبي30

الاستشاري / المصمم

دار الهندسة28

بدأت حكومة دبي هذا المشروع في عام 202006. تعتبر مؤسسة مدينة دبي للطيران (DACC)، التابعة لحكومة دبي، الجهة التنظيمية المسؤولة عن تنفيذ المشروعiii 21. تم تكليف شركة دار الهندسة بتصميم المخطط التنظيمي ومبنى المسافرين ومناطق اخرى والإشراف عليها22. يشارك العديد من المقاولين والمطورين الدوليين الرائدين في مختلف جوانب المشروع iv.

تم تنفيذ المشروع عبر عدة مراحل. تشمل المرحلة الأولى تطوير البنية التحتية والمؤسسات الأساسية، بما في ذلك مشروع المطار الذي تبلغ تكلفته 33 مليار دولار23. المراحل التالية شملت: توسيع المرافق السكنية والتجارية لتصل إلى طاقتها التشغيلية الكاملة في جميع القطاعات، حيث يصل عدد سكانها إلى مليون نسمة24. بدأ مطار آل مكتوم الدولي تشغيل رحلات الشحن في عام 2010 ورحلات الركاب في عام 2013. وعند الانتهاء، سيكون المطار قادرًا على نقل 220 مليون مسافر و16 مليون طن من البضائع سنويًا25. يجري تشغيل حافلات هيئة الطرق والمواصلات (RTA) يوميًا في جنوب دبي، وسيخدم المنطقة مترو دبي وسكك حديد الاتحاد في المستقبل26.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf