loader image
الرجوع

دبي إكسبو 2020

دبي, الإمارات العربية المتحدة

2020 - 2022
ثقافةمركز معارضمخطط تنظيمياراضي او مشاريع متعددة الاستعمالات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة إبداعية, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

معرض دبي إكسبو 2020 هو معرض عالمي استضافته دبي، الإمارات العربية المتحدةi 1. هو الأول من نوعه الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وقد اجتذب 24.1 مليون زائر خلال فترة افتتاحه والتي دامت ستة أشهر، من سبتمبر 2021 إلى مارس 2022 ii 2. كان الموضوع الرئيسي للمعرض هو ’تواصل العقول وصنع المستقبل‘، بالإضافة الى ثلاثة مواضيع فرعية تتناول القضايا والتحديات العالمية الرئيسية التي تواجه العالم اليوم: ’التنقل وخلق الفرص والاستدامة‘3.

يقع إكسبو 2020 في موقع استراتيجي يبلغ مساحته 4.38 كيلو متر مربع بين دبي وأبو ظبي، في المنطقة الاقتصادية الجنوبية لدبي4. واستلهاما من التخطيط التقليدي للسوق العربي، احتوى المخطط التنظيمي لمعرض إكسبو على ثلاثة أجنحة كبيرة تمثل المواضيع الفرعية الثلاثة، بينما تتركز مساحات المعارض الأصغر في المركز5. وتتوسط قلب المشروع ساحة مركزية تعرف باسم ’ساحة الوصل”، والتي تستمد اسمها من الاسم التاريخي لدبي الذي يعني ’الاتصال‘6. ومن هذا المنطلق، كان مفهوم أو فكرة المخطط التنظيمي هو “النظر” إلى المستقبل مع الاحتفال بالثقافة والمجتمع الإماراتي التقليديين‘7.

العنوان: المخطط التنظيمي لمعرض دبي إكسبو 2020.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ساحة الوصل في معرض دبي إكسبو 2020.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: إكسبو دبي 2020 أثناء تحويلة إلى مدينة إكسبو دبي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: محطة المترو، مسار 2020

المصدر: اضغط هنا

تضمن المخطط التنظيمي مركز دبي للمعارض وروف إكسبو 2020، الفندق الوحيد في المبنى8. أما فيما يتعلق بالنقل، فقد تم ربط موقع إكسبو 2020 بوسائل النقل العام من خلال مسارات مخصصة للحافلات وخط قطار مترو قادر على التعامل مع 22,000 راكب في الساعة في كل اتجاه في أوقات الذروة9.

تم التركيز في المعرض على الاستدامة، سواء من حيث التصميم أو البرنامج. ففيما يتعلق بالتصميم الحضري، تم التركيز على استخدام مصادر الطاقة المتجددة، حيث تتوافق أكثر من 90% من المواد الرئيسية المستخدمة مع إرشادات المواد المستدامة الخاصة بالمعرض10. وتشمل الاستراتيجيات المستدامة إعادة تدوير مياه الأمطار، وإعادة استخدام المواد، واستخدام الألواح الكهروضوئية على واجهات المبنى لتوليد الطاقة لما لا يقل عن نصف متطلبات الطاقة للمعرض11. أما من حيث البرنامج، تضمن المعرض ’برنامج الانسان وكوكب الارض‘ (Program for People and Planet- )، والذي تم تنظيمه حول خمس مسارات رئيسية: بناء الجسور (التركيز على الثقافة)، عدم ترك أحد خلف الركب في مسار ’التنمية‘ (التركيز على التنمية الاجتماعية)، ’لنحيا في توازن‘(التركيز على العالم والطبيعة)، ’نزدهر معًا‘ (التركيز على الاقتصاد)، و’رؤية الإمارات 2071‘ التي ركزت على خطط الإمارات العربية المتحدة طويلة الاجل لمستقبلها12.

صممت شركة ’هوك‘ الأمريكية المخطط التنظيمي للموقع بالتعاون مع شركتي ’بوبولوس‘ و’أروب‘13. وتم تصميم جناح الفرص شركة ’أجي أركيتكتس‘، وجناح التنقل من قبل ’فوستر آند بارتنرز‘، وجناح الاستدامة من قبل شركة ’غريمشو أركيتكتس‘14. وقد تمت إدارة معرض دبي إكسبو 2020 من قبل اللجنة العليا لإكسبو دبي، ولاحقًا من قبل هيئة إكسبو سيتي دبي بعد اكتماله15. وقد قامت شركة ’أوراسكوم‘ و’بيسيكس‘ ببناء البنية التحتية للموقع16.

بعد اختتام معرض إكسبو في مارس 2022، تم تحويل 80% من بيئته المبنية إلى مدينة اكسبو دبي (التي سميت في البداية منطقة 2020)، وهي ’مدينة ذكية متعددة الاستخدامات تركز على الإنسان‘، وتشكل جزءًا من المخطط التنظيمي الحضري لدبي 2040 17. يشمل ذلك الاحتفاظ بالبنية التحتية الرئيسية وشبكات الخدمات والمرافق العامة مثل الحدائق وشبكة ممرات الدراجات. استضافت مدينة إكسبو دبي الدورة الثامنة والعشرين لقمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 بدولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة الممتدة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 18.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf