loader image
الرجوع

مدينة دبي الملاحية

دبي, الإمارات العربية المتحدة

2003 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيرمنطقة بحريةاراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتأرض مستصلحة

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة تنافسية, الكفاءة, مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل)

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مدينة دبي الملاحية هي منطقة بحرية متعددة الأغراض في دولة الإمارات العربية المتحدة مخصصة للمجتمع الملاحي الدولي1. ويهدف المشروع إلى ’تطوير وتشغيل أفضل مركز ملاحي في العالم‘2. تقدم مدينة دبي الملاحية مجموعة من المرافق والخدمات البحرية بما في ذلك تأجير الوحدات الصناعية البحرية، وعمليات رفع وإرساء السفن بالأرصفة، وحلول الأعمال المتخصصة، واستئجار الأراضي التجارية، وشراء أراضي للتملك الحر بما فيها العقارات الراقية المطلة على الواجهة البحرية3. ويسعى المشروع إلى تعزيز نمو وتطور الصناعة البحرية في دبي، وتعزيز مكانتها كمركز بحري عالمي بما يتماشى مع رؤية دبي البحرية 2030‏4 i. ويهدف المشروع إلى إعادة صياغة ملامح القطاع البحري في المدينة، عبر خلق نمط حياة حضري ديناميكي وتطوير بنية تحتية متميزة تدفع بالمجتمع البحري إلى الأمام5.

العنوان: صورة ثلاثية الأبعاد لمدينة دبي الملاحية

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مخطط مدينة دبي الملاحية

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المنطقة الصناعية في مدينة دبي الملاحية

المصدر: اضغط هنا

العنوان: البرج السكني "أنوا" المكون من 48 طابقًا على طول الممشى، من شركة أمنيات العقارية.

المصدر: اضغط هنا

تقع مدينة دبي الملاحية على شبه جزيرة مبنية على أرضٍ مستصلحة بين ميناء راشد وأحواض دبي الجافة، وتغطي مساحة تزيد عن 2.27 كم2 ‏6. ويعزز موقعها الاستراتيجي في قلب مدينة دبي من دورها كمركز رئيسي للأنشطة البحرية؛ حيث يسهل الوصول إليها سواء عن طريق البحر أو عبر مطار دبي الدولي أو عبر نقاط المواصلات العامة7. ويقسم المخطط التنظيمي المدينة إلى شقين، منطقة تجارية ومنطقة صناعية8:

  • تعتبر المنطقة الصناعية مركزًا لمرافق إصلاح السفن وتصنيع اليخوت ووحدات الورش. وتضم أرصفة مائية بطول 1270 مترًا، فضلًا عن 42 رصيفًا جافًا لاستيعاب السفن من أحجام مختلفة. كما تحتوي على 19 قطعة أرض مخصصة لورش إصلاح السفن، ورافعتين للسفن لتسهيل عمليات الصيانة والإصلاح9. وتضم المنطقة أيضًا حوالي 133,000 متر مربع من الورش القابلة للتأجير، بالإضافة إلى صالات العرض ومساحات البيع بالتجزئة الصغيرة والمستودعات10. وعلاوة على ذلك، تضم المنطقة الصناعية حيًا أكاديميًا، يعرف أيضًا باسم الحرم الجامعي لمدينة دبي الملاحية، وهو مخصص لتدريس برامج الهندسة والعلوم البحرية المتوافقة مع رؤية المشروع. ويوجد حاليًا أكثر من 280 شركة مسجلة تباشر عملياتها من داخل مدينة دبي الملاحية11.
  • تعتبر المنطقة التجارية أرض للتملك الحر متاحة للبيع، وهي مخصصة لتطوير العقارات السكنية والتجارية. وتضم المنطقة التجارية ممشى بطول 3.5 كيلومتر وأبراج تجارية ومباني سكنية ومرافق مجتمعية مثل المساجد ومحطات الحافلات والمحطات البحرية لهيئة الطرق والمواصلات، بالإضافة إلى نقاط الشرطة، ومراكز الإسعاف، والحدائق العامة، وغيرها.
  • يوجد أيضًا قسم ترفيهي يضم متحفًا ومارينا لليخوت12.

تُعد المدينة نموذجًا يحتذى به في الاستدامة والخدمات الذكية والقدرة التنافسية الحضرية13. ولتعزيز الكفاءة، يتم استخدام بنية تحتية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمسح مياه الأمطار، فضلا عن تقييم المنطقة الصناعية14.

وقد بدأ المشروع في عام 2003 على يد شركة دي بي ورلد لوجستيكسii تماشيًا مع رؤية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم15، حيث تديره مدينة دبي الملاحية16 بالتعاون مع شركة كيو الدولية للاستشارات كمستشار رئيسي منذ عام 2017‏17. وباعتبارها المطور الرئيسي للأراضي والبنية التحتية، فإن مدينة دبي الملاحية مسؤولة عن إنشاء وصيانة البنية التحتية لجميع المناطق18، بما في ذلك المرافق الخدمية والترفيهية. ويتم بناء المباني السكنية من قبل مطورين فرعيين مثل شركة ديار للتطوير، وشركة فاسكون العقارية، وداماك للتطوير، وغيرهم.

وقد تباطأت وتيرة تنفيذ المشروع بسبب جائحة كوفيد-19، ولكنه شهد تقدمًا فيما يخص تطوير البنية التحتية وتشييد عدة عناصر أخرى19. وتتكون أعمال التنفيذ من المراحل التالية:

الانتهاء من تشييد المنطقة الصناعية. ويشمل ذلك المستودعات المبنية مسبقًا وورش العمل، والمحلات التجارية وصالات العرض وغيرها. وبذلك تعمل المنطقة الصناعية بكامل طاقتها20.

لا تزال المنطقة التجارية قيد التطوير.

تم الانتهاء من 80% من أعمال إنشاء الطرق والبنية التحتية للمرحلة الأولى بقيمة 140 مليون درهم إماراتي (38.1 مليون دولار أمريكي)، كما تم تنفيذ أكثر من 90% من المرافق الموجودة تحت الأرض منذ عام 2021، مثل خطوط الصرف الصحي وتجميع مياه الأمطار وأنابيب المياه والحرائق، والري، وتم الانتهاء من شبكات الاتصالات أيضًا21.

تم الانتهاء من ممشى الواجهة البحرية بطول 3.5 كيلومتر في المنطقة التجارية و7 كيلومتر من أعمال الطرق22.

تم الانتهاء من 86% من أراضي المنطقة التجارية وبدء عمليات البيع وتطوير المشاريع23. ومع بداية عام 2023، لم يكتمل سوى برج سكني واحد مكون من 48 طابقًا، وهو برج أنواiii، بالإضافة إلى مسجد24. وقد أعلنت شركة ديار للتطوير ومقرها دبي مؤخرًا عن إطلاقها لمشروع “مار كاسا” بقيمة 299.5 مليون دولار أمريكي، على الواجهة البحرية.25 iv

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf