loader image
الرجوع

مشروع تبروره

صفاقس‎, تونس

2014 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتأرض مستصلحةواجهة بحرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

يسعى مشروع ’تبرورة‘ (Taparura – نسبة إلى الاسم القديم لصفاقس)1 لإعادة تأهيل الميناء الواقع على طول المنطقة الساحلية الشمالية لمدينة صفاقس2. ويعد المشروع جزءا لا يتجزأ من خطة شاملة بعنوان ’دراسة وتخطيط السواحل الشمالية لمدينة صفاقس‘ (SEACNVS)i؛ ويهدف إلى معالجة التلوث في ميناء المدينة والمتأثر بالنفايات الصناعية، كما يهدف إلى تعزيز الجودة البيئية العامة لمنطقة صفاقس، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 500000 نسمة3.

العنوان: موقع مشروع تبرورا وعلاقته بالنسبة لمحيطه في مدينة صفاقس.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي من الجو للمخطط العام لمشروع تبرورا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: التصوير ثلاثي الأبعاد لمشروع تبرورا.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: موقع بناء مشروع تبرورا.

المصدر: اضغط هنا

يعد مشروع صفاقس تبرورة، الذي يغطي مساحة 420 هكتارا4، المشروع الرئيسي الثاني الذي يتم تنفيذه في نطاق مبادرة ’تمويل المشاريع الحضرية‘ ii 5  (UPFI). ويهدف المشروع بشكل عام الى تحويل المدينة المتضررة من النفايات إلى منطقة حضرية نابضة بالحياة6. ويمكن اعتبار تبرورة مشروع تنموي حضري متكامل يقدم مجموعة من الخدمات والمرافق والبنية التحتية7. وتشمل هذه المرافق نظام نقل فعال، وعناصر لتعزيز ثقافة الحركة والمشي داخل المنطقة، وأماكن للترفيه والتسلية، بالإضافة إلى المرافق الخدماتية الأساسية مثل المؤسسات الصحية والتعليمية8. ومن خلال توفير هذه المرافق، يسعى المشروع إلى جعل تبرورة ’حيًا بيئيًا جذابًا‘ يعتمد الطاقة الخضراء وأنظمة إدارة المياه المستدامة ويعزز أسلوب حياة مستدام9.

الهدف من إعادة التأهيل هو إعادة ربط مدينة صفاقس بشواطئها، وبالتالي دفع عجلة السياحة10 المحلية والدولية. ولتحقيق ذلك، اعتمد المشروع على ثلاثة قواعد أساسية11:

  • إعادة تأهيل الموقع الصناعي السابق
  • تنظيف الشواطئ
  • ترميم الموقع

بعد إزالة التلوث من الموقع، يقترح المخطط التنظيمي تحويل المنطقة الى منطقة حضرية جديدة محاطة بحديقة وتمتد على طول الساحل12. ويقترح المخطط تجمعات سكنية وفنادق ومساحات ترفيهية ومؤسسات تجارية ومرافق خدمية ووسائل للراحة، بالإضافة الى المناطق الخضراء. كما يسعى إلى تنفيذ برنامج الإسكان الاجتماعي13.

يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين؛ حيث تركز المرحلة الأولى على إزالة التلوث بشكل كامل وتطوير الأراضي على طول البحر14. وقد تم الانتهاء من هذه المرحلة. أما المرحلة الثانية التي يجري العمل عليها حاليا، فهي تتضمن بناء المركز الحضري الذي سيضم المرافق ويكون مفتوحاً للمقيمين والزوار15، ومن المتوقع أن يستوعب المشروع عند الانتهاء ما يقرب من 50,000 إلى 70,000 ساكن16.

تم تطوير المشروع من قبل السلطات الوطنية والمحلية، بما في ذلك ’وزارة التجهيز والإسكان، التخطيط واستخدامات الأراضي‘ التونسية وشركتها المستقلة ’شركة دراسة وتخطيط السواحل الشمالية لمدينة صفاقس‘ المستقلة و’شركة إدارة الساحل الشمالي لمدينة صفاقس‘17. تم إعداد المخطط التنظيمي للمنطقة الحضرية من قبل شركة الاستشارات ’رويال هاسكوندينغ دي إتش في‘18. يتم تمويل مشروع تبروره من قبل بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)19 بتكلفة إجمالية تقدر ب 403.2 مليون يورو (445 مليون دولار أمريكي)20. حصل المشروع على اعتماد ’الاتحاد من أجل المتوسط‘ ودوله الأعضاء البالغ عددها 43 دولة في ديسمبر/كانون الأول212014.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf