loader image
الرجوع

مدينة الأمير محمد ابن سلمان غير الربحية

الرياض, المملكة العربية السعودية

2021 - العمل مستمر
التعليممشروع حضري كبيرمدينة غير ربحيةشباب

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة إبداعية, مدينة ذكية, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية (مدينة مسك) هي مشروع متعدد الاستخدامات، ومشروع تطوير حضري ضخم في الرياض والذي يسعى أن يصبح ’أول مدينة غير ربحية في العالم‘1 و”مركزا عالميا لتمكين الشباب والابتكار”2. يساهم المشروع في تحقيق أهداف مؤسسة محمد بن سلمان (مسك) في دعم الابتكار وريادة الأعمال، وتأهيل قادة المستقبل3. المشروع هو جزءً من رؤية السعودية 2030 i والتي تتضمن هدف تمكين الشباب السعودي4، وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال5.

العنوان: عرض المخطط التنظيمي لمدينة محمد بن سلمان غير الربحية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد لمدينة محمد بن سلمان غير الربحية.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد من منطقة المشرق.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مدينة الامير محمد بن سلمان غير الربحية مع شريان الحياة ووادي حنيفة.

المصدر: اضغط هنا

لتحقيق رؤية المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي على مساحة 3.4 كيلومتر مربع على امتداد الطريق الدائري الغربي في الرياض، في موقع استراتيجي جنوب وادي حنيفة وشمال حي عرقة6 وعلى بعد 20 دقيقة بالسيارة من وسط مدينة الرياض. ويجمع المخطط التنظيمي للمشروع بين المساحات التجارية، والتعليمية، والثقافية، والمعارض ، وخدمات الضيافة، والمساحات السكنية ومساحات البيع بالتجزئة 7 ، وقد صمم لاستيعاب 18000 مقيم، 25000 موظف8، و450 شركة9 وجذب 8 ملايين زائر سنويًا10.

يشمل المخطط التنظيمي المناطق التالية:

  • مركز مؤسسة مسك: والذي سيوجه الطابع المرجو لهوية المنطقة بأكملها.
  • منطقة المشراق: المنطقة المركزية في المدينة بالإضافة الى الاعمال وتجارة التجزئة؛
  • مدارس مسك: مخصصة لتعليم الشباب السعودي الموهوبين؛
  • مركز المدينة: صُمم ليكون مركزاً عصرياً مميزاً متعدد الاستخدامات قادراً على استضافة 4,500 شخص؛
  • مانجا للإنتاج: دار إنتاج للرسوم المتحركة، العاب الفيديو، والقصص المصورة ذات المحتوى الإبداعي والإيجابي؛
  • مركز علمي لاكتشاف العلوم والابتكار: ويهدف الى تمكين المتعلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من الوصول إلى مستوى تدريب عالي يرفع من إمكاناتهم.
  • مكاتب المنتدى: مباني مكاتب الشركات بجوار منطقة المشراق.
  • مسك للفنون: مكان للإبداع، والثقافة، والمجتمع.
  • خط الحياة (LIFELINE): هو الشريان الرئيسي الذي تم تصميمه كممر حيوي متكامل يجمع بين أماكن العمل المرنة، والسكن، والمرافق العامة11.

ينطلق تصميم المشروع من مبادئ التنمية المستدامة ومبادئ التخطيط المرتكز على الإنسان ويسعى لإيجاد “نظام بيئي ذكي محوره الإنسان” يخدم رؤية مؤسسة مسك والشركات التابعة لها، ويعزز ثقافة الابتكار والإبداع12. ولذلك، يركز التصميم على توفير مساحات متنوعة تساعد المبدعين الشباب لإطلاق مخيلتهم ومواهبهم، وتؤمن فرص اللقاء وبرامج تدريب13. تشكل المساحات الخضراء المفتوحة، والمنتزهات، والممرات 44% من مساحة المدينة، 14 وتسعى لتندمج مع الطبيعة الخاصة لوادي حنيفة15. وعلى صعيد النقل الذكي، يؤكد المخطط على “أن تصبح مسك مدينة الـ 15 دقيقة مثالاً بارزاً للنقل الحضري الحديث والمتكامل، ضمن بنية تحتية تشتمل على نظام تبريد وتظليل ذكي ومستدام مصمم لتوفير بيئة خارجية مريحة”16.

تم إطلاق المشروع في عام 2021 من قبل مؤسسة مسكii. تم اقتراح مخططه التنظيمي من قبل شركة الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري الألمانية (AS+P)، والتي فازت بمسابقة دولية لتصميم المشروع17. ومن بين شركاء التصميم المعلن عنهم شركة كونراد جارجيت الأسترالية للهندسة المعمارية ومجموعة بروير سميث بروير العالمية (BSBG)، مع شركة بورو هابولد البريطانية كمهندسين18. مدير المشروع للمرحلة الأولى من البناء هي مجموعة (Mace) البريطانية19. ويقدر إجمالي استثمارات المشروع بحوالي 20.4 مليار ريال سعودي (5.4 مليار دولار أمريكي)20.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة مسك حاصلة على شهادة الأيزو 14001 (الإدارة البيئية) والأيزو 45001 (الصحة والسلامة المهنية) في عام 2023 21.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf