loader image
الرجوع

حي النسيم

بركة, عُمان

2018 - العمل مستمر
الإسكان الميسرمشروع حضري كبيرتنمية الأحياءمشروع تموذجي

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة دامجة (اجتماعيا), مدينة مترابطة (من حيث سهولة التنقل), جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

حي النسيم هو مشروع نموذجي للإسكان الميسر ضمن مبادرة “صروح”1 2 3، المبادرة الوطنية لبرنامج الأحياء السكنية المتكامل التي تقودها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في سلطنة عُمَان4. يعكس المشروع رؤية الحكومة لتوفير منازل عالية الجودة لمواطني عُمَان بأسعار في متناول الجميع5 ضمن حي متكامل6، بما يتماشى مع رؤية عُمَان i 72040. ويحمل العلامة التجارية “الواحة الحضرية” 8 9، ويقدم بديل سكني مجدي للمواطنين المستحقين في حي متكامل وآمن وصديق للبيئة والذي بدوره يسعى إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي والأسري 10 11.

العنوان: وقع حي النسيم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مخطط ثلاثي الابعاد يوضح استخدامات الأراضي للمخطط التنظيمي المقترح لحي النسيم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: عرض ثلاثي الأبعاد يوضح المساحات الاجتماعية على طول الحديقة المركزية بحي النسيم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: الجزء المنفذ من مشروع حي النسيم.

المصدر: اضغط هنا

لتنفيذ رؤية المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي لموقع بمساحة 0.36 كيلومتر مربع في مدينة بركاء بالقرب من مكتب الوالي12. تتمحور استراتيجيات التصميم الحضري المعتمدة في المخطط التنظيمي حول التركيز على إنشاء نظام بيئي “يوازن بين الطبيعة والتقاليد ومعايير المعيشة الحديثة”13. يتميز المخطط التنظيمي بوحدات سكنية محاطة بخدمات متكاملة مثل المرافق التجارية والترفيهية والمرافق المجتمعية والمساحات الخضراء العامة ومشاهد الشوارع14. بالإضافة إلى ذلك، يقترح المخطط إنشاء حوالي 1000 وحدة سكنية، تتألف من 320 شقة سكنية ،120 فيلا، 475 فيلا متلاصقة15، مدعمة بمحلات تجارية، صالة ألعاب رياضية ومراكز صحية، مسجد، حديقة ألعاب للأطفال، وحدائق، وبنية تحتية، وطرق 16.

يعد مشروع حي النسيم أول مشروع إسكان بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في سلطنة عُمَان17، حيث توفر الحكومة الأرض والمرافق، ويساهم القطاع الخاص، بما في ذلك الاستشاريون، البنوك التجارية، المطورون، المقاولون في تصميم، تمويل وتنفيذ وتسويق المشروع18. ويتعين على المستفيدين19، وهم في الغالب من الأسر العُمَانية، التقدم بطلب للحصول على منح الأراضي من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني. من ناحية أخرى، وقعت الوزارة اتفاقيات مع البنوك المحلية التي تقدم خيارات تمويلية مغرية للمستفيدين المستحقين، المدرجة اسماؤهم من قبل الوزارة، لشراء عقار في مشروع حي النسيم، بالتقسيط لمدة 25 سنة20.

تم إطلاق المشروع من قبل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، وشركة أدراك للتطوير العقاري ش.م.م، وهي شركة كونسورتيوم، لتطوير المشروع. ويضم التحالف مجموعة MTDI، مستشار التصميم الذي اعد المخطط التنظيمي، وشركة انسايت كمستشار هندسي21. وشركة الأدرك للتجارة والمقاولات ش.م. م22، التي تقوم بتنفيذ المخطط التنظيمي، وشركة نيو روتانا للمشاريع ش.م.م، وهي شركة إدارة المرافق لفترة محددة. ويتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل رئيسية:

1.المرحلة الأولى [2018-2019]: الانتهاء من المخطط التفصيلي.23

2.المرحلة الثانية [2019]: بداية إنشاء المشروع24.

3.المرحلة الثالثة [2023 – مستمر]: تم الانتهاء من 20 وحدة سكنية بجميع مرافقها الأساسية، والباقي قيد التنفيذ25.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf