loader image
الرجوع

مثلث الزهور

عمان, الأردن

2021 - العمل مستمر
البنى التحتية الزرقاءمشروع تموذجيالفيضانات الحضريةالمياه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: الحفاظ على البيئة, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

استجابة للفيضانات التي حدثت مؤخراً والمخاطر المستمرة للفيضانات وسط مدينة عمان، قامت أمانة عمان الكبرى بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ( UN-Habitat) بتنفيذ مشروع ‘تعزيز الاستقرار الاجتماعي وزيادة منعة المجتمعات الأكثر تأثراً من الأردنيين واللاجئين السوريين ضد الفيضانات المفاجئة في عمان’. تتضمن مخرجات المشروع المتوقعة تحسين حماية المواقع المختارة، وتقليل المخاطر على اللاجئين والمجتمعات المحلية، وتعزيز قدرات الحكومة والمجتمعات في التعامل مع الفيضانات المفاجئة1.

تضمّن أحد مكونات البحث في المشروع دراسة ‘تقييم مخاطر الفيضانات ورسم خرائط مخاطر ومواقع الفيضانات’ في وسط مدينة عمان. وقد حددت الدراسة بؤر الفيضانات داخل المدينة، واقترحت حلولاً قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لمعالجتها. ركزت الحلول القصيرة المدى على إنشاء بنية تحتية “خضراء” لمياه الأمطار؛ وقد تم اعتماد هذه الحلول في مشروع مثلث الزهور الأخضر ليكون مشروعاً نموذجياً يجسد فعليتها. يعتمد المشروع تالياً على ما يسمى “الحلول القائمة على الطبيعة” ونظم الصرف الحضرية المستدامة. وهي تحاكي الطريقة التي تتعامل بها الطبيعة مع المياه من حيث جمعها، وتنقيتها، ثم اعادتها ببطء إلى الطبيعة. وتجدر الإشارة أنه بالتزامن مع تطوير مشروع مثلث الزهور، تم تحديد 120 موقعًا آخرا في عمان يمكن القيام بتدخلات مشابهة فيها لرفع منعة المدينة بمواجهة الفيضانات.

العنوان: تمثيل بياني للبنية التحتية

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة من الجو لمثلث الزهور أثناء التنفيذ

المصدر: اضغط هنا

العنوان: رسم تخيلي لمثلث الزهور

المصدر: اضغط هنا

العنوان: افتتاح مشروع مثلث الزهور

المصدر: اضغط هنا

تم تنفيذ المشروع في منطقة تبلغ مساحتها 2300 متر مربع عند تقاطع شارع القدس وشارع باب الخليل ضمن حي الزهور في عمّان. ويطبق المشروع مبادئ نظام الصرف الحضري المستدام؛ ويعمل من خلال نظامين أساسيين هما الحفظ الحيوي لمياه الأمطار (جمعها ثم تصريفها طبيعيا في أرض الموقع نفسه) واحتجاز مياه الأمطار (جمعها مرحليا ثم تصريفها خارج الموقع). وبالنسبة للحفظ الحيوي لمياه الأمطار، فقد تم تصميم سلسلة من القنوات المزروعة لجمع وتصريف المياه في الموقع عبر امتصاصها في الارض، ويعزز الغطاء النباتي من هذه نفاذية الأرض ويُيسير الدورة الطبيعية للمياه. أما بالنسبة لاحتجاز مياه الأمطار مرحلياً، فيكون ذلك من خلال جمعها في خزان منشأ تحت الأرض لتخزين المياه قبل تصريفها لاحقا2.

ويتألف المشروع من 6 عناصر رئيسية هي:

  • ادخال المياه الى الموقع: وذلك عبر أنابيب لتوجيه المياه من الشوارع إلى نظام الاحتجاز الحيوي وخزان احتجاز المياه تحت الأرض.
  • جمع وحفظ المياه: وذلك عبر الاحتجاز الحيوي والقنوات المزروعة بسعة تقارب 750 مترًا مكعبًا، مصممة لتمكين نفاذية الأرض للمياه التي تم تجميعها.
  • احتجاز المياه مرحليا: وذلك عبرخزان مياه جوفي بسعة 2100 متر مكعب
  • إعادة استخدام المياه: وذلك عبر خزان احتجاز به مضخة لتزويد صهاريج المياه المتنقلة وشبكات الري
  • نفاذ المياه الزائدة: وذلك عبر آلية تصريف المياه الزائدة، خاصة أثناء العواصف
  • تنسيق الموقع: وذلك عبر تنسيق الموقع بعناصر تصميم طبيعية لدمج البنية التحتية في المشهد الحضري وإنشاء فضاءات عامة جذابة

تم تنفيذ المشروع من قبل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (ْUN-Habitat) في الأردن بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، بين أبريل 2020 ونوفمبر 2022، بتمويل من الحكومة اليابانية للسنة المالية 2019. وتم إطلاق مشروع الزهور الريادي في عام 2022، بتكلفة تنفيذ إجمالية قدرها 465000 دولار أمريكي3.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

منشورات ذات صلة

footerpdf