loader image
الرجوع

مشيرب قلب الدوحة

الدوحة, قطر

2008 - 2021
التراث الثقافيوسط المدينةمشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالات

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة ذكية, الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية تمويل, هيكلة مؤسساتية, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط, أنظمة و تشريعات

مشروع مشيرب قلب الدوحة هو مشروع تطوير حضاري1 متعدد الاستعمالات يعمل على تنشيط القلب التجاري القديم لمدينة الدوحة. يقع المشروع بالقرب من سوق واقف، والديوان الأميري (مقر الحكومة القطرية)، وعلى بعد دقائق من مطار حمد الدولي. صُمم المشروع بهدف أن يكون واحدًا من “أكثر المناطق استدامة وذكاءً (smart city) في الدوحة”، ويطمح إلى أن تكون مشيرب “قلب الدوحة” ووجهة جديدة للعيش2 والترفيه والأعمال3. اعتمد المشروع اللغة المعمارية القطرية التقليدية مع التكنولوجيا الحديثة4 بهدف الحفاظ على الاستدامة البيئية والهوية الثقافية لدولة قطر. إذ كان الهدف هو “إعادة الناس إلى جذورهم5“، وتعزيز الشعور بالانتماء الاجتماعي. ويُعد “مشيرب قلب الدوحة” جزءًا من رؤية قطر الوطنية 2030i والتي تهدف إلى “تحويل قطر إلى دولة قادرة على استدامة تنميتها وتوفير مستوى معيشي مرتفع للأجيال القادمة”6.

العنوان: الأجزاء الخمسة من المخطط التنظيمي لمشروع مشيرب قلب الدوحة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: المناطق المميزة في مشيرب قلب المدينة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة للترام داخل مشيرب قلب الدوحة وهو بين المشاة.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: مراحل التشييد

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق أهداف المشروع تم وضع مخطط تنظيمي7 يغطي مساحة 0.31 كم2 ‏8. ويضم المخطط خمسة أقسام رئيسية تشكل جميعها المنطقة متعددة الاستعمالات المراد تطويرها9. ويشمل المشروع أكثر من 800 وحدة سكنية، ومساحة تجارية تبلغ 193,000 متر مربع10، وأكثر من 300 متجر للبيع بالتجزئة، و4 فنادق، و4 متاحف للمنازل التراثية، ومدرسة، و3 مساجد، ومواقف للسيارات يتسع لأكثر من 10,000 مركبة. أما من حيث التنقل، فقد صُمم المشروع كمنطقة يمكن المشي فيها؛ حيث تم تخطيط الشوارع لتوفر الظل من أشعة الشمس وتسمح للمشاة بالإفادة من النسمات الباردة من الخليج العربي11. ويوجد أيضًا ترام يعمل بالطاقة النظيفة، إلى جانب مسارات مخصصة للدراجات والمشاة، ولتسهيل الوصول والاتصال بين جميع الجهات داخل المنطقة.

ومن حيث الاستدامة، تم تصميم المشروع لتقليل استخدام الطاقة بنسبة 30% من خلال تعزيز كفاءة غلاف المباني12. ويعتمد المشروع بشكل كبير على الطاقة المتجددة، فقد تم تركيب أكثر من 6,400 لوح شمسي على الأسطح لتوليد الكهرباء. كما يتم تقليل استهلاك المياه غير الصالحة للشرب بنسبة 70% من إجمالي استهلاك المدينة13 14. ويضم المشروع بنية تحتية ذكية، مثل نظام جمع النفايات الآلي الذي يفصل المواد القابلة لإعادة التدوير15. وقد حصلت المدينة بأكملها على شهادة ليد LEED الذهبية والبلاتينية في ريادة الطاقة والتصميم البيئي نظرًا لتلبيتها لأعلى معايير الاستدامة.

تم إطلاق المشروع من قبل شركة مشيرب العقارية16، إحدى الشركات التابعة لمؤسسة قطر للتربية17، والعلوم وتنمية المجتمع، وهي من وضعت المخطط التنظيمي للمشروع والذي قام بتنفيذه 18 4 شركات وهي: شركة آروب (الاستشاري الرئيسي)، وشركة إيكوم، وشركة واليس، وشركة موريسون.19 20 . ويتم تمويل المشروع من قبل مؤسسة قطر بتكلفة تبلغ حوالي 5.5 مليار دولار أمريكي21 22.

وقد تم تدشين المشروع بين عامي 2010 و2021 على أربعة مراحل من قبل عدة مقاولين23مقسمة على النحو التالي:

  • تتكون المرحلة الأولى من ثلاثة أجزاء 1أ/ب/ج24.
  • المرحلة الأولى أ [2010]: نفذتها الشركة القطرية العربية للإنشاءات25، وتضم الديوان الأميري، وأرض مصلى مشيرب، ومبنى الحرس الأميري، والمسجد، والأرشيف الوطني القطري، ومتاحف مشيرب.
  • المرحلة الأولى ب: تم تنفيذها من قبل شركة كاريليون وشركة قطر للبناء26، وتتكون هذه المرحلة من مساحات الأعمال والبيع بالتجزئة، والمنازل المستقلة، والشقق، والمباني المدنية، ومدرسة.
  • المرحلة الأولى ج: تم تنفيذها من قبل شركة بروكفيلد ملتيبلكس ميدغلف27، وقد تم بناؤها بالتزامن مع المرحلة 1ب.
  • المرحلة الثانية: تم تنفيذها من قبل شركة أرابتك28، وتشمل سوبر ماركت، ومساحات مكتبية، وشقق سكنية، وفندقًا وجاليريا التي تضم صالة سينما ومساحة ترفيهية للأطفال.
  • المرحلة الثالثة: تم تنفيذها من قبل شركة أوباياشي وشركة إتش بي كيه للمقاولات29، وهي عبارة عن حي سكني يضم شققًا سكنية، وفندقًا، ومحلات، ومطاعم، ومساحات تجارية، بالإضافة إلى متجر فاخر متعدد الأقسام ووسائل راحة أخرى.

المرحلة الرابعة [2021]: تم تنفيذها من قبل شركة اتحاد المقاولين وشركة التيسير للمقاولات30، وتضم ساحة النخيل التي تشغل جزءًا كبيرًا من المرحلة الأخيرة من المشروع وهي المركز الرئيسي لوسائل المواصلات في مشيرب.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf