loader image
الرجوع

منتزه ام السنيم

الدوحة, قطر

2019 - 2022
المساحات الخضراءالمساحات العامةرياضةمنتزه حضري

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: مدينة دامجة (اجتماعيا), الاستدامة, جودة الحياة الحضرية

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

منتزه أم السنيم هو منتزه حضري1 عام تم إنشاؤه ليكون وجهة ترفيهية للمقيمين والسياح في الدوحة2 3. حصل المشروع على رقم قياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأطول مسار مكيف للجري والمشي في الهواء الطلق4. وهو يتماشى مع الخطة الإستراتيجية لهيئة الأشغال العامة (أشغال) i لأنسنة وتجميل المدن. ويهدف المشروع إلى تعزيز نمط الحياة الصحي5، وتشجيع الناس من جميع الأعمار6 على الحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم7 من خلال المشي، الركض والجري8.

العنوان: صورة جوية ثلاثية الأبعاد لمنتزه أم السنيم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: صورة جوية لمنتزه أم السنيم.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ساحات الملاعب العامة في منتزه ام السينيم

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ممر مظلّل ومكيّف للركض والمشاة في منتزه أم السنيم

المصدر: اضغط هنا

ولتنفيذ أهداف المشروع، تم اقتراح مخطط تنظيمي9 للمنتزه يمتد على مساحة 0.13 كيلومتر مربع في بلدية الريان10، صمم لاستيعاب 3000 زائر يوميًا11 12. تم تخطيط المتنزه ليكون سهل الوصول ودامج للجميع، حيث يتوافق مع لوائح التصميم الخاصة بإمكانية الوصول. بالإضافة إلى ذلك، صمم المنتزه لتزويد الزوار والمقيمين بمرافق اجتماعية، وبيئية، وترفيهية، ورياضية13. وعلى وجه التحديد، يضم المنتزه 88,400 متر مربع من المساحات الخضراء مع 912 شجرة، ومسار مكيف للمشاة والركض في الهواء الطلق بطول 1.143 كيلومتر14 15، ومسار لركوب الدراجات على طول المسار، وثلاث مناطق لممارسة الرياضة مجهزة بمعدات اللياقة البدنية وتوفر دروس لياقة بدنية مجانية بقيادة مدربين مشهورين، ومنطقتين لألعاب الأطفال، إلى جانب ألعاب مخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، و7 أكشاك للطعام و40 موقفًا للدراجات الهوائية16. كما يضم مرافق مثل برادات المياه، ومناطق مخصصة لصلاة الرجال والنساء، ومنطقة لتأجير الدراجات، ومنطقتين لجلوس العائلات، ودورات مياه17.

ومن ناحية الاستدامة البيئية، يعتمد المسار المكيف ومنطقة اللياقة البدنية بشكل كبير على الطاقة المتجددة من خلال استخدام الألواح الشمسية18. بالإضافة إلى ذلك، يتكون المسار المكيف من جدران خضراء طويلة من أجل تقليل الضغط على التبريد الاصطناعي والحفاظ على درجات الحرارة المثلى19. المزروعات في المنتزه هي في المقام الأول من الأنواع المحلية، مثل الغاف، والسمر، والسدر البرية، التي تهدف إلى توفير الظل وتقليل الرياح، الغبار، الحرارة، تلوث الهواء، والضوضاء في المناطق الحضرية20.

بدأ المشروع من قبل وزارة البلدية في قطر وافتتح في عام 2022 21. حددت الوزارة خطة المشروع التي تم اقتراحها وتنفيذها من قبل هيئة الأشغال العامة (أشغال) بالتنسيق مع إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية22. المنتزه مفتوح للجمهور طوال أيام الأسبوع والدخول مجاني، ويوفر المنتزه منطقتين لوقوف السيارات بسعة 378 موقفا23 24.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf